يعد «مشلح العيد» أو البشت من الملابس المهمة لكبار السن وحتى الكبار من الشباب كونه يمثل الزي الوطني الذي يفخر ويعتز به الجميع وعنواناً للفرحة وحتى السعادة بقدوم العيد. ومن هنا ازدهرت صناعة «المشالح» ومنذ قرون انطلاقاً من الأحساء التي استطاعت بعض الأسر الكريمة فيها المحافظة على نسج أقمشته المختلفة الألوان ومن ثم خياطته وتطريزه وحتى «خبنه» على حسب طول من اشتراه. ومنذ القدم يحرص أبناء الأحساء بل مختلف مناطق المملكة على اقتناء «مشلح جديد للعيد» خصوصاً الميسورين منهم من الأثرياء والأعيان ومن استطاع إلى ذلك سبيلاً. لكن نسبة كبيرة لا يملكون إلا مشلحاً واحداً أو اثنين.. نظراً لارتفاع أسعاره على مر العصور. ففي الماضي كان سعره لا يتجاوز 200 إلى 300 ريال طبعاً هذا قبل 50 سنة أما الآن فسعره يراوح للنوعية الممتازة من 3500 ريال حتى 5500 ريال وهناك أنواع أسعارها أعلى بكثير وقد تصل من 15 إلى 25 ألف ريال وهي تنفذ بتوصية لمن لديه الاستعداد لدفع الأسعار الخرافية.. وعادة فكل ما كان «المشلح» البشت تم تنفيذه وتطريزه بالزري يدوياً فهو الأفضل والأثمن. الذي تتوارثه الأجيال. فهناك «بشوت» مضت عليها عقود وما زالت محافظة على جودتها خاصة إذا تم حفظها في مكان بعيد عن الغبار أو الروائح أو حتى في أماكن غير مناسبة. والتطريز الذي يتفنن فيه صناع البشوت التي كانت في الماضي وحتى اليوم تشارك في تطريزه النساء والفتيات داخل البيوت في مدينتي الهفوف والمبرز. وبعض البلدات في شرق الهفوف. لكن في السنوات الأخيرة ومع ارتفاع الطلب عليها نظراً لاهتمام المواطنين بزيهم الوطني. كذلك أسهم التطور الحياتي ومستوى المعيشة في الوطن على انتشار المشاغل الخاصة بصناعة وإنتاج «المشالح» إضافة إلى قيام بعض الدول المجاورة بمحاكاة «المشالح الحساوية» وتقليدها ومن ثم تصديرها لأسواق المملكة لكنها لم تصل إلى مستوى «المشلح المنتج يدوياً في الأحساء. وإذا كانت بعض الأطعمة وحتى المشروبات على مستوى العالم نجحت لكونها تمتلك «خلطة سرية» لا يمكن الإفصاح عنها. فصناعة «المشلخ الحساوي» له طريقته السرية التي لا يجيدها إلا أسر معينة ومشهورة كونها توارثت الصناعة وحرفة خياطة وتطريز البشت أباً عن جد.. ومع أن الصين استطاعت تقليد أشياء كثيرة من الصناعات التقليدية على مستوى العالم لكنها لم تستطع الوصول للطريقة السرية التي يخاط ويحاك بها البشت المنتج في الحساء.. ولا شك أن من مزايا بعض أنواع المشالح الحساوية هو حسن اختيار الأقمشة التي تحاك أيضاً في الأحساء. وتنسج لدى «الحياك» وهم ينتمون لأسر معروفة اشتهرت بحياكة النسيج.. ولا يمكن أن ننسى دور نوعية الزري الذهبي الذي عادة ما يكون من أفضل الأنواع وهو يستورد من خارج المملكة خصوصا ألمانيا وفرنسا.. وحتى الهند. هذا وواكبت صناعة وتجارة المشالح الحركة التجارية النشطة. فنتقلت أسر «حساوية» إلى مدن المملكة الكبرى وحتى إلى الدول المجاورة عبر القرون إلى العراق وإيران وسوريا وبعد ذلك الإمارات والبحرين والكويت ومسقط ومنهم نقلوا صناعة وتجارة وخياطة المشالح. وبعضهم ومع مرور الأيام استطاعوا المحافظة إلى درجة كبيرة من جودة المشالح ومحاكاة ما كان ينتج في الأحساء. وفي السنوات الأخيرة برز إنتاج مشالح مطرزة بالكمبيوتر في دول مجاورة وباتت تباع في أسواق المملكة لكنها لا تقارن بما ينتج يدوياً وأسعارها متدنية.. وماذا بعد يبقى البشت لباسنا الوطني الذي نفخر ونعتز به. بل بات يقدم هدايا في المناسبات الاجتماعية والأعياد وحتى الاحتفالات التكريمية فهو أفضل ألف مرة من درع تذكاري لا يسمن ولا يغني من جوع. ولا يمكن إليه رجوع عكس المشلح فهو هدية قيمه تبقى عبر الزمن وكل عيد أنتم ومشالحكم بخير..