الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(مدائن صالح) للمصور محمد بابللي نموذجاً
الصورة.. بوابة عبور الزمان والمكان
نشر في الجزيرة يوم 30 - 08 - 2015

تقول غادة السمان «المصور: إنسان نادر.. له أنامل نشال.. وعينا قط بري.. وذاكرة جاسوس.. وطموح مؤرخ.. ورؤيا شاعر.. ومعدات فلكي.. وصبر باحث في مختبر.. وجرأة فدائي..».
وحينَ يجمَعُ مثلُ هذا المصورِ بمثل هذه الأوصاف عُدَّتَهُ ويذهب لزيارةِ موقع أثري بحجمِ (مدائن صالح) فلا بُدَّ وسيكون لمثل هذه التجربةِ في مسيرته الفنية نقطةَ ارتكازٍ مهمةٍ ومؤشر نجاحٍ غير مسبوق..لذا فإن نجاحَ توثيق أي مصور لأي موقع أثري لا يعتمدُ على التقاطهِ للصورِ المتعددة من زوايا مختلفة، وإنما يعتمِدُ بالمقام الأول بانفعاله ثقافياً وإنسانياً مع هيبة وجماليات المكان وتاريخه، ناهيك عن الجهدِ والإبداعِ في لحظة التقاطها وتوظيفها الملائم لنقل ما ورائها من معانٍ وقيم أصيلة.
هذا ما نلمسه ونحن نطالع كتاب (مدائن صالح ) للمصور محمد بابللي حيث يتجلى أمامنا تفاعله الجمالي والثقافي مع المكان، ونلحظ الجهد الكبير الذي تجشمَ المصور عناءهُ لإبراز الموقع جمالياً بكل تفاصيله ومعلوماته الدقيقة والتفصيلية حولَ تاريخ (الحجر) و(الأنباط) الذين استوطنوا المكان وتركوا آثارهم فيه، وحولَ تاريخِ المنطقة وطبيعتها والنقوش الموجودةِ فيها والتي تروي سيرتها التاريخية العريقة. عبر الصورة الأخّاذة والمدهشة والتي وحدها فقط تستحضر هيبة المكان والتاريخ في لحظة فارقة لكل ما هو مألوف عن المنطقة.
جاء الكتابُ في طبعته العربية الثانية 2010م في 270 صفحةً متضمنًا مقدمةً تاريخية وأربعةً فصولٍ تتناوبها المعلوماتُ والصورُ بشكلٍ مرتبٍ ومنظمٍ ودقيقٍ يسلبُكَ من مكانِكَ وزمانكَ إلى فضاءٍ مُطِلٍّ على هذا الموقعِ الأثري الجميل، بمنحوتاته الجبلية وتكويناته الصخرية الطبيعية، جاعلاً منك طيرًا صغيرًا في عالمٍ مترامي الأطراف لا تُدرك بدايتَه ونهايتَه!..جاء هذا الكتابُ ليرويَ سيرةَ (مدائن صالح) كما عاشَها المصورُ وبالطريقةِ التي نظرَ فيها إلى المكان، متخذًا من الجوِّ والبرِّ، العُلوِّ والدنوِّ، القربِ والبانورامية، أسلوبًا له.
وأنتَ حين تقرأ وتتأملُ الصورَ، تقلِبُ صفحةً تلوَ أخرى، تنقلك الصورةُ بجمالياتها لتعبرَ الزمان والمكان.. لتجد نفسك وقد ارتميتَ في أحضانِ المكانِ ورمالِه المطرزةِ بالظلال، تشعر بأن الشمسَ تلسعُكَ، والريحُ تلفحك، تتجولُ في أرجاء المكانِ المهيبِ لتقف بكل ضآلتكِ أمامَ الجبالِ والأبوابِ، تمرر أصابِعك على نقوشِ بواباتِ الأضرحةِ وتتلمسها وكأنها تحت يدكَ حقًّا، تذهبُ إلى الماضي تتعرفُ إلى حضارة الأنباطِ وعاداتهم في دفن موتاهم، وما يكتبونه عند الأضرحةِ والقبور. وبعد أن يستوفي المكانَ بكل هيبته ودهشته، يغادر بكَ إلى العلا، الواحةِ التاريخية القديمة، تتعرف إلى ساعتهم الشمسية (الطنطورة) وتغرق في خُضرة المزارع عند سفح الخريبة.ثم تصل إلى سكة حديد الحجاز فتتعرف على أشكال المحطات التي تم بناؤها على طول السكة من دمشق إلى المدينة المنورة، تقرأ عن تاريخ إنشائها، وتتأملُ السكةَ الغائرة في الرمل، والعرباتِ الراقدة في الصمت منذ 1917م.
لقد برهنت رؤية المصور محمد بابللي على نزوعها الأخّاذ نحو جمالية الصورةِ ثقافياً ومعرفياً، وتغزلها البيَّن في التفاصيلِ الصغيرة، وقدرتها وبراعتها في احتواءِ المكانِ المهيبِ، بما يؤكد على وعي المصور بأبعادِ وقيمةِ الصورة، وحرصه على أن تقعَ في ذاكرة الناظر إليها بعد حِسِّهِ.. ولهذا فإنك وحينَ تقضي وقتًا بين صفحاتِ الكتابِ، فإنكَ تتسربُ إلى المكانِ بكل طبيعته وبدائيته، وتنفد نحو تاريخه بكلِّ أحداثه ومتغيراته.. تشعُرُ كم أنتَ نهِمٌ في تلقفِ المعرفةِ، وتشعُرُ بجوعٍ للمزيدِ من هذه التجربةِ الحيةِ المصورة.
نعم..إننا بحاجةٍ اليومَ إلى تعزيز جماليات الصورةِ ثقافياً وإنسانياً في مجتمعنا، الصورةِ التي تعبر بنا إلى التاريخَ والمعرفة، الصورة التي تُعوِّدنا التأملَ والتفكر، التساؤل والبحث.. الصورة التي تأخذنا إلى العلم بعد الجهل، وتزيدنا معرفةً بأرضنا وحبًا بصحرائنا وتاريخِنا القديم..
لقد حقق كتابُ (مدائن صالح) نجاحًا باهِرًا ولاقى قبولاً واسعًا بين المهتمين بالآثار والتاريخِ والكتب المصورة في تعريفِ وتصوير أعرقِ المواقع الأثرية في الجزيرة العربية، وذلك قبيل إعلانِ اليونسكو عام 2008م (مدائن صالح) مدينةً مسجلةً في قائمة التراث العالمي كأول موقع في المملكة العربية السعودية قد نال هذا التصنيف.
صدر الكتابُ منذ عام 2003م حتى الآن في عدة طبعات باللغتين العربية والإنكليزية، وفي عام 2006م تم إصدار الكتاب بعدة لغات: الألمانية والفرنسية والأسبانية ليتجه نحو الآخر بكل ثقةٍ ونجاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.