أمير القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقصيم    «ليب 2025».. استثمارات بأكثر من 1.78 مليار دولار في اليوم الثالث    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12424 نقطة    السعودية تحقق قفزات عالمية في تطور الحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    لرفضهما التهجير.. ترمب يلوح بإيقاف المساعدات عن مصر والأردن    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة على تحقيق كتاب الأجوبة النجدية عن السؤالات النجدية
نشر في الجزيرة يوم 31 - 05 - 2015

في غضون الأيام الماضية من هذا العام 1436ه. صدر كتاب (الأجوبة النجدية عن الأسئلة النجدية) وهو يطبع لأول من تأليف الفقيه العلامة محمد بن أحمد السفاريني السلفي الحنبلي (ت: 1189ه) اعتنى بإخراجه الشيخ مبارك بن راشد الحثلان.وقد نال سبق شرف طبعته الأولى دار الفتح. والكتاب يعني النجديون والمهتمون بنجد وآثارها وحركتها العلمية وعلاقتها بعلماء بلاد الشام.ولما رأيت المحقق وفقه الله لم يجر في الحقيقة دراسة عن الكتاب.ارتأيت أن أقوم بدراسة ولو مختصرة عن الكتاب هي في نظري لبنة مهمة في تصوير و كشف وجه مضمون الكتاب ومؤلفه. وذلك على النحو التالي:
1- أن الفقيه العلامة محمد بن أحمد السفاريني السلفي الحنبلي (ت: 1189ه) رحمه الله.له علاقة وطيدة بعلماء وطلاب نجد دراسة ومراسلة وإجازة وخبرة في الطبائع، وقد وقفت على بعض المراسلات والاستفتاءات العلمية الفقهية بينهم، ولا أدل من هذا الكتاب،وكذا إعجابه بالشيخ العلامة عثمان بن قائد الحنبلي النجدي (ت:1097ه) بل كان السبب الرئيسي في تأليف منظومته وشرحها في كتابه الموسوم (لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية).إنما كان بطلب من أحد أصحابه النجديين في عام 1173ه.
2- أن عنوان الكتابة حقيقة هو ( الأجوبة النجدية عن السؤالات النجدية) كما سماه مؤلفه ونص على ذلك في مقدمة الكتاب.والعنوان الموضوع على صدر المخطوطة إنما هو تصرف من الناسخ.والالتزام بعنوان المؤلف أولى إذ هو أدرى وأعلم وأدق في التعبير.
3- ضبط الجيم في كلمة (النجدية) الأولى في عنوان الكتاب إما بالسكون أو الكسر أو الضم، وتكون بمعنى الشجاع الماضي في ما يعجز غيره أو سريع الإجابة في ما دعي إليه.انظر معجم النفائس الكبير 1 / 1954
4- لقد تميزت نسخة ( الأجوبة النجدية عن السؤالات النجدية ) أن مؤلفها حررها بيده ثم قرأها على ناسخ من طلاب العلم أظنه أنه من أسرة آل الشطي العلمية الحنابلة، وذلك لتملكهم هذه النسخة،أيضاً أن منهم من درس على السفاريني كما هو مذكور في كتب تراجم وطبقات الحنابلة. ولتميز رسالة ( الأجوبة النجدية عن السؤالات النجدية ) وأهميتها فقد نسخها العالم الفاضل الشيخ إبراهيم بن يوسف الحنبلي النجدي (ت:1206ه ) نسخها في دمشق على حياة مؤلفها لتكون هي النسخة الثالثة لهذه الرسالة.انظر مجلة الدارة العدد الثاني.السنة الأربعون.ص/ 54- 81 من بحث للشيخ الفاضل عبد الله البسيمي.
5- أن السؤالات التي وردت على السفاريني هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة الفقهية،منها ما وردت إليه في رسالتين من الديار النجدية الحنبلية على فترات، فأجاب على عشرة منها (10) في هذا الكتاب حررها بخطه و اعتنى فيها بنقولات وكلام أهل العلم وأجاد وأطال الكلام فيها وجمعها تحت عنوان ( الأجوبة النجدية عن السؤالات النجدية) وليس فيها ما يدل أو يشير على تأريخها أو أنها أرسلت أجوبتها إلى السائل النجدي.أو تسمية السائل فيها.وقد قسم الرسالة إلى قسمين:
) القسم الأول : ويحوي على (8 ) أسئلة كتب لها مقدمة وأبان فيها عن حال الأسئلة وأنها فقهية وفي ضمنها غموض واعتراضات وتلويحات وتحذلقات وترهات وخزعبلات قد خلت من معرفة الفروق والترتيب والصواب وحسن الآداب.
