البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاعتصامات

نرى ونسمع الدعوة إلى الاعتصامات هنا وهناك من أجل رفع ظلم وقع، أو نصرة حزب أو جماعة، أو دعوة إلى إسقاط نظام أو حكومة... الخ والاعتصام جاء في قوله سبحانه: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إذ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} (103 سورة آل عمران) وقوله: {وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إلى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} (101 سورة آل عمران) يقول ابن كثير: حبل الله القرآن, وروي عن ابن مسعود أن حبل الله الجماعة, ولا شك أن الاعتصام بالجماعة والدعوة إلى الاجتماع والائتلاف مما جاءت به الشريعة, وتضافرت فيه النصوص، ومصلحة الاجتماع مقدمة على أي مصلحة, ولو وجد في الاجتماع مخالفات ظاهرة وكبائر, فإنه لا يجوز شق عصا الجماعة وتفريق الكلمة بحجة المخالفات، أو الظلم الواقع على بعض أفراد المجتمع، مع أنه يجب رفع الظلم وردع الظالم، فإن لم يرفع الظلم الواقع إلا بتفريق الجماعة، فإنه لا يرفع؛ لأن مصلحة الاجتماع والجماعة مقدمة على مصلحة الأفراد والأعيان, لذا دعا الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قبل نصرة المظلوم عثمان بن عفان إلى الدخول في الجماعة والمبايعة له أولاً ثم تكون نصرة عثمان ثانياً, وأجمع المسلمون أنه كان الأقرب إلى الحق من المطالبين بدم عثمان, ولأن في مصلحة بقاء الاجتماع مصالح منبثقة من الاجتماع، ويبقى المظلوم مظلوماً وعليه أن يصبر أو أن يتنازل عن حقه، ولنا في رسولنا أسوة حسنة فإن الناس لما تحدثوا في فراشه ووقعوا في عرضه، ضاق بهم ذرعاً حتى قام مرة على منبره وهو رئيس الدولة، ونبي الأمة وقال: «من يعذرني في رجل بلغ أذاه في أهلي» يعني من ينصفني في رجل يتكلم في زوجتي، وكان الرجل المتكلم من الخزرج، فقام سعد بن معاذ سيد الأوس وقال: (أنا أعذرك يا رسول الله إن كان من الأوس ضربت عنقه, وإن كان من الخزرج أمرت بما شئت)، فقام رجل من الخزرج وقال: لا لا تقدر أن تضرب عنقه ولو كان من الأوس ما قلت ذلك, فقام رجل ثانٍ من الأوس ورد على الخزرجي حتى كاد الحيان - أي الفريقان - أن يقتتلا فنزل النبي - عليه أفضل الصلاة والسلام - من على منبره وأخذ يسكتهم ويخفضهم وكأنه يقول: لا أريد حقي وقد تنازلت عما تكلم في زوجتي, من أجل مصلحة اجتماعكم.
وهذا عثمان بن عفان يأمر الصحابة لما تآمر عليه المتآمرون, أمرهم أن يكفوا أسلحتهم، وأن لا يقاتلوا من أجله ومنصبه وبقائه, حقناً لدماء المسلمين ومخافة الافتراق. وهذا الحسن بن علي بن أبي طالب، ابن فاطمة بنت رسول الله يتنازل عن منصبه وخلافته للأمة لمعاوية، وهو أفضل من معاوية، ويترك حقه من أجل اجتماع الناس, وسمي ذلك العام (عام الجماعة)، وقد أخبر بذلك النبي - عليه الصلاة والسلام - عندما حمل الحسن بن علي وهو على منبره فقال: (إن ابني هذا سيد, ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ) فعمله محمود (أي الحسن), بشهادة صاحب المقام المحمود, بل لما ولي معاوية جعل على المدينة مروان بن الحكم، وكان مروان يخطب الجمعة والحسن بن علي حاضر، فيسمع منه في خطبته النيل والسب لأبيه علي بن أبي طالب, فيسكت ويصلي خلفه، كل ذلك من أجل مصلحة الاجتماع, وكذا ابن عمر سكت لمعاوية، ولم يرد عليه لما قال: (من هذا الذي يظن أنه أحق بهذا الأمر منا فليطلع لنا رأسه... إلخ فسكت ابن عمر, وتذكر الاختلاف والفرقة, إن الاعتصام بالجماعة معناه الاعتصام بحبل الله والاعتصام