يُعد الأدب الفلسفي نوعاً فريداً من الأعمال الأدبية، إذ يضخ الفيلسوف عصارة فكره في نصه ويناقش تلك الأسئلة التي دارت في خلده، واقفاً بين النص والأسئلة على الحياد وتاركاً للقارئ المتعمّق مهمة إيجاد الإجابات أو سبر غور الأسئلة العميقة لاهثاً خلف الحقيقة! قد تشمل تلك الأعمال الصراعات التي تدور في نفوس الناس بين الخير والشر ومبرراتها، والأفكار الوجودية، ومقارنات إثبات الوجود من العدم التي شغلت لعقود طويلة عقول الفلاسفة، وأدوار المجتمع والهدف من الحياة حين تكون الحياة على صفيح ساخن من الأحداث أو حتى حين تكون على هضبة من الثلج! ولأن الرواية دائماً تعطي مساحة أكبر للركض في ميدان الحوارات العميقة، وتمنح للكاتب فرصة لعرض الشخصيات المحورية وتفكيك اضطراباتها المخفية وصراعاتها المدفونة والتي تشكّل دوافع للتصرفات اللاحقة والسلوكيات المغايرة وتحليلها وفق ما يمليه المنطق والعقل، فقد جنح عددٌ من الأدباء الفلاسفة إلى كتابة الروايات التي حققت نجاحات عظيمة بما أوردت من تساؤلات جريئة، أو لأنها حلّقت بالقراء في فضاء مليء بالغرائب التي ظل الإنسان هو محورها الأساس، فالإنسان الذي حمل الأمانة كان وما زال يُشكّل اللغز الأعظم للإنسان نفسه! ومن أمثال ذلك ما افتتح به الروسي ليو تولستوي روايته أنا كارينينا إذ قال: «كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة!» فقد قدم في روايته التي ترجمت لمعظم لغات العالم الكثير من النماذج البشرية المضطربة والمهتزة بأمراض كالطبقية غيرها، وقدم تلك الشخصيات بمختلف تفاعلاتها مع صراعات العقل والقلب والحب والواجب وناقش حركة التنوير في أوساط المثقفين الروس وهوس الطبقة الأرستقراطية بالمال بعد الثورة الصناعية في أوروبا. ولم يكن تولستوي ليقدم في الرواية رأيه الشخصي في كل شخصية، بل إنه يقف على الحياد دائماً ويجعل القارئ أيضاً يقف معه على الحياد، فقد كان منطقياً لدرجة إيمانه بأنه لا يوجد في أي إنسان خير مطلق ولا شر مطلق كذلك، بل إن لكل إنسان قلباً وعقلاً ودوافع ولكل فعل مبرراً، وهذا ما جعل تلك الرواية مثيرة للجدل في أوساط النقّاد والمثقفين، الذين رأى البعض منهم أنه قدم في تلك الرواية كل ما لديه بينما رأى آخرون أنه قدم جميع الشخصيات كشخصيات محورية وأتى بكل الأحداث الثانوية وأسهب في مناقشتها حتى طغى بعضها على الأحداث الرئيسة في الرواية. ومن النماذج الروائية الفلسفية رواية عالم صوفي التي ألّفها جوستاين غاردر باللغة النرويجية وترجمت إلى عدد من اللغات بعد ذلك، وقد ناقشت تلك الرواية التاريخ الفلسفي بادئاً من الفلسفة اليونانية قبل سقراط، وقد سرد ذلك التاريخ على شكل حوارات بين صوفي آمندسن والشخصية الغامضة في الرواية ألبرتو كونكس، الذي بدأ يتكشف لصوفي شيئاً فشيئاً حتى صارت صوفي طالبة لذلك الفيلسوف!.. وقد اعتبرت الرواية مدخلاً هاماً وأساسياً لعلم الفلسفة بما جاء فيها من التوثيق والسرد التاريخي للبدايات الفلسفية. ولم يكن العرب أقل شأناً من الأوروبيين في تقديم الروايات الفلسفية، ولعل رواية العصفورية التي كتبها الأديب العظيم الراحل غازي القصيبي تمثّل رؤية فلسفية عميقة، فالرواية التي تقع أحداثها في مستشفى الأمراض النفسية كانت غنية بالأحلام والأوهام والآلام، بل إن الدكتور قدم فيها رؤيته الفلسفية في الكثير من الأمور السياسية والاقتصادية، وجاءت آراؤه بسياق مختلف تماماً، فقد كانت الشخصية الأساسية هي لرجل مجنون وليس على المجنون حرج، فضلاً عن ما يملكه الدكتور من موسوعة معرفية هائلة قدمها في استطراداته، بطريقة لم تؤثر على أسلوبه الساخر الفكاهي. - عادل بن مبارك الدوسري البريد الإلكتروني: [email protected]