طالب الشيخ محمد المطرودي عضو الدعوة والإرشاد بمنطقة نجران أولياء الأمور من الآباء والأمهات بالحرص على تربية أبنائهم التربية الإسلامية الصحيحة المستمدة من كتاب الله العظيم، وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، ورعايتهم حق الرعاية لأنهم جيل المستقبل، وعماد الأمة ورقيها وتطورها، مؤكداً أنَّ الريادة لا تكون إلا برعاية الأبناء والتربية الصَّالحة، فهي التكامل، وهي التطور، وهي الاستمرار، وهي التغير، وهي النهضة، ورعاية الأبناء -بإذن الله- تحدد طريق السَّعادة كما تحدد طريق الشقاء، إنها صورة مجتمع في قيمه وأعرافه، ومُثُله وأخلاقه. وأكد المطرودي أن رعاية الأبناء هي الإعداد للحياة، وصقل العقول، وتهذيب السلوك، وتنمية الذوق الرفيع، والتدرج في مراقي الكمال الإنساني، إنها غرس ودرس، وغاية ورعاية، وعطاء ونماء، تربية دقيقة جادة تقوم على بناء المجتمع، وتصحيح الخاطئ من مفاهيمه، وإقامة المعوج من سلوكه، رعاية تجمع بين سلامة المعتقد وتأديب النفس، وتهذيب العقل وبناء الجسم، فالرعاية المعتدلة هي التي تعمل على تماسك البناء الاجتماعي، وتحقق أمن الفرد، وتشبع حاجاته. وخاطب المطرودي في حديث ل « الجزيرة « الآباء والأمهات قائلاً: إن أول أسس الرعاية: الثباتُ في المبادئ والبعدُ عن التناقض بين الأقوال والأفعال، السلوكُ الحسن هو حسنٌ في كل وقتٍ، والسلوكُ السيئ هو سيئٌ في كل وقت، وإنَّ وضوح الحق والثبات عليه، وملازمته، يُكَوّن في المتربي نفساً مستقرة غير مضطربة، فيعرف الخطأ من الصواب بكل سهولة، ويميز بين الحق والباطل بلا تعب، لافتاً إلى أن أظهر المظاهر وأول الدلائل على النَّجاح وأهم ثمرات الرعاية ولب لبابها: التزام الصدق وتجنب الكذب، في الأقوال والأفعال، قال عليه الصلاة والسلام: (عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر). وفي هذا الصدد، استشهد المطرودي بما قاله عمر بن عتبة لمؤدب ولده: «ليكن أول إصلاحك لولدي إصلاحك لنفسك، فإن عيونهم معقودة بك، فالحسن عندهم ما صنعت، والقبيح عندهم ما تركت، علّمهم كتاب الله، ولا تملهم فيتركوه، ولا تتركهم منه فيهجروه، وارو لهم من الحديث أشرفه، ومن الشعر أعفه، ولا تنقلهم من علم حتى يحكموه، فإن ازدحام الكلام مشغلة للأفهام، وعلمهم سنن الحكماء، وجنبهم محادثة السفهاء»، وعلق قائلاً: ينبغي أن يعلم أن التقليد فطرةٌ مغروسة في سلوك الطفل، فهو يقلد ما يراه، إن حسناً فحسن، وإن سيئاً فسيء، ومن ثم فلا ينبغي أن تقع عين الطفل إلا على كل مظهر حسن، وألا تتلقى أذناه إلا كل لفظ مهذب، ولا ينمو رصيده من المشاهدات والمدركات والمعارف إلا على كل تصرف رشيدٍ وكل عملٍ مفيد، والنُّفوس مجبولة على حب التملك والتفوق والثناء، فلا ينبغي أن يغفل الأب والمربي عن الحوافز المادية، والمشجعات الأدبية، فتتنوع الحوافز والجوائز فيُمنح مالاً، ويُهدى كتاباً، ويُشجع بالألفاظ المسموعة والمكتوبة، ناهيك بالحافز الأخروي، وربط الناشئة بما عند الله، فما عند الله خير وأبقى من عظيم الأجر وجزيل الثواب، وهذا يتناسب مع كبار الناشئة قبل صغارها. وطالب فضيلته الكبار بالعناية بالألفاظ، وأسلوب الخطاب، وترك الفظاظة والغلظة، مع مراعاة حسن الهيئة من الملامح المبتسمة، والقسمات المبتهجة، في أريحية وطلاقة وجه، فيكسب القلوب، ويملك المشاعر، ولا يسع الناس كمثل طلاقة الوجه وبسط المحيا، وتبسمك في وجه أخيك صدقة، وإنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم، كما ينبغي أن يسود في رعاية الأبناء احترام الكبير، ورحمة الصغير، وحفظ الحقوق، واحترام الممتلكات العامة والخاصة، والعطف على المحتاج، ورعاية المريض والعاجز، والرفق بالحيوان، والتنظف والتجمل، والشجاعة في القول، والرأي والعمل. وخلص الداعية المطرودي إلى القول: إنَّ الرعاية المتكاملة المتوازنة، تعصم -بإذن الله- من النزوات النفسية، وتحمي من سلطان الميول الجامحة، والأهواء المؤذية، وتنير للناشئة طريق الهدى والصلاح، فإنَّ الحياة والعلاقات إنما تقوم على الحب والطاعة والتعاون والمناصحة، وتنطبع النفوس على جميل الخصال وتدفع بالسلوك إلى أنبل الفعال.