«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما هو USB ؟
س,ج,, الحاسوب خالد عبد الرحمن البكر
نشر في الجزيرة يوم 02 - 12 - 2000

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, ما معنى USB وما هي أهميته عند التفكير في شراء الحاسب الآلي؟ وما هي الخطوات التي يجب ان يتبعها من يريد شراء حاسب آلي جديد؟ من حيث جودة القطع لأنها متوفرة في السوق بكثرة والرجاء اعطائي معلومات تفصيلية عن عمل فورمات للجهاز من حيث مدى الضرر الذي يلحق بالقرص الصلب وما هي الطريقة السليمة لعمله وكم تعمل مرة للمحافظة على القرص الصلب وكذلك الخطوات الصحيحة والسليمة لعمل الفورمات وما هو الفرق بين قرص بدء التشغيل وقرص الدوس؟ وأيهما يستخدم؟
عثمان المطيري - بريد إلكتروني
ج : معنى USB هو مصطلح يرمز الى عبارة Universal Serial BUS وتعني (الناقل التسلسلي العام) وهو ناقل عام لملحقات الكمبيوتر من طابعات ومشغلات أقراص خارجية وغيرها من الملحقات الاخرى وهذا الناقل يأتي ضمن منفذ صغير في اللوحة الرئيسية الحديثة Mother Board وهو متوفر في أجهزة الكمبيوتر الجديدة سواء كانت شخصية PC أو محمولة Laptop وكل جهاز كمبيوتر يحتوي بما لا يقل عن منفذين, ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الناقل فلنرجع للماضي قليلا لنعرف أسباب ظهور هذه التقنية فكما يقال الحاجة أم الاختراع وقد كانت في السابق تعمل ملحقات الكمبيوتر من خلال منافذ مخصصة لها وعديدة ولا يمكن لبعضها العمل مع النوع الآخر كما أنها يعيب فيها البطء الشديد لذلك كانت الحاجة الى ابتكار ناقل جديد, وبالفعل تم اعتماد ناقل USB كمنفذ متطور لتلك الملحقات وللتعريف أكثر سأذكر ما يلي:
* تعمل الفارة Mouse من خلال منفذ Sprial Port وتعمل لوحة المفاتيح Keyboard من خلال منفذ AT وتم تطوير تلك المنافذ لتعمل بمنفذ PS/2 الحديث, ومع ذلك ظهرت فأرة Mouse حديثة تعمل بناقل USB لسهولة التثبيت.
* تعمل الطابعة Printer وجهاز الماسح الضوئي Scanner من خلال منفذ Parallel وبما ان هذا المنفذ بطيء ومحصور بعدد معين فقد ظهرت اجهزة حديثة تعمل بالناقل USB.
* تعمل بطاقة الاتصال الخارجية المودم Modem من خلال منفذ Serial مع تطلب توصيلة خاصة لمغذي الطاقة Power ومؤخرا ظهر مودم خارجي يعمل بناقل USB حيث انه ناقل يقوم بتزويد الملحقات بتيار كهربائي تلقائي مما يعني عدم الحاجة لمغذي الطاقة التقليدي.
* كاميرا الإنترنت Video Cam تعمل بواسطة منافذ قديمة مخصصة وكذلك اجهزة تشغيل وحدة البث الاشعاع اللاسلكي تعمل بواسطة منفذ Serial وبطبيعة ذلك المنفذ فهو بطيء واما الآن فتوجد اجهزة تعمل بناقل USB.
* من الوسائل القديمة لنقل المعلومات بين جهازي كمبيوتر هي الاستعانة بكيبل خاص يربط بمنفذ Serial أو منفذ Parallel ومع ظهور ناقل USB ظهر كيبل خاص لنقل المعلومات بطريقة سريعة للغاية.
* بطاقة الشبكة Network Card ومشغلات تسجيل الاقراص الرقمية Dvd-Ram أو المدمجة Cd-Ram ظهرت حديثا بالناقل العام USB وذلك لسهولة وسرعة الاستخدام.
