مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلتي من الدرعية الأولى إلى الحاضر السعودي (8)
نشر في الجزيرة يوم 13 - 08 - 2016

بين استجلاب السرور ودفع الألم، يكمن تفسير سلوكيات البشر جميعها، سواء أكانوا أفراداً أو مجتمعات. فتحقيق السرور ودفع الألم هو أصل الكفاح الإنساني من أجل استمرار الحياة وقيام المجتمعات. ولذا، أُعطيت النفس قوة غير محدودة لتتغلب على قوة جسدها وعقلها المحدودتين. فقوة النفس خفية لطيفة، كقوى السحرة والمشعوذين. ما هي إلا الخيال والمخادعة وخلق الوهم.
فالنفس تغشى على العقل بخدع منوعة من الحيل، ليفهم بخلاف المفهوم. وتُخيل للبصر، ليرى ما تشتهي النفس، وتوهم البصيرة لتدرك معكوس الحقيقة. ومن ذلك، ميل الأم لوليدها، وتحاسد الأنداد، وسوء اختيار الأقران وتنافس المجتمعات.
ومن هذا ما وضعه العلم التجريبي الحديث من ضوابط التجربة التجردية، لكيلا يميل العالم لا شعورياً، لما يدعم نظريته وقوله. وكم تعجبت من شيخ ورع تقي، يتجاهل ويتحامق ويُقحم بالفرية على الله يخوضها كاذباً عليه، لكيلا يخالف الفتوى. فنفسه تخادعه وتُخيل له لتحمي ذاتها ولِذاتَها من تبعيات المخالفة. وكم وقفت متأملاً لذكي يتغابى، فما عاد يقدر على فهم ما هو مفهوم بالضرورة. فنفسه تخادع عقله بفهم مغلوط، ليبرر به زيادة عدد أو نقصان رقم، ليحصل بذلك على نتيجة مرضية في عمل ما.
وسلوك الإنسان فطري نابع من صفات فطرية تولد مع الإنسان، لا يستطيع تغييرها، كما لا يستطيع تغيير لون بشرته وطول قامته. فهو في هذا كالحيوان، اللهم إن نوع الحيوان الواحد لا تختلف صفاته بينها ولا تتفاوت كثيراً في شدتها. بينما الإنسان يختلف في صفاته وتتفاوت شدتها، حتى بين الأخوين. فترى أحدهما شديد الكرم والثاني شديد البخل، وقد تتهور المرأة شجاعةً ويرتعد أخوها جبناً. ويقتل الجندي نفسه وفاءً دون شبر من أرض بلاده، ويبيع قائده البلاد كلها خيانة بشهوات نفسه ولذاتها. فتأتي النفس لتخادع العقل ولتخيل للبصيرة ولتوهم المشاعر، لكي توافق خِلقَة هذه الصفات الفطرية، وتتصالح معها. فلولا خداع النفس ما صبر موتور ولا مغدور ولا تجمل معسور وما كتم تهوره شجاع. ولولا تزيين النفس، ما عاش بين الناس جبان ولا بخيل ولا خائن.
وفهم النفس يؤدي لضبطها قسراً وجبراً لا خياراً وطوعاً. فلا يستطيع الرجل أن يظلم، إن غلب نفسه، ما لم يكن خلقه عدواني بالفطرة. ولا يستطيع اقتراف فرية أو خيانة ما لم يكن خلقه خسيساً فطرة. بينما قد يظلم الرحيم المسالم العادل، ويخون الأمين ويفتري الصادق، وكل ذلك بخداع النفس وتضليلها، فلا يدرك عقله ظلمه أو خيانته أو فريته.
والنفس متى تروضت، خضعت خضوعاً أبدياً حتى مماتها. وترويض النفس ترويضاً شمولياً، يحتاج لزمن تدور فيه جولات وصولات بين النفس والعقل الفطن، تكون الغلبة النفس فيها دائماً. لكن جراح العقل لا تزول من الشعور، فإذا تتابعت الجولات والصولات، حفزت الجراح العقل فغلب بعد جولة عنيفة أو جولتين. فيسود العقل حينها سيادة مطلقة وتخضع النفس فتصير هي المسود.
وترويض النفس كلياً أمر نادر بين البشر. وإنما ما نراه من الحكماء والفطناء هو ترويض جزء منها بعد صولة يسود العقل بعدها على النفس في تلك الجزئية دون غيرها. فانقلاب الرشيد على البرامكة، قد يكون من وقفة صال عقل الرشيد على نفسه فغلبها فرأى حقيقة البرامكة، فقتلهم. وقد يكون بعكس ذلك. فتكون نكبته للبرامكة من غشيان النفس للعقل، فغابت عنه الحقيقة وعميت بصيرته عن إدراكها. فأصبح فؤاده متعطشاً لفرية أو وشاية ضدهم، فلما جاءت شربها حتى الثمالة. وشبيه لمثل هذا قال المتنبي: «إنما تنجح المقالة في المرء إذا وافقت هوى في الفؤاد».
ونادر هو من البشر من يقدر على ترويض نفسه بجميع جزئياتها. ولا يحصل ذلك منهم اختياراً، إنما بقدر مُقدرٍ لهم، لم يحسبوا له حساباً. فغلبة النفس خفية لا يشعر بها الإنسان، وإن كان الفطين يراها كثيراً في غيره.
ومن تروضت نفسه، استوعب عقله الحقائق حينها جبراً لا خياراً. فصار بصره يرى الحقيقة وأذنه تسمعها جِبلة وتتحسسها مشاعره.
ومن أدرك الحقيقة، تحرر من سجن التبعية الرهيب. فإن كان ذا علم وذكاء سابق انطلق فكره في مجالات الإبداع الشاسعة. فصار عبقرياً مفكراً. وإن كان بسيطاً درويشاً عاد زاهداً متنسكاً. فمن أدرك الحقيقة، اغترب في جيله وتنكرت عليه دياره واعتزله قومه. فإن عاش بينهم يجادلهم بحقائق فكره، مقتوه واتهموه فقتلوه أو سجنوه. وإن اعتزلهم تنسك في بيته، أو ارتحل عنهم غريباً، ففي كلا الحالين فإنما هو ولوج لسجن وحدته، وسيعيش وحيداً ويموت وحيداً. فما التحرر من سجن التبعية الرهيب إلا ولوجٌ لسجن الغربة العتيد. فالإنسان أبداً سجين حياته، ما دامت نفسه سجينة جسده، فإذا فاضت، فأمرها للقاهر الغلاب سبحانه هو أعلم بها.
وللحديث بقية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.