عبدالله السمطي «تكشف التحولات الدالة لقصيدة النثر بوصفها فضاءً شعرياً مفتوحاً عن انبثاق صيغة جلية للكلام الجمالي النسوي، أصبحت فيه المرأة العربية المبدعة أكثر تفتحاً وإشراقاً وتعبيراً عن همومها الحقيقية بشكل غير مسبوق في الشعرية العربية القديمة والمعاصرة على السواء، حيث كان من نتائج التحولات الجمالية المثمرة لقصيدة النثر احتضان الصوت النسوي شعرياً ليعبر من خلال هذا الشكل بمعياريته الفنية المفتوحة، حيث تجلت ظاهرة القصيدة النثرية النسوية بوصفها إحدى الفعاليات الجمالية المبدعة التي مارست المرأة فيها الكتابة بشكل مطلق، لا يعتد بالحالة الرومانتيكية البسيطة التي كانت تصنف ضمنها كتابة المرأة العربية، أو بالأفكار الأولية التي كانت تحصر كتابة المرأة في نطاق ما هو سردي يتوخى في الأساس الكتابة عن الآخر، وعن التعبير عن بعض إشكاليات القهر أو الحب، أو التجارب الوجدانية الصغيرة. وفي هذا الكتاب يتناول المؤلف سيرة قصيدة النثر النسوية وتحولاتها، ضمن الموسوعة النقدية لقصيدة النثر العربية، والسعي إلى إبراز ظواهرها الدلالية والجمالية من خلال تحديد المجالات الدلالية في (40) ديواناً ل(40) شاعرة، ورصد القيم الفنية التي تنطوي عليها هذه القصيدة بكل تجلياتها واستشرافاتها».