«أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مهرجان الخرج للتمور    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    شهقة ممصولة    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساعد الرشيدي وعناد المطيري: وأمثلة حية على مرحلة لا تموت!

(الحداثة) المفردة الأكثر جدلاً وبحثاً وشيوعاً في قاموس الساحة الشعبية والأكثر إفراغا من المضامين والفهم الصحيح
الحداثة: عنوان كبير، تتداخل على هامشه الكثير من التقاطعات العقدية، والفكرية، والسياسية، والاقتصادية، والأدبية، وغيرها الكثير، لكن محورها الأساسي في كل هذه المواضيع، هو الانقلاب على الموروث عن طريق الهدم.. الهدم الكلي ومن ثم إعادة البناء من جديد على أنقاضه، وانطلاقاً من هذا الفهم، نجد أنه لم تكن هناك حداثة في الشعر الشعبي على الإطلاق، لكننا نخلط بين الحداثة والتحديث والتجديد والشعر الحر والقصيدة الرمزية، وكلها بحسب مفهومنا (حداثة) سيراً على القاعدة الشهيرة: كله عند العرب صابون!
في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، طرأ تغير مفصلي وهام في مسار القصيدة الشعبية، تمثل بانتهاجها للمسار التجديدي، ومرادفه اللغوي والموضوعي: التحديث، وليس الحداثة، وهو - أعني التجديد/ التحديث - مسار أدبي يقوم على الاحتفاظ بالموروث وتطويره بما يناسب الزمان والمكان، دون أن يمس جوهره إلا بضوابط معينة تحكمه وتتحكم في مساراته، وهو أمر غير موجود في (الحداثة) بشكل عام، والشعر جزء منها.
في مرحلة التجديد: تخلت القصيدة الشعبية عن جمودها، ورسميتها، وبعض من شكلها، وتسللت لقاموسها الكثير من المفردات التي هي نتاج اطلاع وقراءات متعددة المصادر لأبناء ذلك الجيل.
كأمثلة على ذلك، سنورد نموذجين لشاعرين من نجوم هذه المرحلة ونجوم الشعر بشكل عام..
أ‌- رصيف الشمس!
الشطر الذي يعتبر في نظر المشنعين عليه مثالاً لتخبط هذه المرحلة،وهشاشتها، والذي أصبح ممسكاً أدبياً مخلاً يلوح به كل من كان له موقف مخالف لتوجهات تلك المرحلة حتى لو لم يطلع على النص كاملاً، وكل مخزونه المعرفي والثقافي لا يتجاوز أن الشمس في السماء والرصيف على الأرض فكيف يجتمعان!
في رصيف الشمس، كتب عناد المطيري، واحدة من أجمل قصائد الشعر: لغة وفكرة وأناقة، وإذا كان مصدر القوم في التشنيع على هذا النص هو الشمس والرصيف، فستضرب لهم مثالاً يختصر هذا الجدل المفتعل.
عندما قال أبو تمام قصيدته التي منها هذا البيت (لا تسقني ماءَ الملامِ فإنَّني صبٌّ قدِ استعذبتُ ماءَ بُكائي) رأى فيها بعض معاصريه، رصيف شمس آخر، فكيف يدعي أن للملام ماء؟ مثلما سيدعي صاحبنا - لاحقا - أن للشمس رصيفاً؟!
ولهذا بعثوا له - بقصد إحراجه - غلاما بإناء فارغ، وقالوا: صب لنا قليلاً من ماء الملام! فقال لهم: سأملأ لكم الإناء بماء الملام، ولكن بشرط أن تحضروا لي ريشة من جناح الذل، الذي تحدثت عنه الآية الكريمة {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ}.
وهو هنا يحيلهم إلى المعجزة الإلهية التي تأتي اللغة كجانب من معجزاتها العظيمة والتي لا تقبل الجدل أو النقاش.
أدبياً: يعرف هذا اللون بالاستعارة، فالآية الكريمة استعارت للذل جناحا لغرض إيصال الفكرة، وقس على ذلك أبو تمام الذي استعار للملام ماء، وعناد المطيري الذي استعار للشمس رصيفا، في نص عظيم تبدو مفاتيحه في يد كل من حاول أن يقرأه بشكل يتفق مع لغة النص وفكرته القائمة على إيجاد علاقة جديدة بين الكلمة كرمز لغوي أو دال، وبين الشيء المرموز إليه أو المدلول، ونستطيع من هذا المنطلق أن نقرأ النص بأنه حديث عن فتاة تتيه غرورا بحسنها وجمالها، لكن هناك ما جعلها تتوقف وتكف عن المكابرة، ذلك الشيء هو: تيار الغرام!
والكلمات الدلالية في الحالة الأولى هي (الشمس - رحلة الذات) ودلالة المرحلة البينية هي (ناداك تيار الغرام) لتأتي مرحلة التحول ممثلة ب(رصيف - وقفتي).
والنص على قصره، يحتاج إلى قراءة منصفة مستفيضة تنصفه وتنصف المرحلة التي يمثلها، ولعل هذا يحدث قريبا.
2- يمه كبرتي... صرتي أجمل من العام!
يا حلو ضحكات التجاعيد بيديك
هنا مثال مختلف، فاللغة لم تتغير، لكن الفكرة البكر المدهشة هي التي استجدت، فالشاعر - فصيحا كان أو شعبيا - توارث على مر العصور الحديث لأحبائه من كبار السن بأمنياته أن يستطيع أن يمنحهم شيء من عمره، أو يشتري لهم عمراً جديداً..فقط، هذا كل ما لديه، وكأنه يضعهم أمام خيارات مستحيلة، وبالتالي عليهم الاستسلام للأمر المرير وليس الواقع فقط، لكن مساعد الرشيدي هنا، قلب الطاولة وتصالح مع المرحلة، ومنحها بعدا قيميا جميلاً بما ينعكس على نفسية المخاطب ويؤثر إيجابيا فيها بدلا من طريقة البكاء على اللبن المسكوب المتوارثة عبر الأجيال.
مساعد الرشيدي هنا جدد على مستوى الفكرة، وعناد المطيري جدد على مستوى اللغة، وفي الحالتين لم يتخل مساعد عن اللغة، ولم يفرط عناد بالفكرة، وكلاهما قدم المدرسة التجديدية في أبهى صورها وأجملها..
قد تأخذنا التداعيات إلى الحديث عن تجارب مماثلة، وتعاطيات مختلفة مع النص الشعري من قبل شعراء تلك المرحلة، في وقت لاحق- إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.