بحبل الله هو الاعتصام بالله {وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إلى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} (101 سورة آل عمران)، ولا تكون جماعة إلا بإمامه, حتى لو كان القائد أو رئيس الدولة لا يملك مقومات النجاح, أوليس ذا مكانة اجتماعية أو منزلة دينية (ولو تأّمر عليكم عبدٌ حبشي) إذا كان يملك قوة وغلبة، ولا قدرة على تنحيته إلا بشر مستطير فيجب السمع له، حتى ولو انقلب على الإمام الشرعي وغلب وقهر الناس بسلاحه كما فعل عبد الملك بن مروان لما انقلب على ابن الزبير -الصحابي الجليل - وهو الخليفة الشرعي... فيجب طاعته حقناً لدماء المسلمين وجمعاً لكلمتهم، إن الاجتماع والجماعة مطلب شرعي, وضرورة دينية, وسياسة حكيمة, ثم إن من أسباب الافتراق: (1) طاعة أهل الكتاب { الغرب الكافر والشرق الملحد} يقول تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ} (100 سورة آل عمران) ثم قال {وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إلى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} (101 سورة آل عمران) أي كيف ننصت لتصريحاتهم، وتحليلاتهم، كيف نفح بما يقول مجلس الأمن أو هيئة الأمم المتحدة أو ما يصرح به الرئيس الأمريكي أو الفرنسي والروسي، وفينا كتاب الله وسنة رسوله: (وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله وفيكم رسوله...)، إن ما ينشره بعض المسلمين اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي من تصريحات لبعض زعماء الغرب أو الشرق, دليل على ضعف دينهم، وقلة وعيهم, وإلا فإن أهل الكتاب لا يريدون لنا الخير, والدليل ما حدث في أفغانستان والعراق وما يحدث الآن في سورية ومصر.... إلخ، ومما يفرق جماعتنا الإعراض عن الكتاب والسنة قال تعالى: {ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ} (9 سورة الحج) فإن بعض الناس قد لا يقصد إضلال الآخرين, وهذا المعنى حكاه ابن كثير وأن اللام لام العاقبة, ولكنه إذا رأى أو سمع حديثا عن المصطفى لا يوافق هواه أعرض عنه ولم ينشره، واختار من النصوص التي توافق هواه ونشرها, وهؤلاء في المجتمع كثيرون، وأخشى ما أخشاه عليهم أن تشملهم هذه الآية وهو الخزي في الدنيا والعذاب في الآخرة: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إذا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} (36 سورة الأحزاب) أو هذه الآية أن تصيبهم وفي اخرها التحذير من الضلال البعيد، ومما يفرق جماعتنا ترك التحاكم للكتاب والسنة وهما متروكان وللأسف في جميع البلدان الإسلامية عدا المملكة حرسها الله, ومما يفرق جماعتنا ظهور المبتدعة على أهل السنة وتلميعهم وإبرازهم وأنهم العلماء الصادقون المصلحون, والتاريخ شاهد والحاضر مشاهد، فأكثر أئمة البدعة أبرزهم الإعلام ففرقوا الناس وحرفوهم عن السنة، وحببوهم في البدعة، حتى أعرضوا عن كتاب الله وجعلوه وراء ظهورهم, واشتروا به ثمناً قليلا فبئس ما يشترون، ومما يفرق جماعتنا تقديم الدنيا على الآخرة والإقبال على حظوظ النفس خاصة إذا صدر من علماء ودعاة، ومما يفرق جماعتنا نشر الإشاعات والأقاويل وتصديقها والغيبة والنميمة والبهتان, وقول الزور، ومما يفرق جماعتنا نشر المقاطع والصور، التي توغر الصدور وتحرك العواطف ومنها ما هو كذب وافتراء.
الله أسأل أن يهدينا الصراط المستقيم وأن يرد ضال المسلمين.
- المدير العام المساعد لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة القصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.