الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    إنجازات المملكة 2024م    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مريم الشنقيطي
امتزاج الشخصية بالمكان في أدب نجيب محفوظ
نشر في الجزيرة يوم 19 - 10 - 2013

القارئ لمنجز نجيب محفوظ يجد أن المكان غالبا هو البطل في كل حكاية، وبمهارة محفوظية فريدة استطاع أن يربط بين الفرد وذاته من جهة، وبين مجتمعه وباقي الشخصيات حوله من جهة أخرى، و المكان هو الرباط المقدس لهذه العلاقات كلها، بين بواطن الإنسان الداخلية بكل ما يعتلجها من صراعات نفسية وفكرية واجتماعية، وبين كل شخصية ونظيرتها من شخصيات الرواية، وبين شخوص الرواية بأكملها، فيكشف المكان النقاب عن مأساة هذه الشخوص صورة الصراع داخل الرواية التي هي إحدى مخرجات هذا المكان بكل ما فيه من مؤثرات. ويدلنا على ذلك قول د. نبيل راغب: «إن الذي يدفع نجيب محفوظ إلى أن يجنح إلى الرواية الاجتماعية، هو أن البطل الحقيقي في رواية زقاق المدق ليس حميدة، أو عباس الحلو، أو فرج إبراهيم، إنما هو الزقاق نفسه، وباقي الشخصيات في الرواية لا تقوم إلا بدور الأبعاد المجسمة للتكوين الاجتماعي والنفسي للزقاق(1).
ومن النقاد من تبتعد تصوراته لأبعد من البطل الحقيقي حميدة أو الزقاق، يرى أن حميدة هي رمز للمكان، وهذا المكان هو مصر، وهذا هو تحليل رجاء النقاش التي رأت في حميدة رمزا لمصر كلها التي حينما خضعت لمدينة الاستعمار فحكمت بهلاكها، ويورد عبد المحسن بدر هذا الرأي في كتابه نجيب محفوظ الرؤية والأداء ثم يحكم عليه فيقول: «وفي اعتقادي أن هذا التفسير يبدو معقولاً إلى حد كبير»(2)
وهذا الرأي يُعترض عليه، فقد يقبل المنطق أن نجعل حميدة ترمي إلى أن التحرر من القيم والبحث اللاهث وراء المادة يجلب الهلاك، وهكذا كان حال مصر حيثما خرجت من قيمها بسبب بريق المدنية المزيفة التي جاء بها الاستعمار وغرس سمومها فيها، لكن لا يمكن أن يقبل المنطق أن تكون شخصية حميدة رمزا لمصر، وفي وصف نجيب محفوظ لها ما يرفضه الضمير العربي، فهل يمكن أن تكون حميدة التي وصفها محفوظ يقول «عاهرة بالسليقة»(3) هي مصر هل يمكن أن تكون مصر هي رمز للجمال الخارجي والقبح الداخلي؟!
أما فيما يتعلق بالوقوف لتتبع ملامح الزقاق وصورته بحثاً وراء دوره في التكوين النفسي لشخصية لحميدة بوصفها مثالا على امتزاج الشخصية بالمكان يُلحظ قول السارد: «تنطلق شواهد كثيرة بأن زقاق المدق كان من تحف العهود الغابرة، وأنه تألق يوماً في تاريخ القاهرة المعزية كالكوكب الدري...»(4). ثم ينقل القارئ دون تمهيد إلى صورة متناقضة تماما عن ظواهره الحالية: «أذنت الشمس بالمغيب، والتف زقاق المدق في غلالة سمراء من شفق الغروب زاد من سمرتها عمقاً إنه منحصر بين جدران ثلاثة كالمصيدة له باب على الصنادقية ثم يصعد صعوداً في غير انتظام تحف به دكان، وقهوة، وفرن، وفي الجانب الآخر دكان ووكالة، ثم ينتهي سريعاً كما انتهى مجده الغابر ببيتين متلاصقين»(5).
