تقديم المترجم: يتعجّب المثقفون بمعظمهم، وأنا معهم، من أنّ المفكر والأديب «الليبرالي» د. طه حسين (1889-1973) الذي اُتهم بالردّة عن الإسلام بعد تأليف كتاب «في الشعر الجاهلي» في عام 1926 قام بعد ذلك بتأليف كتاب «على هامش السيرة» في عام 1933 الذي سرد فيه، على نحو مبسّط و«تبجيلي»، السيرة النبوية! كما يتعجّب المثقفون بمعظمهم، وأنا معهم، من أنّ السياسي والمفكر والأديب والصحافي «الليبرالي» د. محمد حسين هيكل (1888-1956) الذي أنكر صراحةً في عام 1910 أن يكون الوحي المنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) والأنبياء الآخرين من مصدر إلهي قام في عام 1935 بتأليف كتاب «حياة محمد» الذي تحدّث فيه عن عظمة شخصية نبي الإسلام محمد وفنّد فيه انتقادات المستشرقين والمبشرين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم! وقام كلا المُفَكِرَيْنِ لاحقاً بتأليف كتب أخرى في «الإسلاميات». واليوم يسرّني تقديم ترجمتي لورقة نوعية نادرة جداً للمستشرق الأمريكي البروفيسور تشارلز دي سميث، يفكك فيها هذا اللغز. ولم يسبق لي أن قرأت مُؤَلَفاً باللغة العربية يحل هذا اللغز بشكل عميق وشامل ومقنع، وإن وجد مُؤَلَف فهذا قصور مني بدون شك. البروفيسور تشارلز دي سميث أستاذ فخري متقاعد لتاريخ الشرق الأوسط في كلية دراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بجامعة أريزونا الأمريكية (UA)، حيث كان يشغل منصب رئيس قسم التاريخ ومدير برنامج الدراسات العليا. حصل على درجة الماجستير في تخصص «دراسات الشرق الأوسط» في جامعة هارفارد وحصل على الدكتوراه في «التاريخ» في جامعة ميتشيغان، وهو عضو سابق في هيئة التدريس بجامعة ولاية كاليفورنيا-سان دييغو (UCSD). هذا وقد اختار البروفيسور سميث في ورقته مقاربة هذه الظاهرة عبر تحليل ونقد أبرز دراسة غربية صدرت عنها وهي تلك التي كتبها (المستشرق) البروفيسور ندّاف صفران() التي صدرت في عام 1961 في كتاب بعنوان: «مصر تبحث عن مجتمع سياسي: تحليل للتطور الفكري والسياسي في مصر 1804-1952». كما قام سميث بنقد وتفنيد بعض استنتاجات صفران. ومن كتب تشارلز سميث: «الإسلام والبحث عن نظام اجتماعي في مصر المعاصرة: سيرة محمد حسين هيكل»، 249 صفحة، عام 1984. وهو أيضاً مؤلف كتاب «فلسطين والصراع العربي - الإسرائيلي»، 624 صفحة، ط-1 عام 1988، ط-8 عام 2012. وألّف غيرهما. وقد حذفت العنوان الفرعي: «طه حسين ومحمد حسين هيكل أنموذجين» لاختصار عنوان الورقة. ونشرت هذه الورقة في فصليّة «المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط» (IJMES) العريقة، أكتوبر 1973، مجلد 4، ص ص 382-410. ولعل هذه المادة هي أهم مادة ترجمتها منذ بداية عملي في مجال الترجمة. (العيسى) ولم يكن هذا الكتاب، كما قيل، بمنزلة أمل يعكس المكاسب السياسية لمصر بعد معاهدة 1936 مع إنجلترا واتفاقية مونترو عام 1937. ولم يكتبه طه بسبب الحماس الزائد، ولكنه تخلّى عن الاعتدال عندما أكَّد أن مصر لم تكن جزءًا من الشرق. (91) لقد كان «مستقبل الثقافة في مصر» كتابًا يعبّر عن اليأس وكُتب كرد فعل على أزمات داخلية، وليس على انتصارات خارجية، وعكس على وجه التحديد قلق المؤلف من نجاح الجهود التي بذلها الأزهر في السعي إلى جعل خريجيه يُعلّمون اللغة العربية في المدارس الحكومية. (92) لقد كان قلق طه على الرغم من قدمه مبررًا تمامًا في ذلك الوقت. ومع عودة الشيخ المراغي إلى منصب شيخ الأزهر في عام 1935 ووصول فاروق إلى العرش في عام 1937، تم تشكيل تحالف سعى إلى تماهي الملك مع المشاعر الدينية، ليس للحصول على الخلافة فقط ولكن لهزيمة الوفد. وشهدت الحملة الانتخابية لعام 1938 قيام الأحرار الدستوريين والسعديين بقذف نفس تهم «الإلحاد» ضد الوفد مثلما وجهه الأخير ضد الأحرار في عام 1928. 19= واستفاد حزبا الأقلية من شعبية فاروق وتصاعد الشعور الديني لهزيمة الوفد واكتساب قوة سياسية في تحالف مع العرش. (93) وسيطر الآن على الحياة السياسية المصرية الصراع بين فاروق والنحاس، وأصبح الوفد، الذي ينتمي إليه طه الآن، المدافع العام عن الليبرالية ضد التدخل الديني. أكَّد كتاب «مستقبل الثقافة في مصر» الفجوة بين المواقف التي اتخذها هيكل وطه. فقد استمر هيكل، ذو الطموحات السياسية والمناهض للوفد بعنف، في نشر كتبه الإسلامية، في حين دار طه دائرة كاملة وأكثر. ولم تعد مصر جزءًا من الشرق بل كانت مرتبطة بالغرب «سواء كان ذلك يعجبها أم لا»، كما جاء في كتاب «من بعيد»، وقُدِّمت الآن على أنها كانت دائمًا جزءًا من الثقافة الغربية، وهو زعم صُمم لدحض التركيز على الروحانية الشرقية والإسلام الذي يعزّز النفوذ الأزهري. (94) ولكن طه وجد نفسه مقيدًا أيضًا بطريقة مختلفة عن هيكل. فبعد أن عاد بشكل لا لبس فيه إلى التوجه الأوروبي، تم تجاهله. ويبدو أن ذلك التجاهل جعله ينتقل إلى كتابة الرواية في الأربعينيات كوسيلة للتعليق الاجتماعي تهدف إلى توضيح اضطرابات العصر، وبدون قصد، توضيح عجزه هو عن إيجاد حل!! وكان البحث عن أيديولوجية قد تعيد الاستقرار إلى المجتمع المصري رابطة أخيرة بين هيكل وطه وآخرين في أواخر الثلاثينيات والأربعينيات. وكان يكمن في ذلك السعي توق إلى ذلك العصر عندما كان المفكر أو القائد يحكم ويوجه بلده من دون منازع، مدعومًا بحقيقة وجود شعور بالمجتمع. هوامش المترجم: () ولد نداف صفران في القاهرة عام 1925 لأبوين يهوديين. هاجر إلى إسرائيل وحارب مع الجيش الإسرائيلي ضد العرب في حرب عام 1948. حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية في جامعة هارفارد عام 1958. ثم قام بتدريس العلوم السياسية في جامعة هارفارد وأصبح مديرا لمركز دراسات الشرق الأوسط فيها. كما عمل لبعض الوقت مستشارا للبيت الأبيض حول قضايا الشرق الأوسط. تقاعد عام 2002 وتوفي عام 2003. (يتبع) ** ** - الدار البيضاء [email protected]