بعيداً عن التحليل الأدبي والثقافي والتنظير الفلسفي، إلا أنه يمكنني القول إن الفيلسوف شقي بعقله، فهو في حيرة دائمة وقلق حيال كل الأشياء بحيث يشقى بالشمولية ومحاولة الربط بين كل الأحداث والأشخاص وذلك ليفسر أسرار الحياة ومن يعيشها. وقد ولد من بين الفلاسفة عدد من الروائيين الذين وجدوا في الرواية متنفساً لخلق مجتمع يشابه المجتمعات التي عاشوا فيه أو التي يتمنون الوجود فيها، وهم بذلك يحاولون إسقاط كامل نظرياتهم وأفكارهم تجاه الناس والحياة والكون بأكمله على ذلك المجتمع الذي خلقوه في رواياتهم. وحين تقرأ لفيلسوف ما فإنك تحار من تلك الشخصيات الكثيرة المضطربة والقلقة التي يوجدها في مجتمعه، وأحياناً يجنح إلى جعلهم يعيشون في جغرافيا ضئيلة جداً، لا تتعدى عدة أماكن أساسية تدور فيها كل أحداث الرواية، ولعل الكاتب بذلك يريد أن يجعل بين تلك الشخصيات تفاعلاً أكبر وتقارباً أوسع يحقق له الفرصة لكي يضخ الكثير من أفكاره الفلسفية ورؤاه حول الحياة والسلوك ومدى تأثر الناس ببعضهم!. أتفهم أن البعض لا ينزع لقراءة كتب الفلاسفة وذلك بسبب رغبته في قراءة حدث أو قصة دون أن يبحر به الكاتب في رحلة لتفسير وتبرير السلوك، أو تفكيك العلاقة الترابطية بين كل مكونات الكون. إلا أنه هناك الكثير من القراء المفتونين بقراءة كتب أولئك الفلاسفة لأنهم ببساطة يقدمون فلسفاتهم حول الحياة بأساليب أدبية ساحرة ومشرقة بغض النظر عن اتفاقهم أو اختلافهم معهم حول الرؤى والنظريات المطروحة. بل أن هناك من يرى أن هذا النوع من الأدباء هم الحالمون الذين يستطيعون أن يقرأون ما يخفيه الناس في ذواتهم ويقدمون حلولاً جذرية للسلوكيات التي لا يمكن لأحد يتنبأ بها أو يقدم لها وصفاً ثابتاً لا يتغير. ولا أجد أنه من المعيب على الأديب أن يحول روايته إلى بيان فلسفي عميق، ولا أنكر على من يحول الفلسفة إلى نصوص أدبية، بل أن الرواية الفلسفية قد ساهمت إلى حد ما في تقديم دلائل وقرائن خيالية أو واقعية من شخصيات مفترضة يفترض أنها تعيش بيننا، بل أن ذلك الألم الذي قد يسببه جرح غادر من الحياة فقد تمت فلسفته في عدة روايات بما يكفي لنشعر بأن ذلك الألم قد صار افتراضاً لنتعلم. ولنأخذ على سبيل المثال كتاب الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر (الغثيان) تلك الرواية التي أحدثت ضجة كبيرة في عالم الأدباء والمثقفين والفلاسفة قد اعتمد في روايته على تسجيل اليوميات اليومية لرجل في الثلاثينات من عمره، وقد ابتدأ روايته من خلال مذكرة كتبها ذلك الرجل على ورقة بلا تاريخ قرر أن يسجل فيها كامل انطباعاته بتفصيل أكبر وبشكل يومي ودون أن يفوت شيئاً سواء كان صغيراً أو كبيراً لأن كل شيء مهما كان صغيراً بالتأكيد سيكون له علاقة بأي شيء طالما كان في محيط الوجود الذي شعر به الفيلسوف الروائي. لقد استطاع سارتر من خلال روايته الغثيان أن يجعل من رؤيته الفلسفية وتأملاته مادة محورية وسردية، كما تمكن من كشف العلاقة المغيبة في الأذهان بين الواقع والوعي الكائن في ذهنية الكاتب من خلال شخصياته التي لا يبدو للقارئ في أول الأمر أنهم يملكون أحداثاً ملهمة أو ملفتة، بل يظهرون بشكل ممل حتى تبدأ الشخصيات بكشف اعتباراتها المخفية ودوافعها من خلال أسلوب أدبي شيق ورائع من فيلسوف يحكى أن له فضلاً في بناية الأسلوب الروائي الجديد وهم الأطلال القديمة للشكل الروائي. وربما تلك وجهة نظري الحيادية على الأقل. - عادل الدوسري البريد الإلكتروني: [email protected]