« كتب عميد الصحفيين الأستاذ تركي بن عبد الله السديري -قبل أيام- مقالا (رياضيا) رصينا في عمقه الإنساني وبعده السوسيولوجي بعنوان (أين رعاية نجوم الأمس؟!). تحدث فيه الإعلامي والرياضي المخضرم الذي كانت له تجربة إدارية في ناديي الهلال والنصر في حقبة الثمانينيات الهجرية من القرن الفائت، عن معاناة نجوم تلك الحقبة وما وصل بهم الحال في وقتنا الراهن، منهم من يواجه قسوة الفقر ومنهم من يواجه قسوة الأمراض وملازمة سرير الأسى والمرارة والآهات بعد أن خدموا الحركة الرياضية في أهم مراحلها التأسيسية وبداياتها البنائية، مقترحا تخصيص رواتب تدفعها الرئاسة العامة لرعاية الشباب ليس لكل لاعب معتزل, وإنما كل لاعب كان من نجوم مرحلة البدايات، يواجه اليوم قسوة الفقر وقسوة الأمراض. « اقتراح الخبير الإعلامي أتمنى لو يأخذ اتجاهاً آخر يتمثل في استثمار عوائد (صندوق الوفاء) الذي أعلنه الأمير المستنير (نواف بن فيصل) في الموسم الماضي بعد تحويل مسماه من الصندوق الرياضي إلى (صندوق الوفاء) وتفعيله بما يخدم الحالات الرياضية الإنسانية وإبراز أهم منطلقاته الوفائية وإعماله العرفانية وأهدافه السامية سواء مع اللاعبين السابقين أو غيرهم من الرياضيين الذين خدموا الحركة الرياضية ووجدوا أنفسهم بعد ابتعادهم، أمام واقع مؤلم!! منهم من لازم فراش المرض ومنهم من وجد نفسه على رصيف البطالة يبحث عما يسد رمقه ورمق أسرته, في الوقت الذي كان فيه الصندوق بمسماه القديم (الصندوق الرياضي) عاجزاً عن التفاعل والتعاطي مع مثل هذه الحالات الإنسانية بسبب أنظمته العقيمة وجموده الروتيني!! قبل أن يعيد -الأمير الرياضي- صياغة وصيانة أنظمته وتوسيع دائرة نشاطه، وإعلان تبرعه بمليون ريال دعما لمشروع الصندوق الوفائي، وإبراز أعماله ومناشطه واتجاهه الخيري مع الحالات الإنسانية الرياضية، خاصة وأن خزينة الصندوق، ستنتعش بمبالغ طائلة من خلال الغرامات والمخالفات والحسومات التي تطال بعض الأندية ولاعبيها, إضافة إلى نسبة صندوق اللاعب المقتطعة من دخل المباريات، وهي موارد وعوائد جيدة يمكن استثمارها واستغلالها على شكل، (أوقاف) سواء في شراء عقارات أو ممتلكات أو أسهم وأصول متنوعة، تحقق أعلى عائد ممكن من جهة, ويوّفر فرص عمل لبعض اللاعبين السابقين (المعوزين) من جهة أخرى، يضمن لهم دخلا ثابتا من خلال تقديم إعانات مالية تمويلية تنمي المشاريع المصغرة والمتوسطة, وبدلا من أن يأخذ اللاعب (المحتاج) المساعدة (إحسانا)، يأخذه ليدر عليه أجرا شبه شهري ومن صنع يده، وبالتالي يصبح هؤلاء أعضاء منتجين في المجتمع وليس عبئا عليه، فنظام الوقف كما هو معروف، من النظم الدينية التي أصبحت في ظل الشريعة الإسلامية السمحة لها أبعاد متشعبة اجتماعية وإنسانية واقتصادية وأخلاقية وثقافية, تجسد قيم العطاء والتضامن والتكافل الاجتماعي، وأتصور أن نجاح مثل هذه المشروعات الاقتصادية والتمويلية، تحتاج لعقول متخصصة وأدمغة مستنيرة، قادرة على رسم السياسة المالية وتوظيف موارد (الصندوق) التوظيف الأمثل, بما يضمن تحقيق الأرباح والعوائد الوقفية, وبالتالي تجسيد أهداف الصندوق السامية, ومنطلقاته النبيلة, واتجاهاته الإنسانية، وإنفاق الأموال الموقوفة لتلبية احتياجاإنسانية واجتماعية، وما دام الشيء بالشيء يذكر استشهد هنا بالتجربة اليابانية التي تستحق الاحترام، فقد أنشأ الاتحاد الياباني لجنة أو صندوقاً خيرياً رياضياً يرعى أحوال اللاعبين القدماء وخصص للمشاريع الإنسانية، يقدم لهم المساعدات اللازمة وتأهيلهم وتدريبهم (مهنيا وفنيا), وبالتالي توظيفهم فضلا عن متابعة أحوالهم الصحية والنفسية والاجتماعية وتوفير الجوانب الترويحية والترفيهية التي تنعكس على الصحة النفسية والحالة الإنتاجية, ومعروف أن إيرادات الصندوق الخيري وعوائده يتم استثمارها واستغلالها على شكل (أوقاف)، تضمن تنمية الموارد وزيادتها، وتحقق في الوقت ذاته أهداف المشروع السامية, واتجاهاته النبيلة. Twitter@kaldous1