"المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اليوم..بدء الفصل الدراسي الثاني    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطائر المحكي والآخر الصدى» (الكُتّاب واقع ومواقع)
قيثارة

هذا اليقين الصادق الذي يليق بالمتنبي مالئ الدنيا وشاغل الناس لا يختلف عليه اثنان.
وبعيدًا عن نقده, والحديث عنه, ليس من بيننا إلا وقد تغنى بحكمه المنثورة هنا وهناك, حتى وإن لم يكن معجبًا به.
لقد مرّ على التاريخ أدباء, وشعراء, وما زال الحاضر رحمًا خصبة, وتاريخًا ولودًا, ومع ذلك ما زلنا نتوقف تعجبًا من ثقة هذا الشاعر, بل صدق استشرافه للمستقبل الذي لم يره.
فالدهر ما زال منشدًا لقصائده, وما زالت الألسن التي أحبته, بل تلك التي كرهته، تستشهد بشعره في كل الأحوال ناسية ومتناسية, جاهلة ومتجاهلة أنها له. فمن:
إلى:
مرورًا ب:
وغيرها الكثير.. الكثير.. الكثير.
كان المتنبي - وما زال - الطائر المحكي, وغيره في مخيلتنا مجرد صدى!
هذا اليقين ستجده عند من قرأ له ومن لم يقرأ!
فأي سحر خلّفه المتنبي؟! وأي يقين خبأه لصيته في جبة التاريخ، ولم تسقط منه أثناء ترحاله عبر العصور؟
لم يكن لكل هذا الصيت أن يكون لو لم يكن المتنبي شاعرًا مستشعرًا بيقينه ما قال.
سار على نهج المتنبي من سار, بعضهم أسقطه التاريخ, وبعضهم كان قاب قوسين أو أدنى من السقوط.
في الأزمنة الولَّادة لا يمكننا أن نعطي حكمًا مطلقًا بأنّ فلانًا شاعر عصره, وعلانًا كاتب زمانه؛ فقد صارت الأساليب متشابه في مجملها إلا من رحم الله، والقدرة على تفتيق المعاني ليست حكرًا لأحد عن أحد, وهذا أمر طبعي إذا ما أيقنا باختلاف الزمان, وأدواته.
فالغالبية في عصرنا الحاضر يمكننا أن نخلع عليهم لقب مثقفين؛ باعتبار الثقافة الأخذ من كل علم بطرف، وعدم اشتراط التعمق في المعرفة. فمن ربة المنزل حتى العمالة المنزلية كل له فن في كل فن.
فمن مثقف الواتساب, وتويتر, وفيسبوك, إلى مثقف الكتب, والمحاضرات, والندوات.. كلهم مثقفون، وكل ما ذكرناه روافد للثقافة العصرية، لا يمكن إغفالها شئنا أم أبينا.
البعض ممن بنوا عروش أقلامهم على ضعف صاروا يعومون في بحر «أنا الطائر المحكي والآخر الصدى» بشراسة!
لا يسمحون لغيرهم بانتقادهم, ولا يمنحونك الفرصة لتقرأهم بروية وإنصاف.
مباشرة يخلقون العداء مع كبار القوم؛ ليصنعوا لأنفسهم مجدًا زائفًا، يضحكون به على مثقف مواقع التواصل البسيط الذي ربما تجرفه العاطفة، وينحاز لها.
ولأننا - العرب - تحكمنا العاطفة مع الصامت ضد المتكلم, ومع الهادئ ضد العصبي, ومع الصغير ضد الكبير, سننتصر للمتظلم - وإن كذب في قضيته -, ونرفع من قدره لشعورنا بأننا نحن الظهر والسند لنصرة من يعيشون في الظل؛ فنتبناهم ليظهروا للنور, وإذا ظهروا ونسوا فضلنا عليهم, انتصرنا عليهم مع ضعيف الظل القادم، وهكذا دواليك.
الكتّاب في كل عصرنا لا يخرجون من هذا التوصيف الدقيق الذي ذكره الروائي (واسيني الأعرج) في روايته (أصابع لوليتا) عندما قال: «يحدث لنا أن نكتب, ولا نعرف شيئًا غير ذلك.
نظن أحيانًا أنّ ما ألّفناه هو كتاب العمر, فنفاجأ بأنه مرّ بسلام, ولم يُثر حتى انتباه الصحافة الثانوية, ثم نكتب كمن يتسلى, أو يلعب, تاركين الأبواب السريّة مفتوحة, ونظن أننا استدرجنا لحظة عابرة, وقدرًا مجنونًا لنقولهما, ونمضي في الحياة، لكننا نُفاجأ بالأيادي تمتد نحو الكتاب, والألسن تسأل عنه, والأجساد تتحمل طوابير البشر الواقفين, فقط للحصول على نسخة منه».
أكاد أجزم بأنّ الكاتب الحقيقي مرّ بواحدة من هاتين الحالتين، وإذا كان منتجًا سنويًّا سيمرّ بهما معًا.
الكاتب الحقيقي سيُفاجَأ بأن لحظة عابرة، أطفأ بها وجعًا تطاير من محرقة الروح، لقيت رواجًا, ولامست وجعًا, ونبتت في روح أحدهم ناطقة على لسان جمهوره: شكرًا لأنّك كتبتنا هنا.
الكاتب الصادق لن يملك أمام هذا الإطراء إلا أن تدمع روحه؛ لأنه وحده يعلم من أين خرج هذا الحطام, ولماذا؟ يحزن لأنّ أحدهم يحمل حزنه, فيشفق عليه من وجعه. وفي المقابل يستشعر حجم عدل الله ولطافته فيجد سلوته فيما كتب؛ لأنّه سيعلم - آنذاك - أنه ليس وحيدًا في وجعه, وأن هذا الوجع وجع إنساني؛ فليس له من فضل إلا أنه استطاع برهافة حسه أن يُلبس المعاني أثوابًا تليق بها؛ لتصنع دهشة.
الكاتب الذي يستشفي بحرفه, ويتطهر.. الكاتب الذي لا يكتب إلا ليتنفس، غالبًا ما يلامسان الروح, وهي بدورها كفيلة بأن تسيطر على العقل والقلب معًا؛ فينمو من هنا نجاح الكاتب, وجماهيريته.
لقد كان المتنبي يسلخ المشاعر التي يشعر بها, ينحت يقينه؛ لنعيشه ونصدقه.
كذلك الكاتب الصادق المؤمن بما يكتب لا بد أن يلامس كل روح سليمة قرأت له.
ولن ينفي هذا الأمر أن يكون له أعداء ومبغضون؛ فالمتنبي المقنع هو الآخر لم يسلم من الأعداء.
- د. زكية بنت محمد العتيبي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.