رغم أن أحد هذين العنوانين الروائيين قد استدعى صاحبه إلى ذهني؛ إلا أن استحضاري لهما هنا ليس من قبيل المقارنة اللفظية؛ بل لأني شُغلتُ فترة سابقة بسؤال عن دوافع الكتابة الروائية في المجتمعات العربية، وفي مجتمع الخليج على وجه الخصوص، ووجدت هاتين الروايتين مثالين مناسبين للبحث عن الدافع الكتابي لروائيي الخليج، خاصة فيما يتعلق بالجانب الفكري والاجتماعي، وكيف أن معرفة الدوافع لكتابة النص الروائي تضيء جزءاً كبيراً من الرحلة القصصية التي ينوي الكاتب أخذ قارئه في غمارها، وتعطي انطباعاً مبدئياً عن البيئة التي يريد خلق أحداثه فيها ومن أجلها، فالروائي حين يكتب، يفترض قارئاً ذا مواصفات معينة يأخذها في حسبانه للتواصل والتفاعل معه. والحقيقة أنه ليس في إمكان أحد من الناس أن يخبرنا عن دوافع الكتابة عند الروائيين أكثر منهم أنفسهم، لذلك فقد عمدتُ إلى مشاهدة حلقتين من برنامج «إضاءات» الذي يقدمه تركي الدخيل مسجلة على «يوتيوب»، عبارة عن لقاءين أجريا مع كل من الكويتي سعود السنعوسي مؤلف «ساق البامبو»، والسعودية زينب حفني مؤلفة «سيقان ملتوية»، ولا يخفى على المتابع العادي أنهما من الروائيين الذين أثاروا ضجة واسعة في الأوساط الثقافية في بلديهما لأسباب مختلفة، وقد حاولتُ في مشاهدتي للحلقتين، التركيز على جانب مهم، وهو مدى تمكن الضيف من استحضار المسببات الفكرية والاجتماعية للكتابة الروائية، إذ -في رأيي- لا يمكن بناء نص أدبي -كالرواية- دون مادتيه الأُوليين؛ الأيديولوجيا، والموقف من المجتمع. لقد كان السنعوسي يصر في إجاباته عن أسئلة المذيع على أن المجتمع الكويتي مجتمع واعٍ، يؤمن بحقوق الإنسان، رغم وجود الطبقية المجتمعية، وقد كان فوز روايته التي عالجت هذا الموضوع بجائزة البوكر بمثابة المناسبة الوطنية في بلده؛ لأنها تسببت في فرح المجتمع الكويتي بأطيافه كافة، وحين سأله المذيع عن مذهبه السياسي قال: «أنا كويتي»، وحين سأله مرة ثانية عن انتمائه الطائفي قال: «أنا كويتي»، وحين سأله مرة ثالثة عن ناديه المفضل قال: «أنا كويتي»! وكلما قرأ عليه نقداً من أحد الكتاب الكويتيين أجابه بأنه يعتز به، ويفخر بما قاله في حقه وفي حق روايته! الأمر كان مختلفاً -نوعاً ما- عند زينب حفني، إذ ظلت تصر على أن «المرأة» السعودية -عموماً- كانت ولا تزال ضحية مجتمعها، وأنها تعاني من هيمنة هذا المجتمع الذكوري الذي حرّف في التاريخ لصالح الرجل، وأقام فرقاً شاسعاً بينه وبين المرأة في جميع مناحي الحياة، كما اتهمت أفراده -أيضاً- بالازدواجية، حيث إن هناك أراء متناقضة عند أغلبية النقاد الذين تعرفهم، ليس لشيء سوى لضغط الأعراف والتقاليد، فهم يعترضون في الظاهر على الكثير من مواقفها ويوافقونها في الخفاء، حتى وإن كانوا من المثقفين والنقاد، ولذا فهي لا تعترف بالفضل «لنقاد الداخل» في تقييم وتقويم تجربتها الروائية سوى لأربعة منهم فقط، لا تود ذكر أسمائهم! أما البقية فتضعهم جانباً، وترى أن مايقدمونه من آراء مجرد فقاعات لا أكثر! لقد كان سعود السنعوسي في «ساق البامبو» يضع قلبه على مجتمعه وهو يناقش قضية من أكثر قضايا المجتمع الكويتي إشكالية، ألا وهي قضية الأبناء الكويتيين من أمهات غير كويتيات، وكانت زينب حفني في «سيقان ملتوية» تضع يدها على مواطن الألم التي تعاني منه المرأة في المجتمع السعودي -كما ترى-، وتحاول علاجها من خلال تصوير حياة فتاة تهرب من سطوة الأب إلى حياة أخرى «متحررة» لم تؤطرها التقاليد الصارمة، فلجأت إلى تصوير مشاهد جنسية جريئة في روايتها هذه، زاعمةً أن الجرأة في الروايات يمكن أن تكون وسيلة للعلاج، بينما لم يرد في رواية السنعوسي أي مشهد جنسي جريء رغم أن موضوع الرواية كان محرضاً على ذلك. لاحقاً، مُنعت زينب حفني من الكتابة في الصحف المحلية ومن السفر، وحين سمح لها، اضطرت للعيش في الخارج بسبب ما واجهته من المجتمع من تضييق -كما تقول-، وفي المقابل، حظي السنعوسي بتهنئة من أمير الكويت ومن شخصيات كبيرة في وطنه بعد فوزه بالجائزة، كما حصل على إشادة عريضة من نقاد كويتيين وغير كويتيين، وتسابق المنتجون إلى الظفر بموافقته على تحويل الرواية إلى عمل درامي يشاهده الملايين، وهو ما حصل فعلاً! قلت: هناك دوافع كتابية قد تؤدي بك للخروج عن المألوف، وتجعلك متفرداً لبعض الوقت، لكن ثمة دوافع أخرى، إذا صاحبتها موهبة فذة، ومسئولية اجتماعية حقيقية، فستجعلك متفرداً طوال الوقت. - د. حمد الهزاع