القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    خطيب المسجد الحرام: اجتنبوا الغيبة والنميمة وأذى الجيران وعقوق الوالدين وقطع الرحم    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ارتفاع أسعار النفط    ذلك اليوم.. تلك السنة    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    الفلسطينيون في وضع مأساوي    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    كونسيساو: الإصابات ليست عذراً في السوبر الإيطالي.. وموتا: التفاصيل الصغيرة ستحسم التأهل    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    جازان: نجاح أول عملية كي للعصب الكلوي    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدمان الشعر العامي.. هل تعالجه ثقافة الأمل؟
نشر في الجزيرة يوم 03 - 10 - 2015

كنت قبل عدة أسابيع في الرياض لحضور ندوة كرسي الأدب السعودي حول العلاقة بين التراث والأدب السعودي، وتقدمت بورقة علمية عنوانها "قلق الانتقال من العامي إلى الفصيح في الشعر"، وقد حاولت من خلال نموذج تطبيقي أن أدرس الشعر العامي وقيمته الفنية وأثره في النسق الثقافي والمخيال العام، كما أدرس علاقته بالشعر الفصيح.. لن أستعرض ما حوته الورقة فهي ستنشر قريباً، ولكن الذي لاحظته كما لاحظه غيري أن ثمة صحوة شعبية قوية بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر تمثّلت في العودة العنيفة للعرضات وللقنوات الشعبية وللشيلات وامتلأت وسائل التواصل بكل ما هو شعر شعبي ونفق سوق الشعراء العاميين وأصبحت الثقافة السائدة ثقافة عامية في غالب المشهد، لذا فإن الوضع الثقافي كما رسمته في إحدى التغريدات "الفلكلور يمثّل جزءاً ما من الهوية والجزء الأكبر هو للثقافة العربية وامتدادتها الحضارية في البلدان العربية في حين يمثّل الفلكور أغلب مكونات الهوية وتمثّل الثقافة العربية جزءاً ما أو نسبة ضيئلة من مكونات الهوية لدينا".
والذي جعل عجبي يزداد أن النخبة المثقفة حينما تحاورها وحينما تختبر وعيها تجدها منغرسة في الفلكلور، خصوصاً الشعر العامي والشعر النبطي أكثر من الشعر الفصيح فما السر؟
لا أريد أن أحمل التخطيط الثقافي كل المسؤولية في هذه الأمية الشعرية والأدبية والفنية، وإن كان يتحمّل جزءاً منها، ولكن الذي اكتشفته أن "القوالب الصياغية الشفاهية" في الشعر العامي سواء كان نبطياً أم شقراً أم كسرات أم غير ذلك من الأشكال المنتشرة في الجزيرة العربية تسبب الإدمان، وهو إدمان حقيقي يشبه إدمان أي شيء آخر... هذه القوالب الصياغية التي اكتشفها لورد وباري في إلياذة هوميروس، وطبّقها كل من زويتلر أو جيمس مونرو أو محمد خضر الزبيدي على خلاف في الأسبقية على الشعر الجاهلي الشفاهي، تتحقق بصورة قوية في الشعر العامي الذي هو عبارة عن تكرار قوالب صياغية شفاهية، تسبب الإدمان، وليس في هذا الشعر إبداع يذكر غير تلك القوالب التي تتكرر في عدة أشكال وفي عدة طرق مبسوطة في النظرية التي درسها العلماء السابق ذكرهم.
إن قيمة الشعر العامي الفنية مرهونة بتلك الصيغ، وهي قيمة تكاد تكون غير موجودة أصلاً إذا درسنا وزنها الإبداعي، ثم إذا أردنا أن ندرس تلك القيمة فلا يمكن دراستها إلا في ضوء أداوت الأدب المقارن لنعرف القيمة الحقيقة لها، ولنتتبع ترحال النصوص ما بين العامي والفصيح والتناص الحادث بينهما...
إن إدمان القوالب الصياغية الشفاهية يصل إلى مرحلة "الكيف" بها، على الرغم من ضحالة قيمتها، وسطحيتها في الغالب...
وليت أن المسألة تقف عند "الكيف" بهذه القوالب، بل إن الشعر العامي زاحم الشعر الفصيح وزاحم الثقافة الراقية المرتبطة بالفكر والأدب مزاحمة شديدة أصبح معها الأخير في زاوية مهملة قصية يكاد يتوارى، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن القوالب الشفاهية لها تأثير في الفكر وفي الوعي، وهذا مما لم يُشر إليه مكتشفو الصيغ الشفاهية..
