فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطاب الليبرالي العربي إلى أين؟ 7 - 7
البروفيسور مائير هاتينا
نشر في الجزيرة يوم 19 - 11 - 2016

تقديم المترجم: نواصل، بعد توقف اضطراري، ترجمتنا لهذه الدراسة النوعية النادرة للبروفيسور مائير هاتينا. البروفيسور هاتينا هو أستاذ مشارك، قسم الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية، الجامعة العبرية في القدس. هناك هوامش للمؤلف وأخرى للمترجم. هوامش المؤلف مرقمة عددياً (مثل: 1، 2...إلخ)؛ وستنشر في الحلقة الأخيرة. أما هوامش المترجم فتنشر في آخر كل حلقة مع تمييزها برمز نجمة (*) أو أكثر. ونشرت الدراسة في مارس 2011:
المراجع
أبو ربيع، إبراهيم (2004) . الفكر العربي المعاصر: دراسات في تاريخ العرب الفكري لمرحلة ما بعد عام 1967، لندن: بلوتو للنشر، 2004.
أبو زيد، نصر مع إسثر نيلسون، صوت من المنفى، ويستبورت، بريغر للنشر، 2004؛ وانظر: عجمي، فؤاد. قصر حلم العرب، نيويورك، فينتاج بوكس للنشر، 1999.
أبو سمرة، محمد. فصل بعنوان كسر التابوهات الدينية وفتاوى التكفير في العالم العربي المعاصر، في كتاب مائير هاتينا (محرر) حراس الإيمان في العصر الحديث: العلماء في الشرق الأوسط، ص 265 -289 (ليدن: بريل للنشر)، 2008؛ أبو زيد، إعادة تأويل القرآن: نحو هرمنيوطيقا إنسانية، قسم النشر بجامعة الدراسات الإنسانية، أوترخت، هولندا، 2004.
أبي الفداء، طه محمد عبد الكريم. فتاوى كبار علماء الأمة في المسائل العصرية المهمة، القاهرة، المكتبة الإسلامية، 2005.
أخضر، العفيف. الميثاق العقلاني العربي، الجزآن 1و2، انظر الرابطين:
www.elaph.com/ElaphWeb/ ElaphWriter/2007/11/281513.htm
www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/ 2007/11/282289.htm
أفنيري، شلومو وجهانبكلو، رامين. العلمانية والهوية الوطنية ودور المثقف، مجلة ديالوغ، رقم 2، انظر: www.bitterlemons-dialogue.org
أيالون، عامي. ورقة بعنوان: مصر تبحث عن مسار، 1999، تل أبيب: مركز موشيه ديان.
باشكين، أوريت. العراق الآخر: التعددية والثقافة في العراق الهاشمي (ستانفورد، كاليفورنيا: قسم النشر بجامعة ستانفورد). 2009.
بايندر، ليونارد. الليبرالية الإسلامية، شيكاغو: قسم النشر بجامعة شيكاغو، 1988.
براورز، ميشيل. الليبراليات العربية: ترجمة المجتمع المدني وترتيب أولوية الديمقراطية، مجلة مراجعة نقدية للفلسفة السياسية والاجتماع، مج -7، رقم 1 (ربيع)، ص ص 51 -75.
بروديل، فرناند. البحر المتوسط: الفضاء والتاريخ، باريس، فلاماريون للنشر، 1985.
بُلاطة، عيسى، اتجاهات وقضايا في الفكر العربي المعاصر، ألباني: قسم النشر بجامعة ولاية نيويورك، 1990.
جهانبكلو، رامين. دور المثقفين، مجلة ديموكراسي، مج -11 ، رقم (4)، ص 135 -138.
حجي، طارق. الثقافة والحضارة والإنسانية، لندن، فرانك كاس للنشر، 2003.
حوراني، ألبرت. الفكر العربي في العصر الليبرالي، أكسفورد، قسم النشر بجامعة أكسفورد، ط -1983؛ وانظر: سعد الدين إبراهيم، إحياء ليبرالية الشرق الأوسط، مجلة ديموكراسي، رقم 14، ص 5 -10، 2003.
