أصحاب السمو والمعالي يشكرون القيادة على تمديد خدماتهم    أمين الرياض يتفقد مشروع حدائق الملك عبدالله    استئناف الخدمة في محطات الوقود في المنطقة الجنوبية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة عشرة لسورية    Yelo يتلطخ بالبطاقات الحمراء    الأهلي يكرم 10 أساطير    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    انقطاع مفاجئ للكهرباء يعطل الحياة في الجنوب لأكثر من 6 ساعات    المملكة تدخل "غينيس" للأرقام القياسية وتتوج الفائزين بكأس العالم للدرونز    دارة الملك عبدالعزيز تطلق الفيلم الوثائقي «ملوك العرب»    تأجيل موعد انطلاق لقاء الأخدود والخليج    اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    لاعب برشلونة يقترب من الإتحاد    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    «تنظيم الكهرباء»: اجتماع طارئ لمتابعة انقطاع الكهرباء بالمنطقة الجنوبية    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتوّج بكأس ألعاب قوى الجامعات    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    اكتشاف قمتين أطول من إيفرست ب100 مرة !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سميرة الشريف تعزف الضوء بالحروف
نشر في الجزيرة يوم 12 - 05 - 2018

لسميرة الشريف قدرة فائقة على العزف بالقلم لتشكل حروفها معزوفة موسيقية رائعة. لكنها هذه المرة اختارت أن تجعل معزوفتها مضيئة كما تفعل العروض الموسيقية المصاحبة لنوافير المياه. تقول على الغلاف الخلفي لكتابها: «بأمدة الضوء المنبعث من حنايا حالمة أدون هنا نبضا أدبي المحيا.. بعزف لغوي مائج في أواصر الروح.. يقرأ الوئام على الشتات، ويرسل لحندس الكون أغانيه: أن تبدد»..
كتاب (عزف الضوء) هو كتابها الثاني بعد (ضفاف قلم) وكلاهما من النثر الأدبي الذي كاد ينساه القراء في موجة الخواطر الشعرية التي حار كتابها في تصنيفها بين النصوص والشذرات والومضات، وفي هوجة السرد الذي اتخذ مسارين لا ثالث لهما: الإسراف في السرد إلى حد الرواية، أو الاختصار إلى حد القصة القصيرة جدا..
سميرة بإصدارها الثاني تعلن ولاءها للنثر الأدبي، ولا يهمها التعلق بالشعر، مع أنها لو شاءت لنسبت كتابها إلى دائرة الشعر دون أن يشعر أحد بغربته عن ميدانه، فلغته الشاعرة وبريق حروفه ووهج أفكاره تجعله لا يقل عن الشعر جمالا وإبداعا.
يقع الكتاب الصادر عن دار إرفاء للنشر والتوزيع سنة 1439 في عشرين ومائة صفحة من القطع المتوسط يضم مقالات متنوعة يتخللها ومضات تشكل مداخل أو خواتم لها.
تفتتح المؤلفة كتابها بإهدائه إلى نفسها وإلينا جميعا، وكأنما تريد إيجاد علاقة بينها وبيننا - نحن القراء - «كلماتي هنا بصوت من ضجيج، ولكن أُغلقَ في قوارير الروح.. كلما ارتفع الصوت قاربت حد الانشطار ليصل الصدى.. ليكون في عمق الفراغ.. ليدون ما يجب أن يكون».. ص5
ولتعزيز هذه العلاقة تتوجه للقارئ بكلمة شكر: «للقارئ المتأمل حينما قلَّب بأنامل قلبه هذه الصفحات ليبحث في ثناياها عن سر غائر بين السطور لقول يجب أن يكون». ص 7
وتفصح عن محتوى كتابها في مقدمته فتقول: «وأنا هنا أتحدث مع الحياة، وألوانها، وتضاريسها، وخفاياها الحالمة، والواجمة، والراقدة في قاع تزدحم فيه المعاني، وتتصارع من حوله الأضداد». ص9
وتُبين أنها أرادت لهذا الكتاب أن يكون صادرا من القلب لا العقل: «عادة كنت أفكر بعقلي، لكن اليوم أصبح قلبي يفكر أكثر، ووضعتُ قوانينَ العقل جانبا، وأخذت بقوانين القلب وخفقاته». ص10
لكن التفكير بالقلب قادها لتختار الطبيعة لتتحدث إليها، وعللت ذلك بقولها: «إنها تتحدث معك لا تبوح بسرك، ولا تفرح بترحك، ولا تشمت لوجعك، ولا تكيد لك دائرة سوداء، ولا تجر إليك جندا من الأعداء». ص11
وتنتقل المؤلفة بنا من موضوع لآخر، حتى إذا أخذتنا إلى (حديث الورد) عابت علينا قطافه: «كل العالم يقطفك ليرعى الحزن النائم في عينيه، وليكتب الفرحَ الغائب عن عتباته... ليلفظك روحا تغادر بعد أن نطقت السعادة في قلوب متعبة». ص37
وتخاطب الورد مأخوذة بأحواله: «أيا ورد.. إني أرقب في خلدك عجائب؛ فأنت في يد البائع الفقير تكسبه جمالا، وفي يد الغني تزيده جلالا». ص 38
وتوازن بين عمر الورد القصير وأعمارنا التي ندعو الله - رغم طولها مقارنة بعمر الورد - أن تطول: «تحدثنا عن قصر نبض الحياة فيك، ونحدثك عن انتشاء السعادة فينا.. تحدثنا عن ذبول عجل، ونحدثك عن تعلق بالحياة يرجو من الله أن يمهل تسرب أرواحنا إليه، ويدعوه مع ذلك مديد عمر رشيد». ص39
وللكاتبة نظرة فلسفية جلية، فحين تخاطب الطبيعة لا تكتفي بوصف عابر أو تعبير عن جمال آسر، لكنها تتأمل ما يتركه ذلك المنظر الطبعي من أثر على النفس. فمن خاطرة بعنوان (تحت ظلال المطر أوردة لا تجف) تقول: «تأتي كموجة فرح عُزفت على وتر الغصون، تناغمت مع الوجود وحضرت لحنا من جمال مازجت الأنحاء العطشى فطربتْ من نقائك، وتبدل حال الكدر بأمر خالقه إلى حال من سرور». ص40
ثم تخاطب المطر راجية منه أن يمتد خيره ونفعه إلى غير الأرض؛ إلى أصناف من البشر في أمس الحاجة إلى الغيث المعنوي:
«انهمرْ على الجسد المتأوه من زحمة الأمراض؛ لتسند الشقاء فيه....
