سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مِن تَجَلِّيات الرِّثَاءِ التَمَّامِي (2)


وَنَفْسٍ تَعَافُ العَارَ حتَّى كَأَنَّهُ
هُوَ الكُفْرُ يَومَ الرَّوعِ أَو دُونَهُ الكُفْرُ
فَأَثبتَ في مُستنقعِ الموتِ رِجْلَهُ
وَقَال لَها مِن تَحْتِ أخْمُصِكِ الحَشْرُ
وَما كَانَ إِلا مَالَ مَن قَلَّ مالُه
وَذُخْراً لِمَنْ أَمسَى وَلَيسَ لَهُ ذُخرُ
كأنَّ بَنِي نَبْهَانَ يومَ وَفاتِه
نُجومُ سَماءٍ خَرَّ مِنْ بَيْنها البَدْرُ
عشنا معاً في الجزء الأول من هذا المقال مع مرثية أبي تَمَّام الرائعة في مشاهدها الأولى، ورأينا هناك كيف كان هول المصيبة وعظم الفجيعة واضحاً في النص، وشاهدنا كيف أبدع أبو تَمَّام في إيصال هذه الفكرة إلى المتلقي من خلال وصف الأثر الذي أبقاه مقتل هذا القائد الشجاع، وكيف كانت المشاهد الأخيرة لسقوطه المشرِّف في ميدان العِزَّة والكرامة، وقيمة التضحية الغالية التي قدَّمها لدينه ووطنه.
والشاعر المبدع يستكمل معنا في هذا المشهد رسم هذه اللوحة المأساوية المشرِّفة في الوقت نفسه، وهو هنا يذكر سبباً آخر من أجله رفض هذا القائد الفرار من ملاقاة الموت الذي كان سهلاً عليه، فإن كان الحفاظ المرُّ والخُلُقُ الوَعْرُ هُما اللذان ردَّاه إلى الموت فإنَّ ثَمَّة سبباً آخر لذلك، فهذا القائد البطل ذو نفسٍ عزيزةٍ تعاف العار وتأبَى الذُّل، هذه عادته وهذا شأنه في جَميع أحواله، وهذه الصفة تتأكَّد لديه بصورةٍ واضحةٍ في ميادين القتال وساحات المعارك، وإذا كان الأمر كذلك فلا عجب أن يَحدث ما حدث، ولا غرو أن يواجه الطوسي المنيَّة؛ فراراً من الدنيَّة.
ثُمَّ يتألَّق أبو تَمَّام كعادته في مثل هذه المواضع، وذلك حين يصل الأمر إلى منتهاه، ويودُّ أن يوصل إلى المتلقي هذه المبالغة كما رآها حِسُّه الشاعريُّ، وشعرت بِها رؤيته التأمُّلية، وهو هنا يستعين بأسلوب التشبيه والتصوير لإيصال هذه الفكرة، فهو لَم يكتفِ بأن قرَّر أنَّ نفس هذا القائد تعاف الذُّلَّ وتأبَى العار، بل إنَّ العارَ والذُّلَّ عند هذه النفس مثلُ الكفر في القبح والسوء، وهل هناك ما هو أشدُّ قبحاً وسوءاً من الكفر؟ ويؤيده في هذا ذلكم الشاعر الذي أنشد:
مَا أَجْمَلَ الدِّينَ والدُّنيا إذَا اجتَمَعَا
وَأَقْبَحَ الكُفْرَ وَالإِفْلاسَ بِالرَّجُلِ
ولكن.. هل يتوقَّف الشاعر المبدع عند هذا الحد؟ هل يُشبِّه لنا العار والذُّلَّ بالكفر كما تراه هذه النفس الأبية فحسب؟ لا، فشاعرٌ كأبِي تَمَّام لا يرضى أن يقف خياله وتفكيره عند هذا الحد؛ لذا هو يضيف إضافتين بارعتين تُعمِّقان من أثر هذه المبالغة، وتُعليان من قيمتها، وتؤكِّدان شدَّة القبح الذي تراه نفسُ الطوسيِّ في الذُّلِ والعار، أمَّا الأولى فهي قوله: (يومَ الرَّوع)، فهذه النفس ترى العار كأنه كُفْرٌ يومَ القيامة، إذ القُبحُ حينها يصل غايته؛ لأنه في ذلك اليوم لا مَجال للتراجع عن الكفر إلى الإيمان والهداية، بِخلاف لو كان ذلك في الدنيا، فلربَّما اهتدى الإنسان، وتَحوَّل مؤمناً بعد أن كان كافرا، أمَّا الثانية فهي قوله: (أو دونه الكفر)، وهذا استدراكٌ في غاية الروعة والمبالغة، فحين شبَّه أبو تَمَّام العار بالكفر يوم الرَّوع شعر أنَّ هذا التشبيه قاصرٌ وغير دقيق، فكشف عن أنَّ الكفر عند هذه النفس دون العار، وأنَّ الذُّلَ والهوانَ عندها أعظمُ من الشرك والجحود يوم الحساب، ومن يستشعر هذه الرؤية لَم يعجب من المصير الذي لاقاه هذا البطلُ الشهيد، وبالرغم من ذلك فإنَّ هذا التعبير يتعارض مع الرؤية الإيمانية التي لا يُمكن أن ترى الذُّلَّ والعارَ أشدُّ قبحاً من الكفر.
ثُمَّ يُتبع أبو تَمَّام هذا التصوير بتصويرٍ آخر لا يَقِلُّ عنه روعةً وتألقا، ويأتي به هنا ليزيد من تأكيد التقرير السابق الذي كشف فيه بصورةٍ جليَّةٍ عن شِدَّةِ إباء هذه النفس ومقتها للذُّلِّ والعار، ولكنه هنا يُقنعنا بشكلٍ أوضح عن طريق صورةٍ فعليةٍ عمليةٍ بعد أن كانت الصورة في البيت السابق عِلميةً اعتقادية، فقد أثبت هذا القائد الشجاع رِجْلَهُ في مُستنقع الموت، فأتبع بذلك العلمَ بالعمل، وتأمَّل لفظة (أثبت) التي تُشيع في البيت جَوَّاً من التأكيد والثبات واليقين وعدم التردُّد أو الشك، وتأمَّل أيها القارئ الكريم كنايته عن ساحة المعركة ب(مُستنقع الموت) الذي يلتهم الأرواح، ولَم يكتفِ الطوسي بإثبات رِجْلِهِ في هذا المستنقع المميت المرعب، بل انحنى نَحو رِجْلِهِ يُخاطبها ويُحاورها في صورةٍ تَجسيديةٍ رائعةٍ مُلاطفاً لَها ومُعزِّياً ومُصبِّراً، فالحشر والجنة والنعيم، كلُّ ذلك بات قريباً جِدَّاً منها، بل هو أقربُ لَها من ضربةِ سيفٍ غادرة.
وفي أسلوبٍ من أساليب البديع الماتعة يُحدِّثنا أبو تَمَّام عن هذا الرجل وعن صفاته حين كانت الدنيا تنعَمُ به، والمتأمِّل لِمطلع البيت يعتقد أنَّ الشاعر يريد أن يَذُمَّ المرثيَّ، وذلك حين ذكر أنه لَم يكن شيئا، غير أنَّ المتلقي يتفاجأ بأداة الاستثناء التي قد يتوقَّع أن يكون ما بعدها وصفاً متواضعاً؛ بِحكم النفي الذي جاء مطلع البيت، لكن أبا تَمَّام يُفاجئ السامع والقارئ مَرَّةً أخرى بوصفٍ لا أحسبُ أنه سُبق إليه، فقد كشف عن أنَّ القائد لَم يكن سوى مالٍ لِمَنْ قلَّ ماله، فلَم يكن يَجود بالمال على الفقراء والمحتاجين فحسب، بل كان هو نفسه مالاً لَهم، بذل روحه وحياته لإغنائهم وسدِّ حاجتهم، هل هذا فحسب؟ لا، فقد كان في الوقت نفسه ذُخْراً ومُساعداً ومُعيناً لِمَنْ لَم يَجد مُعيناً له على نوائب الدهر الصعبة، ومزالق الحياة الكثيرة.
