تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد محمد الشهاوي:
التصوُّف في شعري ليس ظاهرة صوتية
نشر في الجزيرة يوم 03 - 01 - 2013

الشاعر محمد محمد الشهاوي صوت شعري له نبرته الخاصة، تتميز تجربته بالاتكاء على الموروث الصوفي؛ ما أكسب لغته الشعرية شفافية كبيرة، ومنحه حضوراً مميزاً في الساحة الشعرية المصرية.
للشهاوي دواوين شعرية عدة، منها «ثورة الشعر» 1962، و»قلت للشعر» 1972، و»مسافر في الطوفان» 1985، و»إشراقات التوحيد» 2000 و»أقاليم اللهب ومرايا القلب الأخضر» 2001.
هنا حوار معه حول تجربته الشعرية:
* هناك بُعد تراثي عميق في شعرك، إلى أي جذور يعود هذا البعد؟
- القطيعة المعرفية ادعاء تدحضه الحقيقة، وبالنسبة لي لم أعثر على ذاتي إلا بعد أن تأسست تراثياً. وتحصيلاً، أنا ابن أستاذ كبير جداً، اسمه «التراث العربي» شعراً ونثراً، وبهذا فإنني مولود طبيعي، لم يلده الفراغ.
وأرى أن الاستمرارية إنما تقوم على أساسين، يجب ألا يفترقا: الأصالة والمعاصرة؛ فبالأصالة نتعرف جيداً على أصولنا وتراثنا وموروثاتنا، وبالمعاصرة نرتحل إلى آخر الدنيا؛ لنلتحم بكل ما تنتجه القريحة الإبداعية الآنية من جدة وابتكار؛ فالإنسان ليس ابن يومه فقط، وإنما هو ابن أمسه ويومه وغده.
* هناك أيضاً تجليات صوفية تخترق نصك الشعري؛ ما جعل بعض النقاد يصفك بالشاعر المتصوف، كيف ترى ذلك؟
- ظاهرة التصوف في شعري ليست ظاهرة صوتية أو نوعاً من توظيف المصطلحات، وإنما التصوف في شعري واقع معاش، أحياه منذ أن تفتحت عيناي على هذه الدنيا. ويقيني أنني ابن شرعي للمجاهدة والمكابدة اللتين كانتا وسوف تظلان عماد حياتي حتى آخر لحظة في عمري.
* البعض دائماً يربطك بقصيدتك الشهيرة «المرأة الاستثناء» نظراً لحصولها على أكثر من جائزة، هل ترى في ذلك ظلماً لتجربتك؟
- «المرأة الاستثناء» واحدة من قصائدي التي أنتجتها نار المواجيد، و»المرأة الاستثناء» وإن تكن امرأة حقيقية في حياتي فهي من جهة أخرى ثمرة لتوحد الواقع والحلم والوجد بداخلي، وتلك المنظومة من القصائد الوجدية ليست هي «المرأة الاستثناء» وحدها، لكن ذنب أخواتها أن الناس انشغلوا عنهن جميعاً بتلك المرأة الاستثناء. عموماً، أنا موزع في ثنايا شعري بين «المرأة الاستثناء» وسواها من قصائد.
وأرى أنه لا ظلم وقع عليّ، ولا على شعري الآخر؛ «فالمرأة الاستثناء» إنما هي إحدى قصائدي، والمتلقون لهم مطلق الحق في أن يقدموا ما يشاؤون عليها. أنا عندي 14 ديواناً، منها ثمانية مطبوعة، لكن للناس فيما يعشقون مذاهب. أما عني شخصياً «فكلهم أولادي».
* أرى أن هناك اهتماماً بالطبيعة داخل النص الشعري عندك، إلام يرجع ذلك؟
- يذكرني هذا بما ينسب إلى علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - «وتزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر». إنني - وهذه حقيقة - مسكون بالعالم كله؛ فكيف أنشغل بجزئه؟ أنا مشغول بقضايا كبرى «الكون - الإنسان - الحلم - الارتحال إلى كل الدنيا»، حتى وأنا لم أفارق موقعي.
صحيح أن شوقي يقول: «قد يهون العمر إلا ساعة.. وتهون الأرض إلا موضعاً»، وصحيح أن أبا الطيب المتنبي يقول: «خلقت ألوفا لو رجعت إلى الصبا لفارقت شيبي موجع القلب باكياً»، لكنه صحيح أيضاً أن تخلق من نفسك سندباداً تتهاوى أمام عيني وجدانه الحواجز المكانية والزمانية. الدنيا كلها جميلة، و»كن جميلاً ترى الوجود جميلاً».
* كيف ترى تجربتك في إطار تجربة الحداثة المصرية؟
- لم أحاول يوماً ما أن أرى ذاتي تقييمياً وتقويمياً، إنما انشغالي هو باستمراري في محاولة العثور على ذاتي. وقد حاولت - وما زلت أحاول - تاركاً لمن يقدر له أن يقرأني أن يراني، وأن يضعني حسبما يرى.
لقد كتبت وهذا ما أستطيعه، وللآخرين أن يروني وفق تقديراتهم.
إنني لم أنشغل يوما ما بالأستاذية، ولكنني منشغل دائماً بكيف أظل تلميذاً حقيقياً.
إن مركزيتي هي الشعر، ولا أريد شيئاً آخر سوى الشعر، وما أتمناه أن يبادلني الشعر ذاته إرادة بإرادة وود بود.
أما عن موضوع التهميش فإن غربال الزمن جديرٌ بأن يقول يوماً ما كلمته في قضايا لا دخل لي فيها ولا تشغلني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.