«انهمر على هامة الجائع حبًّا، وأمانا، وسعادة، وحياة، ومودة، وحدثه برهيفِ صوتٍ أن الله يسمعك بقدر الوجع الذي يتخفى في نياط قلبك...
«انهمر على قلب اليتيم، ودس في قلبه الفرح نورا نورا، وجلجل في سمع قلبه أن صاحبك مرافق لنبي الأمة - عليه الصلاة والسلام - في جنة الخلد». ص42
وفي قطعة بعنوان (وهكذا قالت لي الحياة) فيض من الحكم. تقول: «وأهل الجد والكفاح لا يرون في الكسالى إلا زيادة أنفاس تستهلك من أوكسجين الأرض؛ فهم للتقويض أقرب من العمل، وللهدم أسبق من البناء، مجرد عدد لا أكثر». ص46
وتتحدث عن القلم المتلوث بالزيف تحت عنوان (رنان بلا معنى) فتقول: «ولكن ما حال القلم المتلفع كاتبُه بألف لون يأتيك بظاهر الحسن، ويخفي شر طوية، يكون بوجهين بل أكثر.. يتلون مداده شهدا لاذعا بسم زعاف ليعكس لك صورة جلية بالطهر وهو في مخبأ من ضد مراوغ». ص60
وتحت عنوان (ومن الحسد ما قتل) توجه رسالة من حاسد إلى محسوده تقول فيها: «إني أبغضك وأدعو في كل حين أن يعثر الله خطوك، فقد أهَلْتَ عليّ من صبرك ما يجعل صبري يضيق ...». ص68
ثم تجيب على لسان المحسود بقوله: «ألا والله يا حاسدي.. لقد وصلتني رسالتك الموغورة بسوء، المخبوء في طيها شر محموم.. أما لو طيبتها بكَلِم كالعود بدلا من نفثك الجحود، وألزمت مقدمتها بحمد بدلا من حقد، فإنك - والله - لنفسك لشرُّ قاتلٍ، ولصنيعك هالك بن هالك، وما أنا إلا شاكر لك ابن شاكر، وما يزيد نار حنقك علي إلا من طيب خلقي». ص61
ولعله لا يخفى أسلوبها الجاحظي الموسوم بقصر الفقرات مع السجع اللطيف غير المتكلف.
ولموضوعات الكتاب ترتيب جميل، فالمؤلفة تضم ما تشابه من موضوعات لتكوِّن وحدة موضوعية. ففي ثلاثة موضوعات متتالية يتخللها ومضة تتحدث عن (الكتابة) وتبدأ بقطعة بعنوان (بعض من الجنون) لتكون مدخلا تتحدث فيه عن هدفها من الكتابة وهو تحرير أفكارها من القيود. تقول: «رفقا بقلمي فهو يود أن يخوض عراكا مع الحياة، ولكن لا ضدها، بل موازيا لها.. هو يريد شحنة من يقين تمتلئ به أحداق الورق.. نفثة من نور تسد الخلل». ص72
ثم تنتقل للحديث عن فائدة الكتابة تحت عنوان (تماما لن أتوقف) فتتساءل: «ما قيمة سواد الحبر الذي يذوب في أديم الورق إن لم يترك وقعه يتردد في الأضلع المنحنية؟ ما جدوى الكتابة إن لم تترك الأثر الناصع الذي يتشبث في عنق الروح؟ ما فائدة الكتب المتناثرة، والأقلام الرنانة اسما وشهرة؟». ص73
وتستكمل موضوع الكتابة تحت عنوان (قلم الحب) فتقول: «قلم الحب هو ذاك الأصيل في همسه، الصادق في رسمه، الغارق في حلمه، الجلي في قوله، إن دونتَ به أرسلتَ لقلب الورق لحنا صافيا بوحه، وعزفت به على سطوره». ص 76
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.