وتأمَّل أيها القارئ الكريم قوله: (لِمَنْ قَلَّ ماله)، وكيف أنَّها دلَّت على أنه للفقير المعدَم من بابٍ أولى، ثُمَّ تأمَّل إضافته البارعة في قوله: (لِمَنْ أمسى) التي يكشف من خلالِها عن شِدَّة الحاجة التي كان فيها ذاك الذي ليس له ذُخْر، ثُم تأمَّل كيف جَمع الشاعر العبقريُّ بين صفتين هُما جِماع الصفات الحسنة، فهل ترى أنه قد بقي شيء من الأوصاف الجميلة بعد هاتين؟ ثم تأمَّل مرَّةً أخرى حسن التقسيم في البيت، وكيف كان الشطر الأول خاصاً بصفةٍ ماديةٍ مَحسوسة، وكان الشطر الثاني خاصاً بصفة معنوية غير مَحسوسة، فلله درُّ هذا الشاعر المفلق! ولله درُّ هذا البيت الذي حوى البلاغة من أطرافها! فأنت ترى فيه حسن التقسيم، وجَمال اللفظ، وبراعة المعنى، وتأكيد المدح بِما يُشبه الذم، وإيجاز القصر، وتألق الاستعارة، وروعة الكناية، وحلاوة المقابلة.
ثُمَّ يُصوِّر أبو تَمَّام هذا الفراق الصعب، والرحيل المر، تصويراً استثنائيا، من خلال تشبيهٍ تَمثيليٍّ رائع، فقد شبَّه أفراد قبيلة هذا القائد بالنجوم اللامعة التي تتنظم في السماء، وتَجعلها ذاتَ حُلةٍ بَهيَّة، أمَّا هذا القائد الشجاع فهو البدر الذي يقودها بضيائه الأخَّاذ، وهي مُجتمعةٌ حوله، في منظرٍ مهيب، ومشهدٍ متألق، وفي يوم وفاته خرَّ هذا البدر من بين هذه النجوم، وسقط مفارقاً لَها، وإبداع الشاعر لا يتوقَّف عند ابتكار هذا التصوير، بل يتجاوز ذلك إلى دِقَّته المذهلة في اختيار الألفاظ التي رسَمت لنا هذه الصورة الرائعة، فتأمَّل أيها القارئ الكريم قوله: (خَرَّ) وما تُشعِر به من سقوطٍ سريعٍ ومفاجئ لَم يكن أحدٌ يتوقَّعه، وهذا هو الخطب الجلل والأمر الفادح، وتأمَّل لفظة (بينها) التي تشي بقُرب هذه النجوم من ذلك البدر، وتآلفها معه، وأنسها به، مع كونه قائدَها وسيِّدها، ولن تشعر بشيءٍ من ذلك فيما لو قال: (من وسطها).
إنَّ من يتأمَّل في صور الشعر الفطاحل والأدوات التي يَختارونَها لرسْمها وتَجسيدها لَيعجبُ أشدَّ العجب من دِقَّة ذلكم الاختيار، وروعة ذلك الإيثار، ولا أدلَّ على ذلك من هذه الصورة التي رسَمها أبو تَمَّام لسقوط هذا القائد، ومفارقته لأحبابه وأصحابه وأفراد قبيلته، ثُمَّ إنَّ المتأمِّل لِهذه الصورة مرَّةً أخرى يلاحظ أنَّ أبا تَمَّام قد حقَّق من خلالِها أكثر من غرض، فبالإضافة إلى وصف أثر استشهاد هذا القائد الشجاع نَجد أنه يُضمِّن ذلك مدحاً لقبيلته، وثناءً لأفرادها، حين وصفهم بالنجوم اللامعة في الليلة الظلماء، في إشارة إلى شهرتِهم، وحُبِّهم للخير، وعلوِّ مقامهم.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.