"دافوس": السعودية استعرضت إنجازات "رؤية 2030" وناقشت حلولاً لتحديات العالم    القبض على (4) أشخاص في القصيم لترويجهم مواد مخدرة    بعد موافقتها على عودة النازحين لشمال غزة.. إسرائيل تطالب بمعلومات عن 26 محتجزاً    زيلينسكي: لا محادثات سلام ناجحة مع روسيا دون أوكرانيا    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    الشركة تعتذر والرابطة تبحث عن جدولة جديدة    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتوّج بكأس ألعاب قوى الجامعات    "البيئة" تؤكد وجود منظومة متكاملة لضمان سلامة اللحوم وجودتها في المملكة    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    بطل الشتاء.. زعامة أم عمادة    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري الشقيق منفذ جابر الأردني    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    نيو للفضاء توقع مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار الجيوفضائي بالمملكة    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    ختام منافسات بطولة البلوت بواحات المذنب    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    الخليج يخشى الأخدود .. الوحدة يواجه الاتفاق    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    130 شاحنة مساعدات تدخل لقطاع غزة    عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    القصيبي مسيرة عطاء    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في نقد علم الخليل (3)
نشر في الجزيرة يوم 13 - 03 - 2020

ونحن أمام واقعين للعروض، أحدهما واقع البيت في مبناه الظاهر للقراءة والسماع، والثاني هو النظرية الإيقاعية (الأوزان والقواعد العروضية) وهي عالم مختلف عن الواقع الأول بما تفرضه من نظام معين. وعلى الرغم من أن الأول هو الأساس في الثاني، فإن الثاني أصبح معياراً للأول، وهذا يكسبه نوعاً من الوجود المستقل عن الأول، ويجعل قواعده قابلة للمناقشة بناء على أنها بناء متكامل في نظامها والترتيب الذي اتخذته. وهذا يعني صحة ما يقال بغض النظر عن مطابقته للواقع الأول أم لا. خاصة أن الخليل لم يكتب العروض بناء على نظرية إيقاعية سابقة، وإنما استنبط العروض استنباطاً من أشعار محددة، وهنا يكمن بيت القصيد كما يقال، فالإيقاعات غير متناهية «ومبسوطة على غير غاية» على طريقة أبي عثمان.
وبغض النظر عن العلاقة بينهما التي تجعل الثاني يتأثر بطريقة قراءة الأول وتنغيمه، فإن القواعد التي صنعها الخليل وتتكون مما ذكرناه سابقاً، تجعل الإيقاع ثابتاً من جهة، وتعطي إمكانية حسابته، وتتبع تغيراته ومعرفة الإمكانات التي يصير إليها، وكشف الاحتمالات التي لا يدركها الحس الإيقاعي، وتختبئ في طيات النظام العروضي بوصفه المكونات الأصلية للإيقاع الحسي الذي يمثل جزءاً محدوداً من الإيقاع.
فمن المهم التفريق بين مستويين من الإيقاع: المستوى الأول الإيقاع ببعده المحسوس للمتلقي أو القارئ، وهو يختلف باختلاف الأشخاص والثقافات، وقد سميناه بالذوق، والمستوى الثاني هو ما تمنحه الأصوات باختلافها من إيقاعات، وبما أن الخليل حدد مكونات هذه الإيقاعات وسعى إلى ضبطها، فإننا سنكتفي ابتداء بما تمنحه هذه المكونات من إيقاعات مختلفة تتجاوز الحدود التي حددها الخليل بناء على أن تلك الحدود إنما تتصل بالمستوى الأول في حين أن إعادة تكوين المكونات توصلنا إلى المستوى الثاني.
وهذا يشبه بصورة من الصور تفريق دي سوسير بين اللغة والكلام بوصف أحدهما النظام الكلي الذي يشترك فيه المتحدثون في اللغة الواحدة مع اختلاف ثقافتهم، وينطوي على قدر كبير من الإمكانيات، والثاني القدر الذي يستعمله الشخص الواحد سواء في حديثه أو في كتابته، وبينهما اختلاف في القدر والأسلوب.
