جاء الإسلام ليعلِّم أتباعه أن يقولوا كلمة «لا»، لا كلمة «نعم»، إلَّا في محلِّها المشروط. لا: لكلِّ باطل، ولا: لكلِّ فاسد، ولا: لكلِّ قداسة، إلَّا لله. يريد الله أن يقول الإنسان: «لا»، كي يكون إنسانًا. ومع هذا، ويا للمفارقة، صار العرب، وبعض المسلمين، أكثر الأُمم قولًا ل«نعم»، وخوفًا من «لا»، فكانوا لذلك أكثر الأمم تخلُّفًا وعبوديَّة وانحطاطًا! أضافَ (سيف بن ذي قار): - أجل، وتلك مطيَّة الفساد الثقافي، والفساد الفكري المستشري، الذي لا يزيد المتخلِّف إلا تخلُّفًا، وانغلاقًا. والمنغلق لا يرى وجوده إلَّا على تصفية المختلف، وهنا فقط يقول «لا» في غير محلِّها، معتقدًا أنه هو صفوة الخلق، والعقل والعدل والصلاح، وأن الآخَر، المختلِف عنه فكريًّا أو ثقافيًّا، أساس التشوُّه والجهل والظلم والفساد. - كيف، يا سيف؟ - يَرَى أنَّ زِيَّه- مثلًا- هو الأصيل، والزِّيُّ المختلف دخيل. وربما كان المعتقَد دخيلًا هو الأصيل تاريخيًّا، والمعتقَد أصيلًا هو الدخيل! وإنَّما الأصيل في الحالتَين التعصُّب، والدخيل في الحالتَين ثقافةٌ فاسدة، بُرمِجت على أنَّ الوطنيَّة- على سبيل النموذج- أن نلبس لباسًا موحَّدًا (Uniform)، ومَن شَذَّ شَذَّ في النار! على حين نشاهد الشُّعوب المتحضِّرة، شرقًا وغربًا، تحتفي بتنوِّعها، في كلِّ مظاهره، وتَعُدُّ ذلك رصيدًا في ثرائها الثقافيِّ والاجتماعيِّ الذي تباهي به الأُمم. - ألهذا أصلٌ في ثقافتنا؟ نحن عيال الأصول، أليس كذلك؟ والتنوُّع الذي تدعو إليه يُلغي الخصوصيَّة، والأصالة، ويذيب الشخصيَّة القوميَّة. - هذا وهم! المفارقة أنَّ ذاك التنوُّع الحضاريَّ كان معروفًا عند العرب وعند المسلمين، وإنْ بدرجاتٍ متفاوتة، وهذا التحجُّر الثقافيُّ المعاصر لم يكن معروفًا، لا عند العرب ولا عند المسلمين. ومَن أراد معرفة انفتاح العرب على الثقافات الأخرى، فليقرأ الشِّعرَ العربيَّ فقط، منذ ما قبل الإسلام، ليُدرِك مقدار إفادة العرب من الأُمم الأخرى، وليقِس ذلك من خلال المعجم اللغوي، وحسبه بذلك شاهدًا، إنْ كفاه. فإنْ لم يكفه، فلينظر في الآثار المكتشفة في الجزيرة العربيَّة- وما أقلَّها!- ليرى أنَّ علاقة العرب كانت تمتدُّ من (أوربا) إلى (الصِّين)، ولم يكن عرب الجزيرة بَدْوًا رُحَّلًا جميعًا، كما هي الصورة النمطيَّة، التي تولَّدت لدينا عن حال الجزيرة في القرون المتأخِّرة. فليستقرئ آثار (قرية الفاو)- جنوب غرب (السُّلَيِّل)، تبعد عن (الرِّياض) حوالَى 700كم إلى الجنوب الغربي، و150كم إلى الجنوب الشرقيِّ من (الخَماسِيْن)- نموذجًا من نماذج. أمَّا بعد الإسلام، فحدِّث ولا حرج! وليسأل، إن كان من أرباب السؤال: ما بال (مكَّة) كان فيها الروميُّ والفارسيُّ والحَبَشيُّ إلى جانب العربي، منذ ما قبل الإسلام؟! وسيُدرِك، إنْ لم يُصِبْه الله بخذلان من عنده، أنَّ هؤلاء، وإنْ كانوا مواطنين من الدرجة الثانية، أو العاشرة، قد كانوا أهل ثقافةٍ أخرى مختلفة. ثمَّ هم أصلًا لم يهبطوا من الفضاء، بل جاؤوا نتاج علاقاتٍ تجاريَّة، وغير تجاريَّة، بين العرب وغيرهم من الشعوب. وكما أصبح الروميُّ والفارسيُّ والأفريقيُّ عربًا، باللغة والمواطنة والهويَّة، أصبح من العرب كذلك رومًا وفرسًا وأفارقة، باللغة والمواطنة والهويَّة، في روما وفارس وأفريقيا. وإنْ ظلُّوا أقليَّات، فقد تسنَّم بعضهم مراتب قياديَّةً في مجتمعاتهم الجديدة، بحسب مواهبهم وقدراتهم، وهذا مبحثٌ آخر يطول. وإذا كان ذلك كله في الجاهليَّة- بحسب النعت الإسلامي- فقد زاد انصهار الفئات المختلفة في المجتمع الإسلامي. فصار الحبشيُّ مؤذِّنَ الرسول إلى الدِّين الجديد، وأمسَى الفارسيُّ «مِنَّا آلَ البيت»، كما أضحى المستشارَ الحربيَّ وصاحبَ فكرة الخندق.. وهكذا دواليك. وهذا الوعي الحضاري ل(محمَّد، صلى الله عليه وسلَّم)، حين استقطبَ هؤلاء إلى الصفوف الأُولى من دعوته، ومن حراكه الاجتماعي، والتنظيميِّ والحربي، كان لتحقيق غايتين استراتيجيتين: 1 - الإمعان في نزع النعرة العربيَّة العنصريَّة، ولا سيما أنَّ هؤلاء كانوا بالأمس عبيدًا لدَى سادة قريشٍ وآباء جهلها. 2 - الإفادة من معارف الشعوب الأخرى وثقافاتها، والتسلُّح بها في المعترك الحضاريِّ الجديد، العالميِّ الروافد. - هؤلاء، (بلال، وسلمان، وصهيب، وخبَّاب)، وغيرهم، كانوا «طرش بحر»، يا سيفوه! - هذه من عبقرياتك المعاصرة، التي لا عبقرية لك اليوم سِواها! لم يكن مصطلح «طرش بحر» قد تفتَّقت عنه الأذهان، إذ ذاك، بل ما كان تفتَّقَ: «كلُّكم لآدم، وآدم تراب»! وهذا ما لم يَعُد المزاج العربي، بصفةٍ عامَّةٍ وغالبةٍ، يستوعبه اليوم، لِما ران عليه من تراكم السنين الطِّوال، الحوامل بالعقم والانغلاق، والتشدُّد، د ِينيًّا واجتماعيًّا. ومعظم جذور التشدُّد الأوَّل من الثاني. وكلاهما- على كلِّ حال- وراء البنية الحضاريَّة العربيَّة المعوقة والعقيمة، إن داخليَّا أو خارجيًّا. - والحلُّ في هذه الحال؟ - سيبقى الصراع والتآكل، ما بقي الإنسان. ذلك أنَّ البَشَر هم البَشَر، من جميع المِلَل والنِّحَل، ليس من بينهم ملائكةٌ ولا فيهم شياطين، وإنَّما تضبط أحوالهم وتَحكم شؤونهم الشرائع والأنظمة والقوانين، شريطةَ أن تكون سارية التطبيق على الجميع، ومنها أنظمة «مكافحة التمييز وبثِّ الكراهية». - نعم، ومثل ذلك النظام ما زال الناس يَرقبون صدوره عن (مجلس الشُّورى) منذ سنين.