11% انخفاض المصروفات على خدمات الاتصالات    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    غرامة لعدم المخالفة !    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    وزير الداخلية ونظيره الفلسطيني يبحثان مسارات التعاون الأمني    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    المملكة تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيها    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    تبادل دفعة "الأسرى" السادسة ضمن اتفاق وقف النار في غزة    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهميَّة اللقاء الشهري الأسري

في زمن المدنيَّة تضعف كثير من الروابط الاجتماعية, وبعضها يكاد يتلاشى شيئاً فشيئاً, ومن أعظم الروابط التي بان ضعفها صلة الرحم, والشاهد على ذلك, هم كبار السنِّ الذين يعيشون معنا ممن عاصروا الثمانينيات والتسعينيات الهجريَّة, فإنَّهم يدركون مدى الضعف الحاصل في التواصل بين الأقارب, فإنْ سألت أحداً منهم عن ذلك فسيجيب: أين صلة الرحم في ذلك الزمن عن صلتها في هذا الزمن؟!!
لقد كان آباؤنا وأجدادنا يصلون أرحامهم للسلام والسؤال عن الحال, سواء بالزيارات أو بالمراسلات الكتابيَّة, فكانت صلتهم فيما بينهم لله, ليست لأجل مصالح دنيويَّة, مما يزيد القلوب ألفةً ومحبَّةً وتقارباً وتعاوناً على الخير.
والمدنيَّة التي نعيش فيها, لها إيجابيات وسلبيات, ولها ظروفها التي تختلف عما كان في السابق, مما يحتِّم النظر فيما يزيد تلك الروابط الاجتماعيَّة, ولا بد من الوقوف على مسببات ضعفها ومنها ما يلي:
أولاً: ضعف استشعار أهميِّة صلة الرحم والأجر المترتب عليها.
ثانياً: التكاسل عن صلة الرحم, تهاوناً في أمرها وتسويفاً في الصلة, فكلما خصَّص وقتاً للزيارة أجَّله.
ثالثاً: كثرة مشاغل المدينة, مما يكون معه الوقت ضيقاً, مع انَّه إذا رتَّب وقته فإنَّه سيجد متسعاً يصل فيه رحمه.
رابعا: الفهم القاصر لدى بعضهم في أنَّ صلة الرحم إنْ لم تشتمل على مصلحةٍ دنيويَّةٍ فإنَّها غير مثمرةٍ ولا فائدة منها, ومن كان هذا فهمه فقد تناسى فضل صلة الرحم؛ لأجل أمرٍ من أمور الدنيا, أو أنَّه جاهلٌ بأدلة الكتاب والسنَّة في فضلها, فينبغي بيانها له.
خامساً: يرى بعض من قصَّر في صلة رحمه رأياً ليس بصواب, وهو أنَّ الصلة لا تكون إلا في حق من يصله, أمَّا من لم يصله من أقاربه فإنَّه لا يوصل, ولسان حاله يقول: أصل من وصلني وأقطع من قطعني, وهذا ليس وصلاً في الحقيقة, بل هو من قبيل المكافأة على الوصل, قال- صلى الله عليه وسلم-: (ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قُطِعَت رحمه وصلها) قال ابن حجر رحمه الله: «لا يلزم من نفي الوصل ثبوت القطع فهم ثلاث درجات: مواصلٌ ومكافئٌ وقاطعٌ, فالواصل من يتفضَّلُ ولا يُتفضَّلُ عليه, والمكافئُ الذي لا يزيدُ في الإِعطاءِ على ما يأخذ, والقاطع الذي يُتفضَّلُ عليه ولا يَتَفضَّلُ, وكما تقع المكافأة بالصلة من الجانبين، كذلك تقع بالمقاطعة من الجانبين, فمن بدأ حينئذٍ فهو الواصل, فإنْ جوزي سُمِّي من جازاه مكافئًا» انتهى ما قاله.