وبذلك ندرك مدى قوة ناقل USB حيث انه احدث وأفضل نواقل الكمبيوتر ظهورا وتطورا حتى الآن وهو حصيلة سنوات بحث علمي بجهود جماعية من شركات عالمية كثيرة من اشهرها Intel - Microsoft - Compaq - Dec وغيرها من الشركات الاخرى وجهودهم بذلك تمثلت بدعم الناقل بالمكونات المادية Hardware والمكونات البرمجية Software.
ومزايا الناقل العام USB يمكن تلخيصها كما يلي:
* يتميز الناقل USB بالسرعة الهائلة بارسال واستقبال المعلومات إذ يصل معدل ذلك إلى اثني عشر ميجابايت في الثانية Data Speed of 12 Megabit Per Second.
* يعمل الناقل USB مع كافة ملحقات الكمبيوتر بدون استثناء طالما ان المنتج يرمز بدعم USB مثل الطابعة Printer والماسح الضوئي Scanner والمودم Modem والفارة Mouse وكيبل نقل المعلومات وكاميرا فيديو انترنت Video Cam وكاميرا التصوير الرقمية وأجهزة استقبال القنوات الفضائية الرقمية Reciver Digital.
* دعم ناقل USB لتقنية ركب وشغل Plug and Play بطريقة اسهل وأسرع حتى انه لا يستلزم اعادة تشغيل الكمبيوتر او النظام ويتعرف نظام التشغيل Windows 98 والاصدار الاعلى على اي مكون مادي Hardware بمجرد ايصال الكيبل بمنفذ الناقل.
* يوفر ناقل USB في التكاليف المادية لشراء بعض ملحقات الكمبيوتر فعلى سبيل المثال كاميرا الانترنت Video Cam التقليدية تعمل بناقل يتطلب بطاقة فيديو خاصة ولكن كاميرا الانترنت التي تعمل بناقل USB لا تتطلب اي متطلبات اخرى سوى ايصالها عبر منفذ الناقل USB.
* بفضل ناقل USB اصبح هناك استفادة فعلية من ملحقات الكمبيوتر حيث اصبح بالامكان تشغيل الملحقات على كافة اجهزة الكمبيوتر طالما انها تدعم هذا الناقل مثل جهاز كمبيوتر آي,بي,ام IBM وجهاز كمبيوتر أبل ماكنتوش MAC.
* قلة مشاكل الصيانة ومشاكل البرامج مع ناقل USB حيث لا يشكل تعارضا مع ارقام المقاطعة IRQ كما هو الحال مع المنافذ الاخرى.
* يستطيع منفذ ناقل USB تزويد ملحقات الكمبيوتر بقدرة كهربائية بنفس المنفذ مما يعني الاستفادة من تشغيل اكثر الملحقات دون الحاجة لمغذي الطاقة الخاص بها.
وفي السنوات الاخيرة استعدت الشركات المطورة لتقنية ناقل USB إلى اصدار الانتاج الثاني من تقنية الناقل USB حيث أطلقوا مسمى USB 2.0 عليه ويتميز الاصدار الجديد بالسرعة العالية الفائقة والتي لا يمكن قياسها بدقة مقارنة مع الاصدار الاول.
لذلك انصح عند شراء جهاز كمبيوتر جديد بان يتضمن في اللوحة الرئيسية Mother Board على اربعة منافذ لناقل USB مع العلم بأنه يمكن استخدام موزع HUB USB الذي يقوم بزيادة عدد المنافذ إذ يحول المنفذ الواحد إلى عدة منافذ بنفس التقنية.
