قال لي صاحبي: أراك إذا تحدثت عن العلاقات الاجتماعية والأسرية تبالغ في وجود التفاهم الذي لا ينقطع، وتصوِّر علاقات أفراد الأسرة تصويراً مثالياً صعب التحقيق، وكأن النَّاس قد أصبحوا ملائكة لا عواطف لهم. قلت لصاحبي: ما أظنُّك إلا قد فهمت أحاديثي في هذا الباب على غير وجهها، أو أنَّك لم تسمع مني، وإنما نقلتَ عمَّن نَقَلَ عني، فأين أنت من هاتين الحالتين؟ قال: بل سمعت منك حديثاً عن علاقة الآباء والأمهات بأبنائهم وبناتهم، فشعرت أنني أمام حالة مثالية لا يمكن تحقيقها. قلت له: أخبرني بما بقي في ذهنك من حديثي حتى أستطيع أن أجيبك إجابة دقيقة. قال: كنت تنصح أفراد الأسرة بانشراح الصدر، والعفو عن الخطأ، ومقابلة الإساءة بالإحسان، والتنازل عن بعض حظوظ النفس إذا كان في ذلك ما يصلح أحوال الأسرة، ويدفعها إلى الاستقرار، ونصحت الأب أن يكون صديقاً لأولاده، ونصحت الأمَّ بمثل ذلك، وأشرت في حديثك إلى أنك تعرف أسراً لا تعاني من مشكلات عائلية مقلقة، وإنما عرف الناس عنها السلام والوئام وعدم الخصام. قلتُ له: شيء جميل أن تستقر في ذهنك هذه الخلاصة من حديثي، فهي خلاصة مفيدة صحيحة لحديثٍ كان طويلاً، وأعجب لك يا صاحبي، وقد وقرت في نفسك هذه المعاني، أنك تتهمني بالنظرة المثالية غير الواقعية، وبالدعوة إلى ما لا يمكن تحقيقه، لأن حديثي كله في هذا الباب حديث واقعي ممنكن التطبيق، وأين هو من المثاليات التي لا مجال لتحقيقها. إن حديثي عن علاقات أفراد الأسرة ببعضهم ينطلق من قاعدتين: الأولى: الرَّحم والقرابة التي تربط بين أفراد الأسرة ربطاً وثيقاً مؤيَّداً بالكتاب والسنَّة. الثانية: المنافع والمصالح المشتركة بين أفراد الأسرة وما يتعلق بها من هوايات كل فردٍ واهتماماته واحتياجاته. ولكل قاعدة منهما ضوابط شرعية، وعقلية، وعرفية، إذا روعيت حق الرعاية تحققت العلاقة الاجتماعية المميزة التي تجعل (الأجواء العائلية) مريحة بما ينتشر فيها من الحب والود والوئام. وإنَّ من المؤكد يا صاحبي أنَّ هذا الكلام لا يعني عدم وجود الخلاف بين أفراد العائلة، وعدم وجود الخصام أحياناً حول بعض الأمور التي تختلف فيها الآراء اختلافاً ينسجم مع طبيعة النفس البشرية بما فيها من قوة وضعف وسمو وهبوط وإنما تكون العبرة هنا (بأجواء الأسرة العامة) فهي التي تجعلنا نحكم لها أو عليها. إنَّ الخلافات التي لا مناص من حدوثها في العلاقات الاجتماعية، سرعان ما تتلاشى حينما تكون القلوب عامرة بالمودة والرحمة والحب، وحينما تكون النفوس مطمئنة بالثقة، بعيدةً عن سوء الظنِّ الذي قد يضخِّم الأخطاء، ويتيح مجالاً لوسوسة شياطين الإنس والجن. إنَّ الأسرة المستقرة هي التي تتغلَّب على ما قد يحدث من الخلافات والمشكلات، بل والصراعات العائلية، لماذا تتغلَّب على ذلك؟ لأنَّ الحياةَ فيها قد قامت على تَيْنِك القاعدتين اللتين أشرت إليهما سابقاً بما لهما من ضوابط شرعية. فالقاعدة الأولى (الرَّحم والقرابة) تدعمها آيات القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وسيرته العملية، ويكفينا أن نتذكر قوله تعالى: {وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ}، وقوله صلى الله عليه وسلم فيما معناه: (الرحم معلَّقة بعرش الرحمن تقول: قطع الله من قطعني ووصل من وصلني)، وإذا راعى الإنسان هذه الضوابط الشرعية، أسهم في تثبيت هذه القاعدة العظيمة. والقاعدة الثانية (المنافع والمصالح المشتركة) تصبح ذات أثر كبير في تثبيت بناء الأسرة حينما نراعي فيها قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه: (لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه)، وهذا ضابط جليل القدر والفائدة إذا وضعه أفراد الأسرة نُصْب أعينهم. وفي تضاعيف هاتين القاعدتين تبرز ملامح العدل والإنصاف، والرحمة، والإحسان، والإيثار على النفس تعبُّداً لله وطلباً لفضله ورضاه. هنا يصبح الوئام سائداً بين أفراد الأسرة، وتصبح الأجواء العامة للعلاقات الأسرية أجواء مشرقة مريحة، عظيمة الأثر، وتتلاشى أمام ذلك الخلافات التي لا مناص من وقوعها. قال صاحبي: لقد اختلف الأمر الآن في ذهني، وشعرت بأنني بالغت في تحميل كلامك ما لا يحتمل من الصور المثالية التي اتهمتُ حديثك بالدَّعوة إليها. قلت له: لا تثريب عليك. إشارة: وقد يصبح المملوك بالحزم سيِّداً وقد يصبح العملاق من فِسْقِه قَزْما