) القسم الثاني : هي عبارة عن مكاتبة جاءت بعد الإجابة على الأسئلة آنفة الذكر،اشتملت على سؤالين علميين، سلك في الإجابة عليهما بلغة ومنطق وأسلوب العلماء المميز.والسؤالان هما من أكثر الأسئلة التي أخذت حظاً كبيراً من النقاش والجدل في الوسط النجدي إبان ذاك الزمن.وهي مسألة لباس الحرير ومسألة الاجتهاد و نبذ التقليد. حتى أن المؤلف لم يغفل الكلام عليهما في بعض مؤلفاته ورسائله الأخرى.ومن اللطائف أن السفاريني ذكر حكاية عن أحد طلاب العلم النجديين في الشام وأنه مقلد تقليداً صامداً لا تزحزحه رياح الشبهات.انظر كتاب القول العلي.ص / 198
6- إن من الظنون السيئة أن يدرج اسم الإمام السفاريني ضمن المناوئين لدعوة الأمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمهما الله - وأن يجعل كتابه ( الأجوبة النجدية عن السؤالات النجدية) في جملة الردود على إمام الدعوة، بسبب إسقاط كلمات له ذكرها في ص / 117-إلى - 129 في مسألة الاجتهاد ونبذ التقليد.على الشيخ محمد بن عبد الوهاب،وبالنظر والتأمل في الكتاب آنف الذكر والرجوع لبعض المصادر المخطوطة والمطبوعة لديَّ و التي تعنى بهذا الشأن،تبين أن هذا الكلام ليس بصحيح لعدة أمور :
الأمر الأول: لو كان هو المقصود لسماه وعينه ليحذر منه.كيف وقد عُرف الأمام السفاريني بجرأته وشدته وصراحته في الحق.
الأمر الثاني:لم أقف على مصدر مخطوط أو مطبوع أدرج فيه أن الأمام السفاريني ضمن المناوئين للشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوته المباركة الميمونة.
الأمر الثالث: لو كان الأمر كما يُظن في الإمام السفاريني فلماذا لم يفرد مؤلفاً فيه أو يصرح بذكره في بعض مؤلفاته التي حري أن يذكر فيها، وبالأخص في كتابه لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية.والذي كان سبب تأليفه طلب أحد النجديين في عام 1173ه.وقد ذكر في آخرها أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة و بعض التنبيهات عن التقليد.
الأمر الرابع: لو كان الإمام السفاريني معروفاً بهذا الاتهام،لطار المناوئون بذلك فرحاً وذكروها في ترجمته وبالأخص الشيخ عبد الله بن حميد صاحب كتاب السحب الوابلة (ت:1295ه) بل الأمر خلاف ذلك.لذا سعى وقام علماء نجد بنسخ جملة من مؤلفاته وطبعها وتلقوها بالقبول ولا يزالون يقرؤونها ويدرسونها في حلقات العلم إلى زماننا ويومنا هذا.
الأمر الخامس : ذكر الشيخ محمد بن غريب (ت: 1209ه) تلميذ وصهر الشيخ محمد بن عبد الوهاب أن الشيخ أرسل للإمام السفاريني نسخة من كتاب التوحيد فأمرها وأقرها.انظر التوضيح الحلاق عن توحيد الخلاق. 1 / 181.و لعل هذا الأمر أقلق المناوئون لدعوة الشيخ محمد فحاكوا طريقة وسؤالات ليوقعوا السفاريني فيها ويقولوا إنه معارض، وذلك لعلمهم أنه شديد اللهجة والعبارة فيمن يخالف مسائل وقواعد مذهب الإمام أحمد - رحمه الله - وخاصة حينما نعلم أن بعض تلاميذ السفاريني النجديين هم من ضمن المناوئين لدعوة الإمام محمد ،فلعلهم رفعوا إليه هذا السؤال دون ذكر لاسم الإمام محمد، وسؤال آخر قريب منه وقفت عليه أيضاً وُجد ضمن مجموعة المناويء الشيخ سيف العتيقي (ت:1189ه) ويتكون من أربع ورقات صُرح فيها أنه مرفوع من بلد نجد لم يذكر فيه اسم الإمام محمد. وقد طبع هذا الجواب عام 1429ه ضمن كتاب لقاءات العشر الأواخر.على نسخة لم يذكر السؤال أنه من بلد نجد.
وفي الجملة فلو كان الإمام السفاريني يقصد الإمام محمد في الصفحات المذكورة، فهي مسألة فرعية فقهية يسوغ فيها الكلام والنظر، ومن الطبيعي أن يكون بين العلماء ردود ومطارحات.
د. خالد بن علي الحيان - المرشد الديني للقوات البحرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.