خدوري، مجيد. الاتجاهات السياسية في العالم العربي، بالتيمور: قسم النشر بجامعة جونز هوبكنز، 1970.
دريسلر، ماركوز رون غريفز، وغريت كلينكهامر. (محررون) (2009) الصوفية في المجتمع الغربي، لندن، روتليدج للنشر، 2009. إيكلمان، دي وأندرسون، جيه (محرران)، وسائل الإعلام الجديدة في العالم الإسلامي، 1999، بلومينغتون، قسم النشر بجامعة إنديانا.
زكريا، فؤاد. الحقيقة والوهم في الحركة الإسلامية المعاصرة، لندن، بلوتو للنشر، 2005؛ زياني، محمد. ظاهرة الجزيرة، لندن، بلوتو للنشر، 2005 .
ساندل، إم. جيه. الليبرالية وحدود العدالة، كامبردج: قسم النشر بجامعة كامبريدج، 1982؛ وانظر: بريجت شيبر ولييف ستينبرغ (محرران) العولمة والعالم الإسلامي، سيراكيوز: قسم النشر بجامعة سيراكيوز، 2004 .
سروش، عبد الكريم. العقل والحرية والديمقراطية في الإسلام، في كتاب مهران كامرافا (محرر) أصوات جديدة للإسلام، ص ص 243 -262، لندن، آي بي توريس للنشر، 2006 .
سيدجويك، إم. بحثا عن مقاومة الإصلاح: القوالب النمطية المناهضة للصوفية ورد الطريقة البودشيشية، في كتاب ميشيل براورز وسي كورزمان إصلاح إسلامي؟، ص ص 133 -141، لانهام، ليكسينغتون للنشر، 2004 .
سيفان، إمانويل. الصراع داخل الإسلام، مجلة سرفايفال، مج -45 (1)، ص ص 25-44.
شحرور، محمد. الكتاب والقرآن: قراءة معاصرة، دمشق، الأهالي، 1990.
شحرور، محمد. النص الإلهي والتعددية في المجتمعات الإسلامية، في كتاب مهران كامرافا (محرر) أصوات جديدة للإسلام، ص ص 143 -152، لندن، آي بي توريس للنشر، 2006.
شرابي، هشام. البطركية الجديدة: نظرية تغيير مُشوَّهة في المجتمع العربي، نيويورك، قسم النشر بجامعة أكسفورد، 1988.
شومان، كريستوف (محرر). الفكر الليبرالي في شرق البحر الأبيض المتوسط، ليدن، بريل للنشر، 2008.
شومان، كريستوف (محرر). القومية والفكر الليبرا لي في المشرق العربي: الفكر والممارسة، لندن، روتليدج للنشر، 2010 .
صاغيه، حازم. المقدمة في كتاب حازم صاغيه (محرر) مأزق الفرد في الشرق الأوسط، ص ص 7-14. لندن، دار الساقي، 2001 .
صديقي، العربي. البحث عن الديمقراطية العربية: خطابات وخطابات مضادة، نيويورك: قسم النشر بجامعة كولومبيا، 2004 .
صفران، نداف. مصر تبحث عن مجتمع سياسي، كامبريدج، ماساتشوستس، قسم النشر بجامعة هارفارد؛ وانظر: صاغية، حازم. دفاع عن السلام، بيروت: دار النهار، 1997.
طالبي، محمد. العرب والديمقراطية: سجل من الفشل، مجلة الديمقراطية، مج -11، ص ص 58 -68؛ وانظر: تايلور، تشارلز. عصر علماني، كامبردج، ماساتشوستس، بلكناب للنشر وقسم النشر بجامعة هارفارد، 2000.
طرابيشي، جورج. هرطقات، بيروت، دار الساقي، 2006 .
عروي، عبد الله. أزمة المثقف العربي، بيركلي: قسم النشر بجامعة كاليفورنيا، 1976 .
عطاس، حسين. المثقفون في المجتمعات النامية، لندن، فرانك كاس للنشر، 1977.
غبريال، كمال. فصل بعنوان الليبرالية الجديدة وفضاء يتشكل، في كتاب شاكر النابلسي، الليبراليون الجدد: جدل فكري، كولونيا، منشورات الجمل، 2005 .