ومثل هذه الصورة ذات الملامح الخارجية تفصح عن أسرار كراهية حميدة لهذا المكان فكل ما فيه يوحي بالضيق الذي يمتد حتى إلى منزلها الذي تعيش فيه كل ذلك جعلها تشعر بالاغتراب المكاني حيث لا والدين تعيش في كنفهما ولا بيئة مهيأة لحياة كريمة؛ لذا غدا هذا المكان بالنسبة لها خالياً مقفراً من أسباب السعادة، وهي تبحث دوما عن الخروج منه فجعلها الكاتب يوميا تخرج بعد العصر خارج الزقاق تبحث عن حياة جديدة، في حين هذا الخروج باستمرار خارج عن عادات الحياة في الزقاق، وهذا ما قاله عباس الحلو في حديثه مع أخيها حسين بالرضاعة فقال: «أختك حميدة فتاة كريمة ولا يعيبها أن تروِّح عن نفسها بالمشي في الموسكي»(6).
فقد كانت دائماً تهرب من سيطرة هذا الزقاق لتستسلم لخيالها الذي كان دائماً يتطلع إلى مكان الحلم يقول باشلار: «في الحياة حين تبحث عن مكان تأوي إليه أو تحتمي فيه تلجأ إلى الخيال الذي يتعاطف مع الكائن الذي يسكن المكان المحمي فيجعله يعيش تجربة الاحتماء بكل تفاصيل الأمان والحماية الدقيقة»(7).
فهذا الزقاق هو الذي أعمى عينيها، وران على قلبها، فلم تشعر بوجود عباس الحلو الذي أحبها بصدق، وكان الشاب الوحيد في الزقاق الذي يليق بها كزوجة إلا أن خيالها دائماً كان يتخطى حدود الزقاق إلى عالم جديد خال من الفقر والعوز والمذلة؛ ولذلك دفعته ليترك الزقاق ويذهب للعمل في الجيش الإنجليزي.
وهذا الزقاق هو الذي شكل الحلم في مخيلتها، وظل يكبر بمرور الأيام، حلم الانعتاق إلى مكان أكثر فسحة وزينة؛ لذلك تهافتت على القوّاد الأفندي فرج إبراهيم عندما استشعرت أنه من خارج الزقاق، ووجد فيها فرج إبراهيم فريسة سهلة تأتي إليه طواعية، وأشعل خيال الشهرة في قلبها «طالما اختنقت في هذا البيت، هذا الزقاق وهيهات أن يعتقها عائق بعد اليوم عن الانطلاق إلى النور والجاه والسلطان، وهل من سبيل إلى الإفلات من رقبة الماضي إلا على يد هذا الرجل الذي أوقد في خيالها ناراً»(8).
هذا الزقاق هو الذي يذكرها أنها معدومة اليدين والأبوين، فظلت تتساءل: «أيمكن يا ترى أن تبلغ يوماً ما تتمنى.. فهي لا تنسى قصة فتاة من بنات الصناديقة كانت فقيرة في الأصل مثلها ثم أسعفها الحظ بزوج ثري»(9). فحميدة ترفض الرضوخ لهيمنة زقاق المدق وسلطويته على حياتها، وهي تبحث عن وسائل ناجعة تخرجها من دائرية الانغلاق في مكانها القديم وتخرجها من سلطة المكان الذي تكرهه.
