هكذا وصف الروائي السوري والعربي الكبير حنا مينه نفسه في وصيته «فالكفاح له فرحه، له سعادته، له لذته القصوى، عندما تعرف أنك تمنح حياتك فداء لحيوات الآخرين، الذين قد لا تعرف لبعضهم وجهاً، لكنك تؤمن في أعماقك، أن إنقاذهم من براثن الخوف والمرض والجو ع والذل، جدير بأن يضحى في سبيلهم». تلك الوصية سبق أن نشرت في عام 2008 إثر انتشار شائعات عن موته، غير أنه أمتد به العمر حتى رحيله في 21 من شهر أغسطس الماضي عن عمر ناهز 94 عاماً إثر معاناة طويلة مع المرض والشيخوخة. أعتبر حنا مينه المنحدر من عائلة مسيحية فقيرة وبائسة البحر مصدر إلهامه، حيث عاش وولد في مدينة اللاذقية وعمل كحمال في صباه في مينائها وكبحار، وكاتب عرائض ثم أخذ يمارس الكتابة الصحفية، وصولاً إلى كتابة القصة القصيرة وأخيراً الرواية التي أبدع فيها، مستنداً في ذلك إلى ما كان يعرف بالمدرسة الواقعية في الأدب، التي تشكلت في فرنسا في منتصف القرن التاسع عشر، ثم انتشرت في أوروبا والولايات المتحدة وباقي دول العالم، وكان من أبرز روادها الفرنسي بلزاك والبريطاني تشارلز ديكنز. البحر تمثل بقوة في روايات حنا مينه العديدة وأشهرها رواية «الياطر» وهي مرساة السفينة، و»الشراع والعاصفة» و»حكاية بحار»، وغيرها من الروايات، حيث ذكر: «إن البحر كان دائماً مصدر إلهامي، حتى إن معظم أعمالي مبللة بمياه موجه الصاخب». لا أعتقد أن أحداً من جيلي آنذاك على الصعيد العربي ومن بينها بلادنا، من المهتمين بالشأن الثقافي والسياسي لم يقرأ روايات حنا مينه مستلهماً روح التحدي والكفاح الإنساني ضد البؤس والفقر والتهميش، ومن أجل عالم يسوده الخير والعدل والجمال. ساهم حنا مينه مع لفيف من الكتاب اليساريين في سوريا عام 1951 بتأسيس رابطة الكتاب السوريين، كما نظمت الرابطة عام 1954 في دمشق المؤتمر الأول للكتاب العرب، بمشاركة عدد من الكتاب الوطنين والديمقراطيين في سوريا والبلاد العربية، غير أن هذا الاتحاد تحول مع الوقت على الصعيد الفعلي إلى واجهة شبه رسمية للدولة. علاقته مع المؤسسة السياسية الحاكمة كان يشوبها البرود المتبادل. ونشير هنا إلى ما كتبته مديرة التلفزيون السابقة الإعلامية ديانا جبور على صفحتها، وكانت أجرت قبل سنوات حواراً مع حنا مينه، أنها مع انتشار خبر رحيل السوري الكبير حنا مينه اتصلت بشخصية نافذة في التلفزيون السوري للتذكير بأنها سبق وأجرت حواراً مطولاً مع الراحل، وسيكون من باب الوفاء إعادة بثه. وتتابع حول رد فعل الشخصية النافذة: «كما لو أن سطل ماء بارد انسكب على رأس من تحدثت إليه، ليكون الجواب الأولى دعينا نستفتي أولي الأمر بالأمر، ثم تدارك الوضع بذريعة أشد مراراً، وهي أنهم لم يجدوا المادة المطلوبة في أرشيف التلفزيون»، واعتبرت جبور ذلك الرد «سواء كان إقصاءً أو إهمالاً فهو كارثي في مدلولاته». ولعل ما كتبه رفيقه الشاعر شوقي بغدادي في نعيه توضيحاً لهذا الموقف الموارب للنظام، فقد كتب بغدادي: «وداعاً يا صديق العمر حنا مينه. أنا لاحق بك قريباً.. سيبقى المستبدون وحدهم، وسيشعرون بالضجر، لأنك ستغيب عنهم، وأنا أقول لهم مطمئناً إياهم إن حنا مينه لا يحبكم رغم أنكم كنتم راضين عليه، ولكنه كان يخاف منكم كثيراً» إلا أن حنا مينه الذي نجا بصمته من سخط النظام، لم ينج من محاسبة بعض المعارضين.