لقد أكمل الله لنا الدين، وأتم لنا النعمة، ورضي لنا الإسلام ديناً كما قال تعالى: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} (3) سورة المائدة، ومن كمال هذا الدين، أنه أعطى كل ذي حق حقه، ليحصل التوازن والتكامل، الذي به السعادة في الدنيا والآخرة. ومن ذلك موضوع الراعي والرعية، فقد تكلم كثير من إخواننا الدعاة والكتاب والإعلاميين وفقهم الله، عن موضوع ظلم الحكام وجورهم وطغيانهم، وكان من الشمولية في الطرح، أن يتطرقوا أيضاً إلى ما يقع من الرعية من جور، بل وإلى ما قد يقع من قبلهم من ظلم وتجاوز وطغيان، فليسوا منزهين عن الخطأ والظلم، وأن يبينوا علاج ذلك. فإن: من الحكمة الإلهية أن أعمال الرعية، تظهر في صور ولاتهم وملوكهم، فإن استقاموا استقامت ملوكهم، وإن عدلوا عدلت فيهم، وإن جاروا وظلموا جارت ملوكهم وولاتهم. يقول العلامة ابن القيم رحمه الله: (وتأمل حكمته تعالى في أن جعل ملوك العباد وأمراءهم وولاتهم من جنس أعمالهم، بل كأن أعمالهم ظهرت في صور ولاتهم وملوكهم، فإن استقاموا استقامت ملوكهم، وإن عدلوا عدلت عليهم، وإن جاروا جارت ملوكهم وولاتهم، وإن ظهر فيهم المكر والخديعة فولاتهم كذلك، وإن منعوا حقوق الله لديهم وبخلوا بها، منعت ملوكهم وولاتهم ما لهم عندهم من الحق، وبخلوا بها عليهم، وإن أخذوا ممن يستضعفونه ما لا يستحقونه في معاملتهم، أخذت منهم الملوك ما لا يستحقونه، وضربت عليهم المكوس والوظائف، وكلما يستخرجونه من الضعيف، يستخرجه الملوك منهم بالقوة، فعمالهم ظهرت في أعمالهم، وليس من الحكمة أن يولى على الأشرار الفجار إلا من يكون من جنسهم، ولما كان الصدر الأول خيار القرون وأبرها، كانت ولاتهم كذلك، فلما شابوا شابت لهم الولاة. فحكمة الله تأبى أن يولى علينا في مثل هذه الأزمان مثل: معاوية وعمر بن عبدالعزيز، فضلاً عن مثل أبي بكر وعمر، بل ولاتنا على قدرنا، وولاة من قبلنا على قدرهم، وكلا الأمرين موجب الحكمة ومقتضاها، ومن له فطنة إذا سافر بفكره في هذا الباب رأى الحكمة الإلهية سائرة في القضاء والقدر ظاهرة وباطنة، كما في الخلق والأمر سواء). ولما ذكر ابن أبي العز في شرحه للعقيدة الطحاوية ظلم الولاة وتسلطهم قال: (ما سلطهم الله علينا إلا لفساد أعمالنا، والجزاء من جنس العمل، فعلينا الاجتهاد في الاستغفار والتوبة وإصلاح العمل، قال تعالى: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} (30) سورة الشورى، قال تعالى: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (165) سورة آل عمران، قال تعالى: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا} (79) سورة النساء، قال تعالى: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} (129) سورة الأنعام. فإذا أراد الرعية أن يتخلصوا من ظلم الأمير الظالم، فليتركوا الظلم، وعن مالك بن دينار أنه جاء في بعض كتب الله: (أنا الله مالك الملك، قلوب الملوك بيدي، فمن أطاعني جعلتهم عليه رحمة، ومن عصاني جعلتهم عليه نقمة، فلا تشغلوا أنفسكم بسب الملوك، لكن توبوا أعطفهم عليكم). فليت إخواننا الدعاة والكتاب يلاحظون ذلك. فإصلاح المجتمع هو الأساس، أما التهييج والعواطف الحماسية، تحت شعار الإصلاح، والمطالبة بالحقوق، ودفع الظلم، فتلك طريقة عبدالله بن سبأ اليهودي الذي هيج الناس على أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه، وكل يجيدها، لكنها طريقة سبئية مبتدعة، لا تنتج إلا الشر، وسفك الدماء، وأصحابها لم يقيموا ديناً، ولم يبقوا دنيا، والموفق من وفقه الله، ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور. * أستاذ العقيدة في جامعة حائل