ساد الصمت فلم نكن نحسنُ جواباً إلى أن اعتذرت شارحةً سر حزنها، والمرارة التي تصاحبها وهي تشاهد اندثار حضارة، وتفتت أمة وأوطان، متسائلةً بحرقةِ من يعرف أين هي الأقطار العربية، أين هي الوحدة والتكامل والتكافل، أين هي الأخوة، أين هو البنيان المرصوص؟! والله لقد استفردت بكم إسرائيل بعد أن قطعتكم مع الغرب، وبعض أهلكم وأبنائكم أوصالا، وإن حزني عليكم أعظم من حزن الخنساء على صخر، أتذكرونها؟ وراحت تنشد مراثيها، وهي تردد مزهوةً، لكأن شعر شاعرة العربية الخنساء الفريد معجونٌ بدماء الراء: ألا ابكي على صخرٍ وصخرٌ ثمالنا إذا الحربُ هرَّتْ واستمرّ مريرُها اقامَ جناحيْ ربّها وترافدوا على صَعْبِها حتى اسْتَقامَ عَسِيرُها بِبارِقَة ٍ للمَوْتِ فيها عَجاجَةٌ مَناكِبُها مَسْمُومَةٌ ونُحُورُها أهَلّ بهَا وَكْفُ الدّماءِ ورَعْدُها هَماهِمُ أبطالٍ قليلٌ فُتورُها فصخرٌ لديها مدرهُ الحربِ كلّها وصخرٌ إذا خانَ الرّجالُ يطيرها منَ الهضبةِ العليا الَّتي ليسَ كالصَّفا صفاها وما أنْ كالصُّخورِ صخورها لها شرفاتٌ لا تنالُ ومنكبٌ مَنيعُ الذّرَى عالٍ على مَن يُثيرُها لهُ بسطتا مجدٍ فكفٌّ مفيدةٌ وأخرَى بأطْرافِ القَناةِ شُقُورُها ما لي لأراكم ترددون معي، ولكن لعلكم لا تعرفونها، فأنتم لا تتذكرون إلا ما جادت به مناهجكم الدراسية، وأعني هذه: قذى بعينكِ أمْ بالعينِ عوَّارُ؟ أمْ ذرَّفتْ إذْ خلتْ منْ أهلهَا الدَّارُ؟ كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَرَتْ فيضٌ يسيلُ علَى الخدَّينِ مدرارُ تبكي لصخرٍ هي العبرَى وقدْ ولهتْ ودونهُ منْ جديدِ التُّربِ أستارُ تبكي خناسٌ فما تنفكُّ مَا عمرتْ لها علَيْهِ رَنينٌ وهيَ مِفْتارُ تبكي خناسٌ علَى صخرٍ وحقَّ لهَا إذْ رابهَا الدَّهرُ إنَّ الدَّهرَ ضرَّارُ لا بدَّ منْ ميتةٍ في صرفهَا عبرٌ والدَّهرُ في صرفهِ حولٌ وَأطوارُ وربما هذه السينية الشهيرة المكحلة بالراء: يُؤرّقُني التّذَكّرُ حينَ أُمْسي فأُصْبحُ قد بُليتُ بفرْطِ نُكْسِ على صَخْرٍ وأيُّ فتًى كصَخْرٍ ليَوْمِ كَريهَةٍ وطِعانِ حِلْسِ فلمْ أرَ مثلهُ رزءاً لجنٍ ولم أرَ مِثْلَهُ رزْءاً لإنْسِ يُذَكّرُني طُلُوعُ الشمسِ صَخراً وأذكرُهُ لكلّ غُروبِ شَمْسِ ولَوْلا كَثرَة ُ الباكينَ حَوْلي على إخوانهمْ لقتلتُ نفسي فلا واللهِ لا أنساكَ حتّى أفارقَ مهجتي ويُشقَّ رمسي فقَدْ وَدّعْتُ يومَ فِرَاقِ صَخْرٍ أبي حَسّانَ لَذّاتي وأُنْسِي فيا لهفي عليهِ ولهفَ اُمّي أيصبحُ في الضَّريحِ وفيهِ يُمسي ولما رأت أن الحزن قد خيم على الجميع، أدارت دفة الحديث برقتها المعهودة، وقالت هل سمعتم راء فنانكم طلال مداح الساحرة العجيبة؟ ذلك ما نسميه عندنا اللثغ، واللثغة، ثم طلبت من أختها الزين أن تقرأ لنا ما جاء في (تاج العروس) عنها، ريثما تستعيد صوتها، وقد ترددت الزين قليلا، ثم تلعثمت، فهي لم تتعود على مخاطبة الجمهور عبر الميكروفون، أو أن تحتل مكان الراء في مناسبة كبيرة كهذه، لكنها استجمعت شجاعتها، وطارت بردائها الأبيض في سماء الحروف وأمطرت: (اللَّثَغُ مُحَرَّكَةً واللُّثْغَةُ بالضَّمِّ: تَحَوُّلُ اللِّسَانِ منَ السِّينِ إلى الثّاءِ نَقَلَه اللَّيثُ الأوَّلُ مَصْدَرٌ والثاني اسْمٌ، أوْ منَ الرّاءِ إلى الغَينِ وأنْشَدَنا بعْضُهُمْ في حِكَايَةِ الألْثَغِ: تَشْغَبُ المُنْكَغَ الحَغَامَ وغِيقِي/ أحْمَغُ سُكَّغٌ شَغَابٌ مُكَغَّغْ يريدُ: تَشْرَبُ المُنْكَرَ الحَرَامَ ورِيقي أحْمَرٌ سكَّرٌ شَرَابٌ مُكَرَّرْ. أو منَ الرّاءِ إلى اللامِ أو إلى الياءِ أو هُوَ تَحَوُّلٌ في اللِّسَانِ منْ حَرْفٍ إلى حَرفٍ الأخِيرُ عن مُحَمَّدِ بنِ يَزِيدَ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ: اللَّثَغُ: اخْتِلالٌ في اللِّسانِ وأكْثَرُ ما يُقَالُ في الرّاءِ إذا جُعِلَتْ ياءً أو غَيْناً. أو هُوَ أنْ لا يَتِمَّ رَفْعُ لِسَانِهِ في الكَلامِ وفيهِ ثِقَلٌ قالَهُ أبو زَيْدٍ يُقَالُ: ما أشَدَّ لُثْغَتَهُ بالضَّمِّ هُوَ ثِقَلُ اللِّسَانِ بالكَلامِ.). هدأت الأرواح قليلاً، وبين دروب الحزن، ودروب الفرح، كانت الراء تتنقل برشاقةٍ كفراشة، وتهب بكرمٍ غير مسبوق، وفرحٍ داخليٍّ غامرٍ روحاً لكل ما تنثر، كانت بنورها ودررها وبريق عينيها كمن يملك ثمار المعرفة ويود تقديمها للجميع على مائدة روحانية. أما أنا فكنت طوال مجريات الرحلة والحديث كتلميذٍ صغيرٍ معلّقٍ بدهشة الدرس، أستمع وأنهل من نهرها الذي لا يكف عن الجريان.