معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلاسل التغريد ال(ثريد)
نشر في الجزيرة يوم 19 - 06 - 2020

انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة في التغريد لا تخفى على المتابع هي ظاهرة السلاسل المتتابعة حول موضوع واحد، وتظهر في تغريدات متلاحقة، وينبه عليها البرنامج بكلمة (عرض السلسلة) يسميها البعض (ثريد) وهي كلمة أجنبية انتشرت -حسب فهمي- في هذا السياق، وتعني تسلسل أو سرد، وهو مصطلح أفرزه أو نشره هذا البرنامج كما أفرز مصطلحات (فلو) و(أن فلو) و(هاشتاق) و(منشن) (ريتويت) وغيرها وبعد تعريب البرنامج أصبحت تعني تباعاً (متابعة، إلغاء المتابعة، وسم، إشارة، تدوير).
لذا من الأولى عدم الانسياق مع كلمة ثريد لوجود البديل (سلسلة) أو تسلسل وهو بديل ميسور ودال ومنتم لنا، ولست مع من حاول تمحل العلاقة بين الكلمة الأجنبية وكلمة ثريد العربية لأنها علاقة ذات مسار شاق ومعتسف.
ويعود سبب انتشار هذا السلاسل في ظني أن البرنامج أو هذا المجتمع (مجتمع تويتر) قد أتاح هذه الميزة تحت خيار (رد) لتنضم التغريدة اللاحقة إلى الأولى وهكذا ويجمعها تحت تبويب عرض السلسلة التي تظهر في زاوية التغريدة بلون مغاير، وهذا ما لم يكن متاحاً سابقاً، بل كان المغرد يجتهد في لفت النظر إلى السلسلة بالترقيم أو وضع علامة الارتباط (=) المعروفة في هوامش الكتب المحققة غالبا. ثم أتاح البرنامج أيضاً مضاعفة مقدار التغريدة الواحدة في عدد الحروف مما جعل السلاسل تختصر في أعدادها ويمكن أن تكون حاملة لمحتوى أعمق.
وتزامن هذا السبب أعني انتشار الظاهرة مع هذا الظرف الاستثنائي بكل اتجاهاته (أقول تزامنا وأنا أتهم تصوري القاصر؛ لقلة متابعتي وانصرافي عن البرنامج إلا لماماً)، فأصبح الناس في فراغ نسبي، وواظبوا أو كثير منهم على الدخول للبرنامج يبحثون عن شيء من كل شيء (الأخبار، المعلومات، الفائدة، الطرفة...)، ولم يعد معدل التحديث والمعلومات الجديدة المتداولة يغري بالدخول المتكرر، بل أصبح تكرار المعلومات وتدوير التغريدات ظاهرة بارزة، وصرت تجد التغريدة التي قرأتها في حساب (س) تتهادى معادة التدوير في حساب (ص) الذي تتابعه أيضا، وهكذا. ومن هنا فقد تلفت كل صاحب محتوى لينظر فيما يحسنه ويجتهد ليخرجه بشكل واضح حسب التخصص أو المعرفة أو الإجادة أو الطرافة التي يرى إمكان مشاركتها مع الآخرين، وربما بشر أحدهم بما يعتزم كتابته قائلا سأنشر بعد قليل سلسلة حول كذا، أو سأعلق في التغريدات القادمة على الخبر الفلاني، إلى آخر هذه المبشرات التي تكون مبدأ معرفة أو نقدا لها أو أقواسا تفتح للتعليق أو التوسيع أو المحايثة.
ولأن المغردين سابقاً كانوا يعون طبيعة هذا البرنامج ونزوعه للاختصار والتلميح والنفثة الموحية فقد غابت هذه السلاسل إلا في نطاق ضيق ونادر، ولكن حين تفرغ الناس الآن للمتابعة والقراءة أصبح من الممكن بسط المعلومات الموجزة، وعرض الأفكار بتفاصيل أكبر، وربط الموضوع بالتخصصات أو المواهب في رغبة واضحة لنقل أكبر قدر من المعلومات للقارئ المتفرغ، وكأننا نرى عودة المقالة إلى الواقع الافتراضي بعد أن جرى تهميشها حيناً بسبب انشغال الناس وثورة الاختصار التي بشّر بها (تويتر) وطغيان التدوين المرئي على الكتابة والحرف المقروء.
لقد انبرى الكثير من المغردين لملء هذا الحيز الجديد بموضوعات شتى تتصل بهم وبما يحسنون، بداعي الراهن خاصة أو اغتنام الوقت واستثمار الفراغ الحاصل بسبب هذه الجائحة، أو التنويه بتخصص الكاتب أو ذكرياته أو مذكراته أو رحلته في تطوير النفس والدراسة، ومن هنا لا نعدم كل يوم إشارة إلى سلسلة يكتبها فلان عن الوبائيات، أو العدوى، أو التنويه بجهود الصحة أو الأمن، كما أننا نقرأ هنا سلسلة في أهمية الدورات، وأخرى في التعلم الذاتي، وثالثة في تعلم اللغات، ورابعة في التجارب الإعلامية أو التوعوية أو الخيرية أو غيرها من الموضوعات الثرية حقا وصدقاً.
لقد أتاحت هذه السلاسل كما ذكرت رصيداً ثرياً يمكن تحويله لمقالات متخصصة تمتاز بانتقاء العبارة (لأن التغريد يحكم في المقدار وتكامل الدلالة في تغريدة واحدة) ومستوى من التكثيف المتوسط، وأيضا جعل من المغردين منتجين للثقافة بدل التعليقات العابرة التي كانت تصدر من الغالبية بوصفها تأثرات آنية أو رد فعل ينتهي بانتهاء مسببه. كما أن هذه النصوص أو السلاسل تمتاز بحشد الشواهد (هنا صور أو مقاطع مرئية أو حسابات آخرين) وهو أفق جديد يتناسب مع طبيعة البرنامج والنصوص الرقمية كما هو الحال مع الاستشهادات والإحالات في الكتب الورقية، وهو ما يسميه سعيد يقطين النص المترابط في كتابه (النص المترابط ومستقبل الثقافة العربية).
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.