جمعية الإعلام السياحي راعياً إعلامياً في «معرض تعاوني للتدريب»    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    بعد توقف قطار انتصارات الهلال.. الأهلي.. السابع بلا خسارة في تاريخ دوريات العالم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    منصة ثقافية وفنية تقدم تجربة مميزة للفنانين.. برنامج جدة التاريخية يحتضن مهرجان البحر الأحمر السينمائي    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر قرآن إبليس أبو العلاء المعري – رسالة الغفران «2»
نشر في الجزيرة يوم 18 - 06 - 2016

إننا ندرك أن فرقا واضحا بين القرآن والشعر، فالشعر انفعال وتعبير عن هذا الانفعال متغيّر متقلب من حال إلى حال، بينما القرآن ثابت لأنه وحي، فهو غير متغيّر، إذ منذ نزوله إلى وقتنا هذا لم يتغير ولم يستطع أحد أن يأتي بمثله من قبلُ ولا من بعدُ، ولعل هذا ما جعل طه حسين يؤكد قائلا : لكنكم تعلمون أن القرآن ليس نثراً ، كما أنه ليس شعراً ، إنما هو قرآن. وفي هذا إدراك مفارق بين هذه الخطابات والنصوص .
إن الشعر ليس إلا وليد الشعور ومجموعة من الرؤى والانفعالات والأحاسيس التي تبحث عن تعبير فني مناسب يكسوها رونقا ونغما موسيقيا، ولا شك أن الشعر في الجاهلية كانت له منزلة عظيمة فهو وسيلة الإعلام الوحيدة في ذلك العصر بين القبائل ينشر أمجادها ويتغنى بأحسابها ويسجل للأجيال مفاخرها، فكانت أهمية الشعر لديهم عظيمة واهتمامهم به كبير، ومن هنا حظيت الأسواق الأدبية باهتمام بالغ لدى الشعراء يعرضون فيها أشعارهم، ويجتمعون فيها يلقون قصائدهم يتحاكمون إلى شاعر ذي تجربة وباع طويل في قول الشعر، ولقد ذكر ابن رشيق أن القبيلة من العرب كان إذا نبغ فيها شاعر أتت القبائل فهنأتها وصنعت الأطعمة واجتمعت النساء يلعبن بالمزاهير.
لم يكن موقف الإسلام من الشعر موقفا مهاجما دائما، بل كان موقفه مبنيًا على نظرة تتوافق مع منهجه وتعاليمه، فلئن روي عن الرسول قوله : لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه، خير من أن يمتلئ شعرا، فإن هذا القول يجب أن يؤخذ بحسب سياقه التاريخي ولا أن يعمم ذلك أن الإسلام اتخذ مواقف تنسجم مع طبيعة المرحلة التي شهدتها الدعوة الإسلامية، فنجد أن هذا الذم يتسق مع المرحلة التاريخية التي كانت في البدايات، ولعل ما يؤكد هذا القول أن الرسول – عليه الصلاة والسلام – حث حسان بن ثابت على قول الشعر وهجاء المشركين في أكثر من محفل، وقال له : اهجهم وروح القدس معك. إن الإسلام تعامل مع الشعر باعتباره كلاما حسنه حسن وقبيحه قبيح، فقد قال الرسول – عليه الصلاة والسلام -: إنما الشعر كلام مؤلف فما وافق الحق منه فهو حسن، وما لم يوافق الحق منه فلا خير فيه.
ومن هنا يتضح أن موقف الإسلام من الشعر لم يكن معارضا، ولكنه نفى أن يكون القرآن شعرا، وحارب الشعراء الذين يحاربون الإسلام في بدايته، ونهى عن أن يكون الشعر مهوى فؤاد الإنسان وشاغله عن الدين والقرآن والحياة، فلا يكون الشعر غالبا عليه. ومن جهة أخرى عزز مكانة الشعراء الذين يدافعون عن الدين والإسلام، ويتورعون عن أغراض الناس ، ولعلنا نشير إلى قصة الحطيئة مع عمر بن الخطاب عندما سجنه لكثرة هجائه وتعرضه لأعراض الناس، ثم استعطفه بأبياته المشهورة . ولعل ما يؤكد ذلك ما ذكره ابن خلدون في مقدمته « ثم انصرف العرب عن ذلك ( الشعر ) أول الإسلام بما شغلهم من أمور الدين والنبوة والوحي، وما أدهشهم من أسلوب القرآن ونظمه، فأخرسوا عن ذلك وسكتوا عن الخوض في النظم والنثر زمانا، ثم استقر ذلك وأونس الرشد من الملّة، ولم ينزل الوحي في تحريم الشعر وحظره وسمعه النبي صلى الله عليه وسلم وأثاب عليه، فرجعوا حينئذ إلى ديدنهم منه».
فالإسلام عندما جاء لم يحارب الشعر مطلقا، بل هذّبه وجعله محكوما بقوانين وقواعد تناسب هذا الدين الجديد، مما أدى إلى ضعف الشعر ولونته، حيث حرّم الإسلام أكثر الأعمال التي يجود بها الشعر كشرب الخمر، ومغازلة المرأة، والفخر الكاذب والهجاء المقذع ، وطرق أبواب الملوك من أجا العطاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.