إشارة إلى العمل الفني في قالبه الكاريكاتيري المنشور في العدد رقم (15863) الصادر في يوم الجمعه 4 مارس (آذار) 2016م للرسام المبدع الأستاذ (هاجد) والذي ظهر معبّرا عن تحويل «قيم الحوار الحضاري» في واقعنا الاجتماعي إلى قيم عنوانها الملاسنات والمناكفات وعدم احترام الرأي والرأي الآخر والتعايش واحترام الاختلاف... إلخ. وتعليقاً على أزمتنا الثقافية مع الحوار.. أقول ومن نافلة القول: إن علماء التربية المعاصرة يؤكدون أن الحوار الواعي ومكوناته الحضارية يعتبر من أهم أسس التواصل الثقافي والاجتماعي والفكري والقيمي التي يتطلبها المجتمع الإنساني المعاصر لما لها من آثار حميدة، وتجليات رشيدة في تقريب النفوس، وإشاعة روح التعايش والقيم والتعاون بين إفراد المجتمع الواحد، وتنمية ثقافة احترام الرأي وقبول الآخر، وروعة الحوار وأدبياته الأخلاقية تكتسب أهميته المعيارية كونه قناة فاعلة، ولغة اتصالية مثمرة تنمي خلايا المحبة والوئام والتالف والقبول.. بدلاً عن نشر مكروبات الإقصاء الفكري والتعصب المقيت والرأي الأحادي المناهض، ولذلك كان منهج ديننا الإسلامي الحنيف الاهتمام بهذه اللغة الراقية.. والأخذ بأدوات الحوار ومكوناته التربوية عند النقاش الهادي، والمجادلة الحسنة، يقول الله تعالي في سورة النحل: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} «125»، وهذا التوجيه لامناص توجيه رباني أخلاقي لأمة سيد البشرية محمد -عليه الصلاة والسلام-، في إشارة واضحة وصريحة إلى قيمة وأثر وفضل الكلمة الطيبة والمجادلة الحسنة واستخدام أفضل العبارات، وأجمل الكلمات عند المحاورة والمناقشة مع الطرف الآخر، وفي تاريخنا الإسلامي يذكر لنا قصة نبي الرحمة مع المشرك عتبة بن ربيعة -وكان سيداً في زمانه- وعرف عنه شدة الذكاء، قال يوماً وهو جالس في نادي قريش، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- جالس في المسجد وحده: يا معشر قريش، ألا أقوم إلى محمد فأكلمه ليكف عنا؟.. وذلك حين أسلم حمزة بن عبدالمطلب، ورأوا أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزيدون ويكثرون؛ فقالوا: بلى يا أبا الوليد قم إليه فكلمه.. فقام إليه عتبة بعد أن رتب كلامه ونوّع فيه ما بين الإغراء والتهديد حتى جلس إلى رسول الله -عليه الصلاة والسلام- فقال: يا ابن أخي، إنك منا حيث قد علمت من السّطَة -أي المنزلة- في العشيرة والمكان في النسب، وإنك قد أتيت قومك بأمر عظيم فرّقت به جماعتهم، وسفّهت به أحلامهم، وعبت به آلهتهم ودينهم، وكفرت به من مضى من آبائهم، فاسمع مني أعرض عليك أموراً تنظر فيها لعلك تقبل منها بعضها، وكان عليه الصلاة والسلام مستمع ولم يقطع حواره.. فقال له: قل يا أبا الوليد. قال: يا ابن أخي إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً، جمعنا لك من أموالنا، حتى تكون أكثرنا مالاً، وإن كنت تريد به شرفاً سودناك علينا، حتى لا نقطع أمراً دونك، وإن كنت تريد به ملكاً ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئياً تراه لا تستطيع رده عن نفسك، طلبنا لك الطب، وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه أو كما قال له حتى إذا فرغ عتبة كلامه وانتهى حواره.. ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يستمع له بكل أدب واحترام.. مع أن الطرف الثاني (المحاور)، جاء لنشر مفاهيم شركية ومعتقدات جاهلية.. فقال الحبيب -عليه الصلاة والسلام- في مشهد أخلاقي صرف: أفرغت يا أبا الوليد؟، ولم يخاصمه -نبي الرحمة- أو يقصيه أو هاجمه بألفاظ جارحة.. مع أن عتبة كان مشركاً، ولكن القيم الأخلاقية المحمدية الأصيلة، والإيمان التام بأدب الحوار الحضاري تجلى في هذا المشهد الحواري في أروع صورة، بصرف النظر عن المذهبية والمعتقدية، فكم نحتاج مثل هذه القيم الأصيلة ومعاييرها الفضيلة في حياتنا الاجتماعية المعاصرة وعلاقاتنا الإنسانية؟! خاصة عندما نشاهد ونستمع لمعظم الحوارات الرياضية وغيرها (فضائياً)، نجد أنها حوارات.. ذات مشاحنات صراعية، ومنازعات تصادمية، تتسع فيها دائرة الإقصاء، والفكر الأحادي المنغلق..!! لأن ثقافتنا وأرثها الاجتماعي المتراكم لم تستوعب قيمة الحوار، وأدب الاختلاف في الآراء، بل إن الكثير -مع الأسف- في حواراته لا يفرق بين الخلاف والاختلاف.. مع أن الاختلاف في الآراء سنة كونية وظاهرة صحية، ودليل واضح وجلي على أن الحوار يسير في الاتجاه السليم، ولذلك ينبغي نشر ثقافة الحوار الواعي في المجتمع عبر عدة مؤسسات مجتمعية معنية ومنها.. إدراج مقرر (التربية الحوارية) في التعليم العام لتدريس هذه القيم المحمدية الحوارية، وتأصيل وتفصيل اتجاهاتها الحضارية والقيمية والأخلاقية في نفوس ووجدان الأطفال لتصبح ثقافة مجتمعية سائدة كما يحصل في المجتمعات المتقدمة.. كما أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني تقع عليه مسؤولية تنمية الوعي الحواري، وقيم التسامح والتعايش، ونشر منهج الوسطية والاعتدال بين فئات المجتمع ومكوناته، وذلك من خلال توسيع دائرة أنشطته الثقافية وبرامجه التنويرية وندواته الفكرية، وملتقياته الحوارية، باستغلال الرياضة كظاهرة اجتماعية تحى بمتابعه كبيرة من الشعب، خاصة وأن المجتمع السعودي الفتي يعيش اليوم مرحلة شبابه، باعتبار أن ما يقارب 65 % من تركيبته الديموغرافية هم من الفئة الشبابية من كلا الجنسين، ففي دراسة متخصصة حديثة كشفت معطياتها أن توجيه رسالة توعوية في (دقيقة) عبر الرياضة يكون تأثيرها وإيصال مضمونها للمتلقي أفضل من إقامة محاضرة علمية كاملة عبر الإذاعة أوالتلفاز.. مع أن هناك تحركاً إيجابياً للمركز في هذا الاتجاه التنويري ولكن غير ملموس ويحتاج إلى حزمة من المبادرات الجديدة وإطلاق عدد من البرامج التوعوية، والمشروعات الثقافية لتأصيل قيم الوعي ونشر ثقافته الحضارية ونبذ التعصب والإقصاء وبالذات في (البيئة الرياضية) التي تعد -وحسب علم اجتماع البيئة- أكثر البيئات استيعاباً للتطرف الفكري والإقصاء والعنصرية والكراهية، وأيضاً من الأهمية بمكان إبرام وتوقيع اتفاقية تعاون بهذا الخصوص بين وزارة التعليم والمركز الوطني للحوار لتنمية ثقافة الحوار الفكري الموزون بين الطلاب والطالبات، وترسيخ اتجاهاته التربوية والقيمية في المجتمع المدرسي ليصبح أسلوبًا للحياة المعاصرة، ومنهجاً سلوكياً للتعامل الحضاري والأخلاقي والإنساني بين أبناء المجتمع وفئاته. خالد الدوس - باحث أكاديمي - متخصص في القضايا الاجتماعية