وقد وجدت ضالتها المنشودة في المكان الجديد الذي حسبته باباً للفرج الذي سترتاح حين تدخل منه... وحين تدخل باب الفرج المنشود فهي تترك زقاق المدق إلى الأبد بالرغم من كل ذكرياته: «وغادرت البيت تلوح في وجهها علامات الجد والاهتمام، وقطعت المدق آخر مرة لا تلوي على شيء، وسارت من الصنادقية إلى الغورية، ثم انعطفت صوب السكة الجديدة وتقدمت في خطوات متمهلة وأرسلت بعدها بعد تردد وإشفاق»(10)، ثم يذكر السارد المكان الذي رحلت حميدة منه: «وشقا طريقهما متباعدين، وسارا في شارع الأزهر في صمت ثقيل، وقد أدركت أنها أعلنت تسليمها النهائي، وبلغا ميدان الملكة فريدة دون أن يخرجا من صمتهما الثقيل، ولم تعد تدري أين تتجه»(11)، ثم حين سمعت في اللحظة التالية ينادي التاكسي، وجاءت السيارة وصعدت كان هذا المكان هو الفاصل بين حياتين، ففي هذا المكان يحصل التحول في حياة حميدة، وفي هذا المكان ينبني المكان الحلم، واقتحام المجهول الذي حلمت به طموحات حميدة في محاولة للتغلب على سلبية المكان القديم الذي تكرهه، لذا فقد استسلمت للمجهول ورضيت به أتم الرضا «واستسلم جسدها للسيارة المندفعة التي تهرب من الماضي كله، وانتهى التاكسي إلى العمارة التي صارت مأواها، فغادراه، ومضيا مسرعين إلى الشقة»(12)، فالعالم الجديد والمكان الجديد هو مكان الطموحات والحلم المنشود بالنسبة لحميدة. فهي مع رجل غريب، ولكن حلمها وخيالها جعلاها لا ترى إلا ما تحلم به من سعادة ومستقبل نير متوهم... وهذا الحلم هو الذي أوداها المهالك.
وبعد أن غرقت وندمت على كل مافعلته، عادت في خيالها إلى مكانها الأول الأصيل الذي خرجت منه: «وانتبهت إلى الطريق فإذا بالعربة تدور في محيط الأوبرا، ولمحت في دورانها عن بعد ميدان الملكة فريدة، فطار الخيال بها إلى الموسكي والسكة الجديدة، والصنادقية والمدق... وأخذت تتسلى في مشاهدة الطريق حتى رجعت العربة إلى شارع شريف واتجهت نحو الحانة التي تقصدها...»(13) فالسارد يشير بكلمة طار الخيال إلى حقيقة مشاعرها تجاه المكان القديم وهذا ما يشير إليه باشلاربقوله: «إذا كنا نحتفظ بعنصر الحلم في ذكرياتنا، وإذا تخطينا مجرد تجمع ذكرياتنا، فإن البيت الذي ضاع في ضباب الزمن سوف ينبثق مرة أخرى من جوف الظل»(14)، وهكذا فإن الأماكن القديمة بالنسبة لحميدة ترجع إلى مخيلتها، هذه الأماكن هي زقاق المدق والموسكي والسكة والصنادقية كلها رجعت إلى الذاكرة بعد سقوط حميدة، وهنا يلمع الزقاق في أفق حميدة بصورة البراءة والطهر والعفة، وهنا تتحول صورة القبح إلى جمال. وهكذا نجد محفوظ يمزج بين الثنائيات الضدية ليجعل من هذا المكان وذات الصورة الثابتة متغيرات تتراوح فيها المتناقضات فهذا المكان الذي كان يؤرق حميدة وتراه سجنا يحمل كل معاني القبح وتتمنى الخروج منه، هو ذاته الذي يتشكل في مخيلتها في آخر الروايةكرمز للجمال.
***
1 - راغب، نبيل، قضية الشكل الفني عند نجيب محفوظ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ص 109، 1975.
2 - محفوظ، نجيب. زقاق المدق: ص210.
3 - انظر: بدر، عبد المحسن نجيب محفوظ. الرؤية والإرادة، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1978م: ص414
4 - محفوظ، نجيب. زقاق المدق: ص5.
5 - محفوظ، نجيب. زقاق المدق: ص6
6 - المرجع السابق: ص38
7 - انظر:باشلار، غاستون. جماليات المكان، ترجمة غالب هلا المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، لبنان، بيروت، ط2، 1404ه: ص131.
8 - محفوظ، نجيب.زقاق المدق:ص178
9 - المرجع السابق: ص39.
10 - محفوظ، نجيب. زقاق المدق: ص169.
11 - المرجع السابق: ص 170.
12 - المرجع السابق -ص171.
13 - المرجع السابق: ص218.
14 - باشلار، غاستون. جماليات المكان، ترجمة غالب هلا المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، لبنان، بيروت، ط2، 1404ه: ص175.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.