حسب قراءاتي للكاتبات والمثقفات السعوديات لم ألحظ ما يدل على تركيز كتاباتهن على قضايا عامة اجتماعية ذات طابع رجالي بحت، بمعنى أدق.. الكاتبات النساء لا يتحدثن بإسهاب عن مشاكل الرجال ولا عن هموم الشباب وأحلامهم ومتطلباتهم، وإنما يحرصن دائماً على أن تكون كتاباتهن في الغالب تتحدث عن الشأن الأنثوي والمطالب النسائية، وهذا حقهن بلا شك وهن أصدق في طرح المشكلات النسائية وتقديم الحلول الناجعة لها، وبالمقابل ألحظ وبقوة تدخل بعض الكتاب الرجال في مناقشة قضايا المرأة، والدفاع عن حقوقها والتحدث نيابة عنها، الغريب في الأمر أن أولئك الكتاب الذين يحشرون أنوفهم في طرح القضايا النسائية، هم أنفسهم الذين ينادون بتحرير المرأة من سلطة الرجل، ويصرون على ضرورة منحها حقوقها واحترام رأيها وعدم تهميشها، وقبل أن تجف أحبار أقلامهم ينقلبون إلى الضد ويقصون المرأة جانباً من خلال تبني قضاياها والدفاع عنها، وكأن المرأة لا تملك الأهلية في الدفاع عن نفسها أو التحدث باسمها، ولا تحمل المؤهل العلمي والأدبي الذي يجعلها صنو الرجل في الكتابة عن شؤون المرأة!! هؤلاء الكتاب يسيئون إلى المرأة أكثر مما يحسنون، لأن الرجل بصفة عامة لا يمكن أن يشعر بأحاسيس ومشاعر وهموم المرأة أكثر من إحساسها بنفسها، ولكنه التدخل الذكوري الذي يأبى إلا أن يحضر في أي أمر يتعق بالأنثى، تناقضات عجيبة وغريبة، لو سألت أحدهم لماذا ينتهج هذا النهج، لأفادك بأنه من مناصري المرأة ومن واجبه أن يتبنى هذا الدور الدفاعي، في حين أنه تناسى أو نسي أن تدخل ريشة قلمه في شأن المرأة، هو فرض وإجبار لترسيخ فكره مسيرا لحياة المرأة، وهذا فسيولوجيا يعبتر عن مكنوناته النفسية التي تقصي المرأة في عقله الباطن حتى لو ادعى عكس ذلك.. في القضية الأخيرة التي أثيرت بشأن قيادة المرأة للسيارة، الكل من أولئك الكتاب انتفض وسل قلمه لمساندة المرأة في حقها بالمطالبة بقيادتها للسيارة، ولو سألت زوجته أو اخته أو ابنته عن رأيه في ذلك الحق، لأفدنك بأنه يعارض قيادتهن للسيارة، ولو تعمقت في الأسئلة وسألتهن عن حقوقهن الأخرى الأكثر الحاقاً مثل حقوقهن في الميراث وفي النفقة وفي لااحترام والتقدير من ذلك الغضنفر، لأطلعوك على ما لا يسر، في حين ما زال قلم ذلك الكاتب مسلولاً يدفق حبره لاستكمال المقال في جزئه الثاني عن حق المرأة في قيادة السيارة!! ومن سقطات الرجال الكتاب الذين يمتهنون الوقوف إلىنب المرأة - إدعاء - أن بعضهم بعد تأييده لحق قيادة المراة للسيارة، وصف إحدى النساء اللاتي خالفت الأنظمة الرسمية بقيادتها للسيارة بالناشطة الحقوقية، وهذه دعوة خطيرة من كاتب ومثقف يقوم بتصنيف المتجاوزين للقوانين بالناشطين الحقوقيين! ولكن من حسن الطالع أن المرأة المقصودة ردت عليه في الفيسبوك بأنها ليست ناشطة حقوقية وإنما امرأة عادية تسعى إلى ما يخدم نفسها والاهتمام بابنها وأسرتها، وأبدت اعتذارها وأسفها وعدم تكرارها لتلك الخطيئة النظامية، ما أود أن أصل إليه، هو ترك شؤون المرأة للمرأة، فهي الأدرى والأجدر بمناقشة قضاياها المصيرية بنفسها، حتى يمكن الاستماع لصوتها والإحساس بمشاعرها من قبل المسؤولين المعنيين الذين لن يترددوا في تلبية المطالب والحقوق النسائية متى ما شعروا بضرورتها وأهميتها. د. جرمان أحمد الشهري