تخاطب خنساءُ (عكاظ اليوم) الشاعرة السودانية روضة الحاج خنساءَ عكاظ الأمس، فتقول: «وطرقت يا خنساء بابك مرة أخرى ألقيت السلام ردي عليّ تحيتي وقولي فإني لم أعد أقوى على نار الكلام فلقد بكيتِ خناسُ صخرًا واحدًا والآن أبكي ألف صخر.. كلّ عام!» هذه الشاعرة الأم اقتبست من روح التاريخ جذوة صالحة لتدفئة الأضلاع المحاصرة بصقيع مشوب بجفاف المشاعر نعيشه اليوم. وهي حين قالت ما قالته لم يكن الشتاء العربي المخاتل الذي أبكي العيون العربية كثيرا قد بدأ بعد، وكأنها كانت تمتلك إلى جانب قلب الخنساء عيني زرقاء اليمامة التي تستشرف المستقبل. ما أحوجنا اليوم إلى أديبات وشاعرات يختزنّ الألم التائه في الفراغ، الباحث عن قلب يمكنه أن يحتضنه، فقد اتسع الحزن على أن تحتمله الأضلاع. لم يكتف الموت بألف صخر، ألفُ صخر يموت، ثم ألف صخر يموت، وليس لدينا سوى خنساء واحدة لا تكفي لبكاء كل الذين يموتون في الوطن العربي. لم يكن بكاء الخنساء الطويل على صخر لأنه أخوها وحسب، فقد كان لها أخ آخر لم تفعل معه ما فعلته مع صخر الذي كان رمزاً لأخلاق العروبة الناصعة ما أجدر أن يحتفي سوق عكاظ الجديد، في كلّ سنة بامرأة كروضة الحاج يطلق عليها لقب «خنساء العام» كناية عن تفوّقها على أقرانها الرجال في سلامة القلب واليد، ونقاء المشاعر مما يحدث في هذا الزمن وتقترفه أيدي الرجال. وكناية أيضا عن حاجة الساحة إلى مزيد من الخنساوات اللاتي يبكين «صخراً» بما هو رمز للرجل الناصع الشهامة كما رسمته الخنساء في شعرها: ان صخرا لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار لم يكن بكاء الخنساء الطويل على صخر لأنه أخوها وحسب، فقد كان لها أخ آخر لم تفعل معه ما فعلته مع صخر الذي كان رمزاً لأخلاق العروبة الناصعة ، في هذا الزمن الأعمى يموت الكثيرون من أمثال صخر أخي الخنساء الذين يمتلكون من البصيرة ما يجعل الهداة يأتمون بهم، ما يفاقم الحاجة إلى نساء من نوع الخنساء ينذرن أنفسهنّ للثناء على محامد الرجولة. الخنساء ليست الوحيدة في التاريخ العربي التي نذرت نفسها لبكاء شخص ناصع الشيم والطموح كصخر، فكليب كان رمزاً لسمو الأخلاق والكرم وعلو الهمة ولهذا رفض أخوه تقبل فكرة أن يكون ثمن أخيه قتل رجل بدلاً عنه لأنه لا يرى في الرجال من يساويه بل لا يرى كل الرحال كفؤا له! واليمامة ابنة كليب هي نسخة ثانية من الخنساء في تولهها بالعروبة الباذخة التي كان عليها أبوها كليب ولذلك كانت شقيقة الزير حروبه الطويلة من أجل كليب، ولذلك أصبحت رمزاً استلهمها الشاعر العربي الكبير أمل دنقل في تناوله للصراع العربي الإسرائيلي، فهي تحمل منطق الزير ذاته في أن رجلا بقيم عالية لا يساويه ألف رجل بلا قيم، وليس لمقتله حل وليس لها مطلبٌ سوى أن يعود ثانية للحياة: أبي لا مزيدْ أريد أبي عند بوّابة القصر فوق حصان الحقيقة منتصباً من جديد!.