«سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    الكشف عن مدرب الشباب الجديد    تحقيق أولي: تحطم الطائرة الأذربيجانية ناجم عن «تدخل خارجي»    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى كمال عدوان شمال غزة    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    الأمن.. ظلال وارفة    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    أهلا بالعالم    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    استثمار و(استحمار) !    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتبة ابن العباس بالطائف والعناية بنقلها إلى أرض السليمانية
نشر في الجزيرة يوم 06 - 08 - 2015

قرأتُ الخبر الذي نشرته (الجزيرة) في محليات يوم 6-9-1436ه، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية، عن مكتبة عبدالله بن العباس - رضي الله عنهما - وفي الخبر: (مكتبة مسجد عبدالله بن العباس تُعدُّ من المكتبات المتخصصة في مجال الفقه وأصوله، إذ تضم في أركانها مجموعة من نوادر المؤلفات والكتب والمخطوطات الإسلامية، وقطعاً أثرية ونقوشاً حجرية، تعود إلى أكثر 900 عام مضى. وتزامن إنشاء هذه المكتبة مع إنشاء مسجد حبر الأمة الصحابي الجليل عبدالله بن العباس الذي بنته ثقيف في المكان الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء حصاره لأهل الطائف السنة الثامنة للهجرة).. إلى آخره. إن المعلومات التي نقلتها (واس) عن المكتبة وعن مسجد الصحابي الجليل عبدالله بن العباس، تستحق التعقيب.. ولكن التعقيب سيكون مقصوراً على أهمية العناية باختيار الموقع المناسب، الذي ستقام عليه المكتبة، من حيث السعة في المكان، وتطبيق الشروط والمواصفات المطلوبة أو المقررة لإقامة المكتبات. إن المثقفين الذين هم على علم بالمؤلفات التي تضمها جنبات المكتبة، إذا أتوا إلى مدينة الطائف لعمل أو زيارة، فإن أول برنامجهم هو زيارة المكتبة والتمتع بقراءة الكتب الإسلامية أو التاريخية أو الأدبية، التي لا يحصلون عليها في المكتبات الأخرى. يقول الدكتور ناصر محمد السويدان في مقال نشرته (الجزيرة) في عددها 5086 وتاريخ 27-12-1406ه يحث فيه وزارة الحج والأوقاف سابقاً، أن تبادر بفتح أبواب المكتبة في الفترة المسائية: (وقد تعودت أن أقضي وقتاً ممتعاً في هذه المكتبة، حينما كنت في إجازة ضيفية منذ سنوات، وكانت المكتبة مفتوحة الأبواب على فترتين، الأولى صباحية والأخرى مسائية.. وكانت الفترة المسائية فرصة للقراء والباحثين الذين لا يتمكنون من المكتبة في الفترة الصباحية. أما في الوقت الحاضر، فإن المكتبة تفتح في الفترة الصباحية فقط.. وهذا يعني عدم تمكن الموظفين والطلاب وغيرهم من الاستفادة من المكتبة، لأنهم مشغولون بأعمالهم في الصباح) ا.ه.
وفي مقالين نشرتهما (الندوة) لأول يوم 8-6-1406ه والآخر يوم 25-2-1409ه أشرتُ إلى ضرورة النظر في موقع مبنى المواضئ ودورة المياه، وإزالته من واجهة الجامع والمكتبة، ذلك أن المبنى حجب واجهة المكتبة من الجهة الشرقية، ومن ثم إقامته في الساحة التي يطلق عليها الأهالي (برحة ابن العباس).
