لا يخلو النحويون من الفذلكات الجميلة والمتعة في قراءة أخبارهم وحكاياتهم لا تعادلها إلا متعة أصحاب الأدب ففيها من الأحجيات العقلية ما تجعلك تستمتع بالتفكير في مسائل قد تفد إلى عقلك لأول مرة ولكن عليك أن تربط حزام التركيز فقد تتوه في صحراء النحويين الكبرى حين يشرّق بك بعضهم ويغرّب فلكل مسألة قد تصادفك لها مخارج أكثر مما للطرق السريعة فتحتار بحلول قد كنت تعتبرها لا تصلح في كلام العرب وإذا بعض النحاة يجيز ذلك، عليك أن تجرب بعض القراءات في كتب مثل: آمالي ابن الشجري وخزانة الأدب وإعراب القراءات السبع وعللها وكتاب الشعر لمشكلات الإعراب ومجالس العلماء لثعلب واعتقد أن هذه المجموعة تعتبر من أنفس كتب النحو إن وافقني أستاذنا الكبير أبو أوس الشمسان، ففيها لذة الاستمتاع والمطالعة ما تحلو به المسامرة وبالنحو لا يحلو الكلام فحسب بل تعرف به صحيحه من سقيمه حتى يستقيم لسانك فيما بعد وصدق أبو سعيد السيرافي حين قال في مناظرته مع أبي بشر متّى : (.. لأن صحيح الكلام من سقيمه يُعرف بالنظم المألوف والإعراب المعروف إذا كنّا نتكلم بالعربية وفاسد المعنى من صالحه يُعرف بالعقل إذا كنّا نبحث بالعقل ...) وتعلّمه واجب وليس كما صرح بعضهم وهي أستاذة كرسي اللغة العربية في جامعة زايد في إحدى القنوات التي تبث بالعربية : أن لو كان لها الخيار لألغت النحو من التدريس نهائياً فتعليم الأبناء يكون بالقراءة حتى يتحدثوا على سليقتهم..، وهذا حسن جداً لأن القراءة وسيلة ناجعة في كيفية التحدث بطريقة صحيحة وإن أرتج عليه أحياناً ولكن هذا الكلام فيه من المراجعة ما لا بد منه فأما الإلغاء فهذا خطأ لا ينبغي أن يكون لأن ذلك لم يتأت لأجيال القرن الثاني الهجري وهم أقربُ عهد بفصاحة اللغة والعرب الأقحاح بل وهم في نهنهتها بعد حتى يتأتى لنا الآن في ظل تفشي اللهجات العامية واستفحال اللحن ليس فقط من لا يدرس اللغة بل عند من يدرّس اللغة فمجالس تعليم النحو قعد فيه كبار النحاة في ذاك الوقت وهم يتحدثون على فطرتهم لأن فيه من الأمور العويصة التي يصعب معرفتها إن لم تتناولها بمنهجية علمية ، فهو ليس وضع حركات إعرابية تنطقها دون أن تعرف كيف وضعت ؟ ومن أين جاءت ؟ وإنما هي فلسفة أيضاً تعينك على فهم كلام العرب ومعرفة كتاب الله على الوجه الصحيح لكي تعرف كل الأسباب والعلل حتى لا تدخل في الإلحاد اللغوي ، وإليك حكاية الفرزدق مع الحسن البصري وكيف أشكلعليه تلك المسألة ؟ وهو من أعلام الدين ، ذلك أن من وجوب معرفة العلم الشرعي معرفة النحو واللغة قبل ذلك لأن بدونهما وخاصة النحو لا يعرف الفقيه من علمه إلا النزر اليسير ... أنشد الفرزق في مجلس الحسن البصري في مدح الخليفة الأموي هشام قصيدته والتي مطلعها: فلما وصل إلى قوله: فكيف إذا مررتَ بدار قومٍ وجيرانٍ .... لنا كانوا كرامِ! قال الحسن البصري: كراماً يا أبا فراس! يصحح له ظناً منه أن الفرزدق أخطأ فنصب كراماً كخبر لكان، فقال الفرزدق: ما ولدتني إلا ميسانية إن صح ما تقول يا أبا سعيد! يعرّض بأم الحسن لأنها ليست عربية! أي لستُ بعربي إن صح الذي لحنّتني فيه، قال البغدادي في شرح شواهد مغني اللبيب والخزانة: وكلام الفرزدق صحيح لأن كرام صفة لجيران، (أي وجيرانٍ كرامٍ كانوا لنا) وذهب سيبويه والخليل على أن كان تامة لأنها لا تعني الملكية وذهب ابن المبرد على أن لنا خبر مقدم لكان، ثم قال والمشهور ما ذهب إليه سيبويه والخليل.. انتهى ** **