إنها ترسخ للوعي العامي في النظر إلى الذات وإلى الآخر والأخطر أنها تقوم بصنع حاجز متين ضد أي وعي آخر أي أنها نوع من الاستلاب للإنسان ولاختياراته ولترقيه الثقافي والحضاري.. إنها تجمد الوعي عند درجة القالب الشفاهي (صفر)، وهو في الغالب وعي القيم الإعرابية البدائية أو وعي القبيلة في جانبها السلبي.. وتقوم تلقائياً بتثبيت ذلك الوعي.. بل إن تلك القيم حتى في جانبها الإيجابي يظل جانباً مرتبطاً بالقبيلة وليس مرتبطاً بالوعي الحضاري الإنساني ولا بتطور مفهوم الدولة ولا بتطور مفهوم المجتمع، ولا بتطور المفاهيم المتصلة بالدين..
إن القوالب الصياغية الشفاهية تمثّل إحدى الوسائل التي رهنت العربي للبدائية ورهنته للقيم المتخلفة وقد استمرت تفعل فعلها لقرون عديدة..
وفي اعتقادي أن العرضات الشعبية التي يُقال فيها ذلك الشعر هي طقوس بدائية تمثّل استعداداً قبلياً للحرب أو ابتهاجاً بانتصار في حرب، وقلة منها تبتعد عن هاتين الحالتين ولو تتبعنا الملعبة أو القلطة بالذات لوجدنا أنها تحتوي الكثير الكثير من السب والشتم والفخر الكاذب، بالإضافة إلى آلية المبالغة وهي آلية الشعر العامي الفنية في الغالب... تلك الآلية التي تمثل طريقة البدائي في النظر إلى الأمور والحكم عليها... وربما كانت الملعبة قد تطورت عن شعر النقائض الذي ظهر في العصر الأموي، وهو شعر ازدهر إبان العصبيات القبلية، وكان بمثابة تمثيل آخر لتلك العصبيات شجعه الأمويون لإفراغ جزء من تلك العصبيات في قالب فني سلمي، وللمحافظة على تلك العصبيات للتلاعب بها أو لاستغلالها بطريقة أو بأخرى عند الحاجة أو حتى لاستمتاع السلطة وتسليتها بصراع أشبه بصراع الديوك.
ومن المحزن أن تستمر تلك النقائض ببعدها القبلي وبما يحمله شعرها من قوالب صياغية شفاهية جمدت الوعي والتفكير والخيال في الجزيرة العربية حتى الآن..
وحينما أتحدث عن القبيلة أعي أنها جزء من تركيبة المجتمع وأنها تحمل بعض القيم الإيجابية وأنه لا يمكن إلغاؤها بحال من الأحوال، ولكن يجب أن تكون مجرد منظومة اجتماعية تشبه الأسرة الكبيرة وأن يتحرر الإنسان من قيمها السلبية ومن القوالب الصياغية الشفاهية التي جعلت الإنسان مدمناً مستلباً.
ولن يكون ذلك إلا إذا اعتبرنا الشعر الشعبي فلكلوراً له قيمة الفلكلور أي أنه يحافظ عليه بصورة تجمده وتبقيه، ولكن لا يسمح له بهذا التغوُّل في وعي الناس...
لقد وصلت المتاجرة بالشعر العامي إلى درجة أصبح التّكسب بهذا الشعر علامة أخرى على حاجة المدمن إلى القالب الصياغي مهما كان الثمن، ونجح الشعراء العاميون في تهريب بضاعتهم المغشوشة ونجحوا في تحويل الشعر العامي إلى إدمان جماعي، وأصبحت الأموال التي فيها قيام الناس تهدر على التافه من القول، وعلى المدح الكاذب والفخر الكاذب..
لقد وصل بنا الحال إنه لا يمكن أن يعترض معترض بسهولة إذا قال قائل إن الشعر العامي لدينا هو ديوان العرب لا الشعر الفصيح ولا الرواية..
إن الشعر العامي لا يحمل قيماً فنية عالية هذه حقيقة، ولكنه يمثّل حالة تأريخية ووضعاً فلكلورياً يحتاج إلى تخطيط خاص في التعامل معه، وإلى ثقافة تحمل أملاً يرتفع بالإنسان إلى آفاق أرحب من الفن الرفيع ومن الحضارة الراقية ومن قيم الحرية والمسؤولية الفردية..
وعلاوة على ذلك، فإنه من الواجب أن تتجه الدراسات الثقافية والدراسات الخطابية إلى دراسة أثر هذا الشعر العامي في الوعي بالذات وبالآخر وفي تمثيل القيم وفي دراسة سلطة الخطاب، ودراسة العنصرية، ودراسة الوعي بحركة التأريخ، إضافة إلى قيام الدراسات الإنثربولوجية والدراسات الفلكورية والدراسات اللغوية والدراسات السوسيولوجية بالحفر والتنقيب العلمي حول الشعر العامي، تمهيداً للتغير إلى مرحلة أفضل قيمياً وفنياً وحضارياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.