حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخلق بصرياً 2-2
نشر في الجزيرة يوم 17 - 01 - 2013

نزلنا، المصور وأنا سلالم المتحف البريطاني، سلالم قادتنا إلى مدرسة تحت أرض المتحف، لم أكن أعرف بوجود مثل هذه المدرسة من قبل. كنت أظن أن المتحف البريطاني كما هو في صالاته التي تضم من بين ما تضم أهم الآثار العراقية والمصرية مع ضخامة متاحف الآثار في العراق ومصر كأهم وأقدم حضارتين في التاريخ الإنساني.
كان هدفي معرفة المختفي من تاريخ سومر، معرفة غير المعروض للعيان وأنا أقوم بتصوير فيلم يحمل عنوان «قصة الأهوار» استكمالا لفيلمي السابق «الأهوار» عام 1976.
الموافقات كما أسلفت استغرقت ستة شهور. والوقت المسموح به ساعة واحدة فقط. لا أعرف ماذا سأجد تحت أرض المتحف. إنها مدرسة يدرس فيها خبراء بعضهم برتبة أستاذ «بروفسور». دخلت صالة واحدة فقط وهي الصالة العراقية. ليس فيها قطعة آثار واحدة! لكن فيها طاولة طويلة جداً وقد تقابل في الجلوس عليها عدد من الخبراء يضع كل واحد منهم على رأسه جهازاً كالذي يضعه أطباء الأنف والحنجرة، فيه عدسة مكبرة وإضاءة، وأمامهم أوراق وأقلام وأجهزة حواسيب. كان في يد كل أستاذ - طالب، أو خبير قطعة من الطين المشوي يدققون بما هو مكتوب فيه وحجمه بحجم الكف. هي ما يطلق عليها «الرقم الطينية». لكنني شاهدت أدراجاً على جدران القاعة وفي ممراتها وغرفها أدراجاً مبنية على كافة الجدران من الأرض وحتى السقف. وعلمت أن كل هذه الأدراج تحتوي على الرقم الطينية. وهذه الرقم تمثل الحياة اليومية التي عاشتها المدنية السومرية وإنجازاتها. كل هذه الرقم الطينية مكتوبة باللغة السومرية. واللغة السومرية «وهي اللغة المسمارية» عندما دونت دون إلى جانبها طريقة لفظ الكلمات أي الجانب الصوتي. ذلك ما عرفني به البروفسور العراقي «فاروق الراوي» أحد أهم خبراء هذه المدرسة الذي يتقن اللغة السومرية كتابة ولفظاً. صورت الممكن وأجريت لقاءين، واحد مع البروفسور العراقي والثاني مع بروفسور بريطاني. وأنجزت التصوير داخل المدرسة وسمح لي بتصوير بعض الرقم بتفاصيلها وقرأت لي مقاطع منها وترجمتها للإنكليزية والعربية.
أخذني الأستاذ «الراوي» ليعطيني معلومات عن أهم القطع الأثرية السومرية في الطابق الأرضي من المتحف البريطاني. وتمكنت من تصوير لوحات نادرة وجداريات منطقة الأهوار العراقية كما كانت في العهد السومري.
قد يتبادر السؤال إلى ذهن القارئ، ماذا تفعل بكل هذه المواد التي صورتها وهذا الجهد والسفر من الأهوار الصعبة في جنوبي العراقي إلى ما تحت المتحف البريطاني. فقط وعلى سبيل الإجابة على السؤال. إنني أنجزت فيلما وثائقيا من كل هذه المواد المصورة وعرضته على كافة القنوات الفضائية العربية فلم تستجب لي سوى قناة عربية واحدة وعرضت علي مبلغا مقابل الفيلم قدره سبعمائة دولاراً!
