المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    بدء أعمال السجل ل (28) حياً بمنطقة مكة المكرمة    إعلان نتائج المسح الاقتصادي في المملكة لعام 2023م    «منشآت» تعزز التوجهات المستقبلية في الشركات الناشئة    مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى مجددا    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    (مواجهة التأكيد)    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    الإطاحة بشبكتين إجراميتين لتهريب المخدرات.. والقبض على 13 عنصرًا    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    رحلات مباركة    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    وصول التوأم الملتصق السوري «سيلين وإيلين» إلى الرياض    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    قوافل مساعدات سعودية جديدة تصل إلى غزة    «الشورى»: الموافقة على مشروع تعديل نظام إنتاج المواد التعليمية وتسويقها    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    نائب أمير تبوك يقلد مساعد مدير السجون بالمنطقة رتبته الجديدة    الجوال يتصدّر مسببات حوادث المرور في الباحة    «العالم الإسلامي»: ندين بأشد العبارات اقتحام مستوطنين باحات المسجد الأقصى    سورية تتطلع لعلاقات "استراتيجية" مع أوكرانيا    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    2024.. إنجازات سعودية    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    الصبحي والحمدان.. من يخطف لقب الهداف ؟    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    تركي آل الشيخ يعلن عن القائمة القصيرة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    استعراض مؤشرات أداء الإعلام أمام الوزير    11 ألف مستفيد من برامج التواصل الحضاري بالشرقية    القيادة تعزي في وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    الهلال يكسب ودّية الفيحاء بثنائية "نيمار ومالكوم"    "الشورى" يوافق على تعديل نظام إنتاج المواد التعليمية وتسويقها    ولي العهد يعزي تشوي سانج في ضحايا حادث الطائرة    «مجلس التخصصات الصحية» يعتمد استراتيجية العام المقبل    حتى لا نخسر الإعلاميين الموهوبين!    هل تفجّر أوابك ثورة إصلاح وتحديث المنظمات العربية    مبادرة «عدادي»    بينهم عدوية والحلفاوي والسعدني.. رموز فنية مصرية رحلت في 2024    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    خبراء أمميون يطالبون بمعاقبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة    الجوازات: صلاحية جواز السفر للمواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج 3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول    الإحصاء تُعلن نتائج المسح الاقتصادي الشامل في المملكة لعام 2023م    وزيرا «الإسلامية» و«التعليم» يدشّنان برنامج زمالة الوسطية والاعتدال لطلاب المنح الدراسية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    نائب أمير منطقة مكة يترأس اجتماعًا لمتابعة مشاريع التنمية للمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



[email protected]
محمد المنيف
نشر في الجزيرة يوم 24 - 05 - 2013

قبل سنين طويلة كان الفنان يحلم أن يجد له صالة عرض يقدم فيها معرضه رغم شح الزوار وقلة الإعلام.
وجد البعض في صالات الأندية الرياضية مخرجا ورئة يتنفس من خلالها كما وجد البعض في صالات الفنادق ما يشبع رغبته ويغري الزوار للحضور خصوصا في فترة لم يكن لمثل هذا الحجم من الفنادق العالية المستوى والمشتملة على قاعات مختصة يمكن تحويلها إلى صالات عرض، إذ لم يكن هناك سوى فندق اليمامة وفندق زهرة الشرق الذي احتضن مغرض الرابع والمعرض الأول للفنان عبد الله حماس عام 94ه74م، تبع ذلك مرحلة جديدة في جانب الاهتمام بصالات العرض كان أبرزها صالة الفنان الراحل محمد السليم وغيرها وصولا إلى ما نحن عليه من زخم وتكاثر وتنافس في مدننا لكبرى وقد تكون جدة الأبرز والأكثر عددا، يليها الرياض.
هذه القاعات الحقيقية المفعلة على ارض الواقع لم تؤسس حبا في هذا الفن أو دعما له فأصحابها يبحثون عن اكبر قدر من الكسب المادي على حساب الفن أو الفنانين، أو الكسب الإعلامي الذي أصبح عوضا عن أي خسارة ففيه شيء من النرجسية والتميز، ومع أن كلا المكسبين لم يكونا بقدر ما قدر لهم قبل التأسيس فالبعض لا زال يكافح ويصر على البقاء، وقد يكون أفضلهم أو أريحهم بال ممتلكي المكان، عكس من يدفع إيجارات وخلافها، مع عجز في مردود المعارض التي تقام فيها، حتى لو كان ما يتحقق من بعض تلك المعارض اقل مما يغطي التكلفة فكيف بما تبقى من التزامات.
أما اليوم فالأمر مختلف وسبل التسويق لم تعد حكرا على صاحب صالة أو جاليري، وإنما على اجتهادات الفنان وقدرته على التعامل مع سبل التواصل والتعامل مع التقنيات الحديثة، بذلك أصبح الفنان مديرا لإبداعه، يصل إلى المقتني بلمسة زر وبشطارته في معرفة إيميلات المقتنين، ولم يتوقف اأامر عند هذا الحد بل وصل إلى التواصل مع صالات عرض عالمية، ومهندسي ديكور ومجالات متخصصة عالمية، تمكنه من الانتشار بما تجود به يده وجيبه وبطاقة الفيزا.
اذا ماذا يتوقع لصالات العرض التي لم تعد كما كانت سابقا (عالميا) كما نشاهده عن قرب في أكثر من مناسبة وفعالية عالمية، تراجعت فيها فرص التسويق، إلى أن وصل بعضها إلى تأجير الأعمال الفنية من مقتنياتها، بدفع مقابل لعرضها السنوي في بعض المؤسسات التي لا ترغب في الاقتناء الدائم.
أما واقع صالاتنا فيمكن التعرف عليه بعد افتتاح أي معرض، إذا تصبح خالية الوفاض، لا يسمع فيها سوى صوت همس أجهزت التكييف أو حركة عامل النظافة، تشعر الأعمال الفنية فيها بالضجر والملل.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.