وبغض النظر عن القول إن الموسيقا (الإيقاع) تتصل بصورة من الصور بالنظام الرياضي، وإن الرياضيات مبنية على المنطق، ومع أن هذا يعزز الرؤية بقبول التبديلات المختلفة التي تتيحها الأوتاد والأسباب بوصفها جزءاً من الإيقاع المشروع باعتبار أن المنطق يقوم على التبديلات المختلفة وقبول نتاجه، فإن المعتمد هنا هو النظام الذي صنعه الخليل، ولم ينطلق فيه من رؤية افتراضية وإنما من إحساسه بالإيقاع الشعري اللغوي.
على أن الخليل لم يعن بضبط مقدار الإشباع الذي يمكن أن يعد داخلاً في البناء الإيقاعي، فيحسب بوصفه حركة أو سكوناً، أو بوصفه فقرة إيقاعية أو فقرتين (الفقرة هي الجزء من السبب أو الوتد سواء كان حركة أم سكوناً)، ولم يعن أيضاً بحسبة التنغيم والإنشاد والوقف بوصفها وسائل يمكن أن تسهم في تغيير الإيقاع، فتضيف إليه فقرات أو تلغي فقرات أيضاً مع أنها ظواهر كانت معروفة لدى العرب في الزمن الأول، وكانوا يستعملونها في التنغيم والإنشاد، مما يمثل الشعر مجالاً فسيحاً له، فنحن لا نعلم الأساس الذي بنى عليه الخليل قراءة الأبيات عند استنباط الأوزان، ويبدو أنه قرأه قراءة النثر، فبنى الأوزان على الأصوات الكاملة الثابتة، ولم يعن بالمتغيرة.
مع أننا نجد علماء التجويد والقراءات يعنون بحساب هذه الظواهر، وغيرها من الظواهر الصوتية التي هي العماد في بناء الإيقاع، فيميزون بين المد المتصل، والمنفصل، والعارض، واللازم، ويجعلون لكل واحد منها مقداراً معيناً من الحركات، كما يميزون بين المد واللين.
كما أن الأمر اللافت أن الخليل ميز بين المدة القصيرة والطويلة، فجعل القصيرة (الفتحة والضمة والكسرة) متحركاً، وجعل الطويلة (الواو، والياء، والألف) ساكنة في بعض أحوالها، وهو تفريق من زاوية إيقاعية غير صحيح، لأن المقدار في نسبة الطول وليس في أساسه أو نوعه، وبناء على أنه لا يعتبر نسبة الطول في المدة الطويلة وفي التنغيم، فالأولى ألا يعتبرها أيضأً في التمييز بين الطويلة والقصيرة.
بيد أن الإشكالية لا تتوقف عند هذا الحد، فالزحافات أو العلل التي رصدها الخليل في إصابتها للبحور يمكن أن تحدث خللاً في البناء العروضي المحفوظ، وهو ما يدفعنا إلى السؤال عما إذا كانت هذه الزحافات قياسية يمكن أن تضاف إلى كل بحر تتناسب مع موقعها أم سماعية يكتفى بها بما حفظ في وزنه، من مثل «الطي» الذي هو حذف الرابع الساكن، هل يمكن أن يحذف كل رابع ساكن من التفعيلة خاصة إذا صادف ثاني السبب الخفيف، فقد روي في تفعيلة «مستفعلن»، فتصبح «مستعلن» في بحر المقتضب، لكنه يمكن أن يصيب أيضاً «متفاعلن»، وعندها ستصبح «متفعلن»، وسيتوالى ف يها خمسة متحركات، وهو ما لا تقبله العربية في النثر في الكلمة الواحدة، بل إن هذا التوالي للمتحركات الوارد على غير الكثير في لغة العرب يتمثل فيما يسمونه ب«الخبل»، وهو حذف الثاني والرابع من «مستفعلن» لتصبح: «متعلن»، وهو ما يؤدي إلى توالي أربعة متحركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.