غريشوني ويانكوفسكي. مواجهة الفاشية في مصر: الدكتاتورية مقابل الديمقراطية في الثلاثينيات، ستانفورد، كاليفورنيا: قسم النشر بجامعة ستانفورد، 2010 .
فلوهر-لوبان، سي. (محرر) (1998)، ضد التطرف الإسلامي: كتابات محمد سعيد العشماوي، غاينيسفيل: قسم النشر بجامعة فلوريدا، 1998 .
فين، بيتر. القومية العربية العراقية: الاستبداد والشمولية وميول مؤيدة للفاشية 1932 -1941، لندن، روتليدج للنشر، 2006 .
قمنى، سيد محمود. الفاشيون والوطن، القاهرة، المركز المصري لبحوث الحضارة.
كبها، إم؛ وإرليتش، إتش. تفسيرات الأحباش والوهابية للإسلام، المجلة الدولية لدراسات الأوسط الشرق الأوسط، مج -38، رقم 4، ص ص 519 -538 .
كديور، محسن. فصل بعنوان حرية الدين والمعتقد في الإسلام، في كتاب مهران كامرافا (محرر) أصوات جديدة للإسلام، ص ص 119-142، لندن، آي بي توريس، 2006 .
كورنر، كيه إف. فصل بعنوان الليبرالية ونهاية أيديولوجيا، في كتاب كي إف كورنر (محرر) الليبرالية ونقادها، لندن: كروم هيلم للنشر، 1985.
كيلي، بول. الليبرالية، كامبردج، بوليتي للنشر، 2005 .
لاكروا، ستيفان. بين الإسلامويين والليبراليين: الاتجاه الإسلامو -ليبرالي الإصلاحي السعودي الجديد، مجلة الشرق الأوسط، مج -58 (صيف)، ص ص 345 -365.
ليتفاك ووبمان. من التعاطف إلى الإنكار: الردود العربية على المحرقة (نيويورك: قسم النشر بجامعة كولومبيا، 2009 .
ماثيسن، توبي. الديوانيات والصالونات الفكرية وحدود المجتمع المدني، إصدار خاص من معهد الشرق الأوسط بعنوان وجهات نظر: المملكة العربية السعودية 1979-2009: تطور دولة محورية، 14 أكتوبر، ص ص 13 -15.
ماير، رويل. السعي من أجل الحداثة: الفكر السياسي الليبرالي العلماني واليساري في مصر 1945 -1948، لندن، روتليدج كروزون، 2002.
محمد، محمود. رسالة محمود محمد طه الثانية للإسلام ومشروعه الحداثي، في كتاب جيه كوبر وآر. نتلر وإم. محمود (محررون) الإسلام والحداثة، ص ص 105 -128. لندن، آي بي توريس للنشر، 1998 .
مغراوي، عبد السلام. ليبرالية بدون ديمقراطية: الدولة والمواطنة في مصر 1922 -1936، دورهام: قسم النشر بجامعة ديوك، 2006 .
منيف، عبد الرحمن. الديمقراطية أولا الديمقراطية دائما، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2001 .
نابلسي، شاكر. من هم الليبراليون العرب الجدد وما هو خطابهم في كتاب شاكر النابلسي (محرر) الليبراليون الجدد: جدل فكري، ص ص 19 -28. كولونيا، منشورات الجمل، 2005.
مهدي، أمين. الصراع العربي الإسرائيلي، القاهرة، الدار العربية، 1999 .
ميولمان، جيه. الإسلام في عصر العولمة، نيويورك: روتليدج للنشر، 2002.
نجار، فوزي. العرب والإسلام والعولمة، مجلة ميدل إيست بوليسي، مج-12 (الخريف)، ص ص 91 -106.
نتل، جيه بي. الأفكار والمثقفون وهياكل المعارضة، في بي. ريف (محرر) عن المثقفين، ص 53 -122، نيويورك، دبلداي للنشر، 1969 .
ترجمة وتعليق/ د. حمد العيسى - الدار البيضاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.