كما يمكن زيارة المواقع التالية والمهتمة بمجال الناقل التسلسلي العام USB على العناوين التالية:
www.usb.net
www.usb.org
www.cypress. com/usb
وعن شراء الكمبيوتر المناسب فقد تطرقت في اعداد ماضية من هذه الزاوية حول هذا الموضوع وأفضل القطع، وعليه اشير إلى أهمية اختيار اللوحة الرئيسية المعروفة مثل منتجات Msi - Asus - Aopen - Giga - Byte وان تكون بطاقة الصوت من نوع Sound Blaster Live وبالنسبة لبطاقة العرض Display Card فإن كان الغرض الاتصال بالانترنت فيمكن اختيار اي بطاقة بذاكرة لا تقل عن 16 MB وأما لغرض استخدام برامج تصميم الرسوم والصور وكذلك الالعاب الكبيرة الثلاثية الابعاد فأنصح باقتناء بطاقة العرض Voodoo 5500 حيث انها تعمل بتقنية 3DFX وأما بالنسبة للقرص الصلب Hard Disk فيجب ان يعمل بسرعة دوران لا تقل عن 7200 RPM وان يكون منتج القرص من شركات معروفة مثل Western Digital - Seagate - IBM.
وبالنسبة لتهيئة القرص الصلب Hard Disk فقد ورد شرحا عن ذلك حينما نشر موضوع (ما هو نظام Windows NT) بعدد الزاوية رقم 10278 المنشور بتاريخ 18 نوفمبر 2000م حيث يمكن زيارة موقع ارشيف صحيفة الجزيرة بالانترنت على العنوان:
www.al-jazirah.com
وبالنسبة للفرق بين الاقراص المذكورة فقرص التشغيل ويطلق عليه Bootable هو قرص يحتوي على ملفات تشغيلية لاي نظام مثل نظام التشغيل Linux أو نظام Windows NT/2000 وقرص DOS فهو قرص نظامي لملفات DOS وهو النظام القديم.
ردود سريعة
* الأخ عبدالله سلطان أبها:
يمكنك الحصول على بطاقة العرض Voodoo 5500 من سوق الكمبيوتر المحلي، والبطاقة المشار إليها متوفرة في معظم محلات الكمبيوتر الكبيرة وتعتبر البطاقة افضل نوعية بالرغم من وجود منافسة من بطاقة GeoFores إلا ان بطاقة Voodoo5500 تتميز بالقدرة على عرض الصور والرسوم بواقع مشابهة للحقيقة.
رسالة عربية إلى نظام غير عربي
أوجه رسالتي هذه لكل قراء صفحة القرية الالكترونية حيث اود ايضاح بأن من يرغب ارسال رسائل تهاني او رسالة عربية إلى اي شخص لا يعلم ان كان باستطاعته قراءة الرسالة العربية لكون نظام التشغيل او المتصفح لا يدعم اللغة العربية فيمكن للجميع عمل حساب بريد مجاني في موقع مكتوب العربي, وهو موقع يستطيع ارسال رسائل عربية وامكانية قراءتها عبر اي نظام تشغيل اجنبي حيث يعتمد الموقع على طريقتين لايصال تلك الرسالة ويمكن زيارة موقع البريد على العنوان التالي:
www.maktoob.com
تواصل
أتقدم بالشكر لكل الاخوة والاخوات قراء الصفحة الذين قاموا بارسال بطاقات ورسائل تهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك سائلا الله عز وجل بأن يعيد هذا الشهر المبارك على الجميع باليمن والبركات, وكل عام وأنتم بخير.
كما وصلتني رسائل بريد الكترونية من بعض القراء الاعزاء وهم:
* الاخ/ إبراهيم زيد الخميس الرياض.
* الأخ/ محمد عبدالله نجران.
* الأخ/ عمر مهنا الحربي الرياض.
* الأخ/ اللبيب بريد الكتروني.
* الأخ/ عدنان علي بريد الكتروني.
* الأخ/ محمد الدويش الزلفي.
* الأخ/ يزيد بريد الكتروني.
* الأخ/ ليث بريد الكتروني.
وسوف نحاول طرح الاجابات قريبا ويا هلا بالجميع.
للمراسلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.