إنَّ المدنيَّة التي نعيشها ورغد العيش الذي نتمتع به, وضعف صلة الرحم الواقع يستلزمُ إيجاد حلول مناسبةٍ للحدِّ من هذه الظاهرة, وقد بادرت كثيرٌ من الأسر إلى عقد لقاءٍ شهري يجتمع فيه أبناء الأسرة بما يسمى: (الدوريَّة الشهريَّة للأسرة) يلتقون فيها كباراً وصغاراً, ولقد أمضت بعضها على هذه الحال ثلاثة عقودٍ أو تزيد, ولا ريب أنَّ هذا الاجتماع له أهميته؛ لما له من ثمراتٍ طيِّبةٍ منها:
أولاً: أنَّ في حضورها صلة للرحم, وحصول الثواب من الله تعالى.
ثانياً: تفقُّد أحوال بعضهم, وتبادل أطراف الحديث فيما بينهم, مما يزيد في الترابط والألفة والمحبَّة.
ثالثاً: التعاون على الخير فيما بينهم, وما يكون من إسداء النصح متى تطلَّب ذلك.
رابعاً: أنَّ في حضورها تقوية لأواصر الترابط الأسْري, وهو مطلبٌ اجتماعيٌّ مهمٌ.
خامساً: الوقوف جنباً إلى المحتاج من الأسرة, وقضاء حاجته سواءً كانت حاجةً ماديَّةً يستحق معها الزكاة, أو الإقراض, مما يكون فيه تفريج كربة, أو أنْ تكون تلك الحاجة طلب شفاعةٍ حسنةٍ للحصول على عملٍ يكتسب منه المال الحلال؛ لينفق على نفسه وعلى أهل بيته, أو في أيِّ حاجةٍ أخرى؛ ليسعى فيها القادر منهم, فيتحقق مراد المحتاج, وفي هذا فضلٌ عظيمٌ, قال صلى الله عليه وسلم: (من كان في حاجة أخيه كان اللَّه في حاجته، ومن فَرَّجَ عن مسلمٍ كربةً، فَرَّجَ اللَّه عنه كربةً من كربات يوم القيامة) قال الشيخ مصطفى البُغا معلِّقاً على هذا الحديث:(كان في حاجة أخيه) أي: سعى في قضائها. (كان الله في حاجته) أي: أعانه الله تعالى وسهَّل له قضاء حاجته.
وقال النووي رحمه الله: «ويدخل في كشف الكربة وتفريجها من أزالها بماله أو جاهه أو مساعدته, والظاهر أنَّه يدخل فيه من أزالها بإشارته ورأيه ودلالته» انتهى.
ومن الأمور التي تقوي الاجتماع الشهري الأسري ما يلي:
أولاً: صلاح النيَّة, بأنْ يكون الحضور لأجل صلة الرحم, لا لأجل حظٍّ من حظوظ الدنيا.
ثانياً: أنْ يكون الاجتماع على التقوى, فلا يكون فيه غيبة أو نميمة, ولا قيل وقال, والتناصح فيما بينهم متى استدعى الأمر ذلك, وفق الضوابط الشرعيَّة, والآداب المرعيَّة, نصح على انفراد مع اختيار أطيب الألفاظ وأرقها, والدعاء للمنصوح والبشاشة في وجهه واستصحاب الرفق والحلم والأناة.
ثالثاً: عدم التكلُّف في الاجتماع, والاقتصار على الكفاية.
رابعاً: أنْ يوقر الصغير الكبير, ويعرف له قدره, وإذا خاطبه فليخاطبه باحترامٍ وبتأدبٍ وخفض صوت.
خامساً: أنْ يحترم الكبير الصغير, ولا يهينه أو يحقِّره, بل يشجعه ويحثه على الحضور ويدعو له.
سادساً: تجنُّب عرض الاقتراحات على الجميع في الاجتماع, وقصر عرضها على المجموعة المنظِّمة للاجتماع للنظر فيها, وأخذ الموافقة بشأنها من ذوي الشأن؛ لئلا تعكِّر صفو الاجتماع.
سابعاً: بيان وقت تقديم وجبة الغداء أو العشاء مسبقاً, وعدم التأخير في ذلك لأجل أنَّ فلاناً لم يصل بعد, وهذا من حسن التنظيم.
