استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ضاحية بيروت.. دمار شامل    ألوان الطيف    من أجل خير البشرية    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسيقا الشعر.. بين أناقة الشاعر وبذاذته
نشر في الجزيرة يوم 17 - 12 - 2016

ابتكر بعض الدارسين معياراً جديداً استطاع به أن يقيس موسيقا الشعر عند حسن القرشي، وذلك أنه في مبحث كامل من رسالة ماجستير جاء في صفحة وثلث الصفحة فقط جعل السمات الدالّة على موسيقا الشعر هي عناية الشاعر بمظهره وبكل ما يحيط به، وأمعن في وصف هذه الأناقة بأنه زار الشاعر في بيته ورأى التنظيم والجِدّة في كل شيء، وأنه مزود بالديكورات والتحف الأثرية النادرة، والمكاتب والأضواء المختلفة الألوان، وبناء على ما رأى عبّر عن نتيجة هذه الفخامة إذ قال «وعرفت أنني أعيش في جو شاعر ولو لم أر الشاعر، كل هذا يدل على ذوقه الحساس»! وقرّر أن الموسيقا ظاهرة في شعر حسن القرشي لأن حسناً القرشيَّ يُكثر في شعره من إيراد الألفاظ الدالة على الموسيقا، وأسماء آلات الطرب، كقيثارة، وعود، وناي،...!
وبدون أن يستشهد ببيت واحد على الموسيقا في شعره ذكر أن القرشي «جسّد في شعره ما قرره المنظرون وهو أن فنّ الموسيقا في الشعر علم يعنى بالجرس الخارجي والداخلي»!
ولقد عشت مع بعض شعر القرشي أكثر من سنةٍ بحثيةٍ تأملت فيها شِعره، وطالعت كثيرا من النقد والتحليل لشعره؛ فلم أجد أن الموسيقا يمكن أن تمثل سمة تميّز شعره من غيره من الشعر.
مهما تأنق الشاعر في ملبسه، ومهما كان أثاث بيته فاخراً متناسقا، بل مهما بلغت الموسيقا في شعره، فهذا لا يتيح لباحث أكاديمي أن يصدر الحكم على موسيقا الشعر من خلال الملبس والأثاث الفارِه، وبدون أن يستشهد ببيت واحد يحلل المظهر الإيقاعي فيه.
لقد وُصف البحتري بأنه «من أوسخ خلق الله ثوباً وآلة وأبخلهم على كل شيء، وكان له أخ وغلام معه في داره، فكان يقتلهما جوعاً، فإذا بلغ منهما الجوع أتياه يبكيان، فيرمي إليهما بثمن أقواتهما».
وبالنظر إلى أن الحكم على الموسيقا يكون من خلال عناية الشاعر بمظهره وبأثاث بيته، فيا ترى أي شعرٍ جافٍّ غليظٍ الإيقاع كزِّ الألفاظِ سيكون شعر البحتري؟
قال الحصري وقد أورد أبياتاً للبحتري: «وهي حلوة الرويّ، مليحة العروض، حسنة الطبع»، وقال الثعالبي: «وأخبرني جماعة من أصحاب الصاحب أبي القاسم إسماعيل بن عباد أنه كان يعجب بطريقتهم المثلى، التي هي طريقة البحتري في الجزالة والعذوبة. والفصاحة والسلاسة»، وهذا ما يؤيده رأي ابن الأثير: أن البحتري أحسن في سبك اللفظ على المعنى، وأراد أن يشعر فغنى، وجمع في ذلك طرفَي الرقة والجزالة.
وقال عبدالله الطيب عنه: إنه «رقيق الشعراء المحدثين جميعِهم، وأطبعُهم وأسلسهم من غير خروج عن المتانة في السبك، واتباع المنهج الفصيح في تقعيد الكلام، ولن تجد شاعراً يفتنّ كما يفتنّ البحتري في استغلال الثلاثيات من الكلمات، واستعمال المصادر المنونة، وألفات المدّ، وحروف الإشباع، كل ذلك في خفة ورشاقة»، والطيب يوافق في ذلك ابنَ رشيق إذ يقول: «وأما البحتري فكان أملح صنعةً وأحسن مذهباً في الكلام، يسلك منه دماثة وسهولة مع إحكام الصنعة وقرب المأخذ، لا يظهر عليه كلفة ولا مشقة».
لقد كان البحتري مضرب مثل في موسيقا الشعر، أورد ذلك ياقوت في معجم الأدباء، وجاء في غير واحدة من الرسائل التي أوردها الصفدي في أعيان العصر، ولو تأملنا الحديث عن بذاذته لحكمنا على شعره بأنه من أغلظ الشعر وأشده تنافراً، إلا أن الدراسة والتحليل تَقِفنا على صورة مختلفة تماماً عما توحيه صورة هيئته الرثة!
سؤال غير بريء: كيف قبلت دراساتنا الأكاديمية العلمية مثل تلك الأحكام؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.