ليس هذا موضوع كتابتي هنا ولكني أضعه كمثل يقودني إلى معرفة ما نحن فيه وأنا أرى طبيعة ومستوى ما يعرض من الشاشات العربية والإسلامية على حد سواء من البرامج ما يخدش البصر والسمع والعقل والعاطفة، ولكني في مراقبة لقناة أوربية وأنا مدمن على مشاهدتها، لم أر في يوم أو في ليلة مادة بصرية تخدش الحس والتأمل والمتعة الذهنية والحسية، سواء في برامجها الوثائقية أو الروائية، فهي تنتقي أجمل الأفلام من كلاسيكيات السينما الأمريكية والروسية والفرنسية والإيطالية والهندية، وعندما تعرض فيلما وثائقيا وتقرأ الجهات الإنتاجية المساهمة في ذلك الفيلم تجد أن كل قنوات أوروبا مشاركة في الإنتاج مقابل الحصول على نسخة ما يوضح حجم الإنتاج وحجم المسؤولية الثقافية وحجم الاحترام للمتلقي، فتتحقق للمشاهد معرفة لا يمكن الاستغناء عنها. هذه البلدان التي تعرض هذا المستوى من الأعمال المرئية لم تصل إلى مستواها الحضاري المعاصر مصادفة، وهي نتاج حضارات مرت بحقب وسلالات وحقب اجتماعية عاشت في منطقة الشرق ألأوسط وأنتجت ثقافة وفكرا ودساتير أرضية وسماوية أخذت منها أوروبا ثقافتها ومنها الثقافة المرئية حيث صرنا نستوردها وندفع مقابلها مئات الملايين من الدولارات دون أن ننتج من ثقافتنا الاجتماعية والإبداعية والدينية ما يشرف التاريخ وتطوره الإنساني، بل صرنا نقدم لشعوبنا «المتفرجة» المستهلكة حتى لثقافة الصورة، ثقافة تعمل على إلغاء العقل، وهي الظاهرة الأكثر وضوحاً في الفضائيات التي يزدحم في أثيرها عالم الأقمار الاصطناعية. أما ما نستقيه من التاريخ عبر الأعمال الدرامية فمساكين هم أجدادنا الذين لعبنا لهواً بأفكارهم وطيبتهم وحتى بملابسهم، لنقدمهم إلى أبنائنا قائلين لهم: انظروا هؤلاء هم أجدادكم الذين أوصلونا إلى ما نحن عليه اليوم!
نحن متخلفون بصرياً، حيث لم نعرف حتى الآن معنى الصورة ومعنى الصورة المتحركة ولا نعرف تأثيرها على المتلقي على المستويين السيكولوجي والفيزيائي، فنأتي بالبرامج البراقة بأضوائها المغرية متناسين واقعاً زاخراً بالأحداث يحتاج إلى تلك الأضواء كي تسلط عليه ويحتاج إلى تلك الأصوات كي يسمع صوت ذلك الواقع الذي بات مزدحماً بالأحداث التي لونت زرقة المياه بحمرة الدم وبات الخبز مسموماً ونحن «ندبك» في فضائياتنا فوق المنصات، ونلون شاشاتنا السوداء كي نخفي الحقيقة التي أن انكشفت يوماً فإن الرعب سوف يدهمنا ولا يرحم، وفي المقابل تعرض البرامج عن الحياة الاجتماعية لمجتمعات هي ليست مجتمعاتنا. بالتأكيد أنا لست ضد الانفتاح على ثقافات العالم، لكن السؤال لماذا نستورد نوعا من الثقافات هي ليست ثقافتنا وتلغي من أذهان الجيل والأجيال تاريخاً مشرفاً يبذل الغرب جهوداً سرية وتحت الأرض، جهوداً قد تستغرق مئات السنين لكي يفكوا ألغاز هذه الرقم الطينية التي فيها العلم والحدث اليومي للحياة وطبيعة الزراعة والتطور النوعي للثقافة ومعنى الأساطير والميثولوجيا وعلاقتها بظهر الأديان والأديان التوحيدية من أجل اكتشاف التطور الاجتماعي. يبذلون كل تلك الجهود على أيدي أساتذة وبطريقة سرية سوف تستمر لمئات السنين يتعلم قراءتها طلبة واختصاصيون لا شك أنهم كانوا في مجال البحث منذ عشرات السنين ونحن لا نعرف ذلك. نحن متخلفون بصرياً، إذ لا علاقة للصورة التي نعرضها بالواقع الذي نعيشه، ولذا نشتري برامج وثقافات اجتماعية ليست منا ولسنا منها وفي ذات الوقت نعمد على تشويه ثقافتنا وتاريخنا بشتى الوسائل والبرامج عبر القنوات الفضائية التي لم يبق من برامجها الفضائية سوى ورقة التوت كي تسقط من شاشاتها!
[email protected]
سينمائي وكاتب عراقي مقيم في هولندا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.