ومن الأمور التي تُضعِف الاجتماع الشهري الأسْري ما يلي:
أولاً: أنْ يكون في الاجتماع شيءٌ من المنكرات, مما يؤثر سلبياً على رغبة الحضور إليها, فيترك بعضهم حضورها, والواجب والحال هذه أنْ يزال المنكر.
ثانياً: الكلام فيما لا يعني, وما لا مصلحة منه, وذكر المواطن التي فيها الخلاف, مما ينتج عنها البغض والكراهية, ومن ثم الانتصار للرأي والتعصب له, والوقوف مع المخطئ إذا كان أقرب نسباً من المصيب, حميَّة وعصبيَّة, ممتثلين لذلك المثل المشتهر (أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب) وهذا القول من العصبية الجاهلية التي نهينا عنها.
ثالثاً: الخوض في الأحداث الجارية في العالم الإسلامي, اعتماداً على ما ينشر في وسائل الإعلام مما لا يُعلم صدقه من كذبه, والحكم على الأحداث, كلٌّ حسب ما سمع, وحسب تصوره الذي تصوره من تلك الأخبار, فيختلف لأجلها الوالد مع ولده, والأخ مع أخيه, والصديق مع صديقه, والجليس مع جليسه, وهذا خوضٌ لا مصلحةَ منه؛ لعدم تصور الأحداث على حقيقتها, ولكثرة الإشاعات والأخبار الكاذبة فيها, ومن ثم فقد يؤول الأمر إلى تصنيف الحاضرين واتهامهم ظلماً, فتحصل القطيعة, والأولى والحال هذه عدم الخوض فيها, وإكثار الدعاء للمسلمين ولعلمائهم ولولاتهم, بأنْ ينصرهم الله على عدوهم وأنْ يجمع كلمتهم على الحق, وأنْ يزيدهم قوةً إلى قوتهم.
رابعاً: التكلُّفُ في الاجتماع, كأن يكون مكان الاجتماع قصراً أو استراحة تُثقل أجرتها كاهل المضيف أو المشارِك فيها, وكذلك التكلُّف في ضيافة الحاضرين؛ بكثرة أصناف الأطعمة و الأشربة, ولو اقتصر على الكفاية وعدم كثرة التنويع لكان أحفظُ للنعمة, وأرغبُ في الحضور, وكما قيل: (الكلفة ترفع الألفة).
ومن أقوال السلف في الحث على صلة الرحم:
أولاً: قول التابعي الجليل سعيد بن المسيِّب رحمه الله تعالى وقد ترك دنانير: (اللهم إنَّك تعلم أنَّي لم أجمعها إلا لأصون بها ديني وحسبي، لا خير فيمن لا يجمع المال فيقضي دينه، ويصل رحمه، ويكف به وجهه). ثانياً: قول عطاء رحمه الله تعالى: (لدرهم أضعه في قرابتي أحبُّ إلي من ألفٍ أضعها في فاقة, قال له قائل: يا أبا محمد، وإنْ كان قرابتي مثلي في الغنى, قال: وإنْ كان أغنى منك).
ثالثاً: قول جعفر الصادق رحمه الله تعالى: (مودة يومٍ صلة، ومودة سنةٍ رحمٌ ماسةٌ، من قطعها قطعه الله عز وجل).
رابعاً: قول الطيبي رحمه الله تعالى: (إنَّ الله يُبقي أثر واصل الرحم طويلاً فلا يضمحل سريعاً كما يضمحل أثر قاطع الرحم).
إنَّ الاجتماع الشهري للأسرة فرصة مهمة لصلة الأقارب, حيث يجتمعون في مكانٍ واحد, فلا يتكلَّف المرء العناء بزيارة كل واحدٍ منهم على حدة, فلا ينبغي تفويت هذا الاجتماع المهم, وحبذا لو رافق مع المرء أبناؤه, ليتعرفوا على الحاضرين من بني عمهم, وليعتادوا صلة الرحم.
إضاءة: قال صلى الله عليه وسلم: (من سرَّه أنْ يُبْسَطَ له في رزقه، وأنْ يُنسأَ له في أثره، فليصل رحمه)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.