والسؤال.. ما الحل للارتقاء بالمكتبة إلى مستوى المكتبات الكبيرة.. الحل هو في نقلها من موقعها الحالي واختيار الموقع الواسع لها ولروادها من القراء والباحثين، وهذا الموقع المناسب يسره الله تعالى في مساحة الأرض الحكومية الكبيرة والواسعة المعروفة بأرض السليمانية والتي لا يفصلها عن المسجد الجامع سوى الشارع.. وقد سبق لبعض الإدارات الحكومية الحصول على مساحات من الأرض المذكورة وأقامت مبانيها عليها قبل إنشاء المجمع الحكومي، وأعيد القول.. إذا أُريد لمكتبة ابن العباس التطور والتوسع والارتقاء والوصول إلى المستوى الكبير الذي وصلت إليه المكتبات في المدن الكبرى، فإنه ينبغي المبادرة بنقلها إلى الأرض الحكومية الواسعة المعروفة بأرض السليمانية، وإقامة المبنى على المساحة المخصصة للمكتبة. إن مكتبة الحرم المكي الشريف، جرى نقلها من الحرم إلى الجهة الجنوبية المقابلة لباب الملك عبدالعزيز، ولكن مشروع التوسعة شملها، فتم نقلها إلى حي العزيزية، وبحكم ارتباطها التاريخي بالحرم المكي الشريف، فإنها ستعود بتوفيق الله إلى القرب من المسجد الحرام. ومكتبة ابن العباس التي أُنشئت في الزمن الذي أُنشئ فيه المسجد الجامع، ينبغي أن تكون بجواره سواء بقي المسجد الجامع على بنائه الحالي أو تم تجديد وتوسعته.
إن نقل المكتبة والحصول على مساحة من أرض السليمانية من أجل إقامة مبنى المكتبة عليها، ينبغي أن يهتم به ويتولاه مبدئياً المهتمون بنشر العلم والوعي والثقافة من رجال الأدب والتاريخ والثقافة بمدينة الطائف قبل غيرهم. ولعل أفضل ما أختم به المقال هو الإشارة إلى الذكاء النادر الذي وهبه الله لحبر الأمة وترجمان القرآن عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما - والذي ارتبط اسمه واسم والده بالمسجد والمكتبة بعد وفاته بالطائف عام 68ه.
روى الأغاني للأصفهاني والكامل للمبرد، أن نافع بن الأزرق رَأْسُ فِرقَة الأزارقة من الخوارج وناسٌ من الخوارج، أتوا عبدالله بن العباس بمجلسه بمكة، فأكثروا من الأسئلة فجعل ابن الأزرق يسائله حتى أملَّه، فجعل ابن العباس يُظْهِر الضجر.. فأقبل عمر بن ربيعة في ثوبين مصبوغين موردين حتى دخل وسلَّم فجلس.. فقال له ابن العباس أنشدنا فأنشد:
حتى آخر القصيدة. فأقبل عيه نافع بن الأزرق فقال: الله يا بن عباس! إنَّا نضربُ إليك أكباد الإبل من أقاصي البلاد، نسألك عن الحلال والحرام فتتثاقل عنَّا!.. ويأتيك غلام مترف من مترفي قريش فينشدك:
فقال ابن العباس.. ليس هكذا قال. فقال ابن الأزرق فكيف قال؟ فقال ابن العباس:
فقال ابن الأزرق: ما أراك إلا وقد حفظت البيت! فقال: أجل! وإن شئت أنشدك القصيدة أنشدتُك إياها. فقال ابن الأزرق فإني أشاء، فأنشده القصيدة حتى أتى على آخرها وهي ثمنون بيتاً، فقال بعضهم ما رأيت أذكى منك قط، فقال: ما رأيت أذكى من علي بن أبي طالب. أما لفظ الكامل.. ما رأيت أروى منك، فقال له ابن العباس.. ما رأيت أروى من عمر ولا أعلم من علي.
وفي رواية الأغاني.. أنشدها ابن العباس من أولها إلى آخرها، ثم أنشدها من آخرها إلى أولها مقلوبة، وما سمعها قط إلا تلك المرَّة، مما يدل على غاية الذكاء. وكان ابن العباس يقول: ما سمعتُ شيئاً قط إلا رويتُه.. وإني لأسمع صوت النائحة فأسُدُّ أُذُنَيَّ كراهة أن أحفظ ما تقول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.