إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والبنك العربي الوطني    أمانة القصيم تستعرض مشاريعها في مؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    المربع الجديد يشارك في المعرض الدولي للعقارات والاستثمارات «Real Expo» بألمانيا    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    الجمعية السعودية للإدارة الصحية تحصد جائزة مرموقة في مجال التطوع الصحي    «الجوازات»: 23435 قراراً إدارياً بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    HONOR MagicPad 2: جهاز لوحي استثنائي للإنتاجية وإتمام المهام المتعددة    اعتماد تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص عقارات الدولة واستردادها    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    لمسة وفاء.. محمد بن خالد العبد العالي    نائب أمير الشرقية يلتقي أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة    «وزارة النقل»: طرح 80 وظيفة شاغرة على برنامج الكفاءات والمتعاقدين    الراجحي يرعى منتدى الحوار الاجتماعي بنسخته الرابعة عشرة    مانجا للإنتاج تكشف عن المقطع الترويجي للموسم الثاني من الأنمي السعودي "أساطير في قادم الزمان" وتعرضه في خمس قارات    نائب أمير تبوك يشيد بدور جمعية روافد بالمنطقة    2.5 مليون وصفة علاجية في "سعود الطبية" خلال 9 أشهر    الهلال الأحمر بالقصيم يختتم مشاركته في ملتقى الجالية المصرية الرابع    "الداخلية" تقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    وزير التجارة يُدشّن الفرع ال19للمركز السعودي للأعمال بمنطقة الباحة    تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    "الجناح السعودي" شريك استراتيجي في سوق السفر العالمي بلندن والمملكة مرشحة لجائزة السياحة العربية    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان ينفذ "برنامج اليوم العالمي لكبار السن"    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    بيعة سلمان وهموم الأمة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    إعفاء متبادل لتأشيرة الإقامة القصيرة بين السعودية وجزر سليمان    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صفحات من سيرة عنترة» لوليد قصاب
عبق التاريخ في ديوان
نشر في الجزيرة يوم 22 - 04 - 2011

سيرة عنترة سيرة مضيئة في التراث العربي تحكي قصة شاعر فارس ظلمه الأهل ثم ما لبثوا أن أنصفوه عندما رأوا أنه يستحق هذا الإنصاف، وقد استدعى الشاعر الدكتور وليد قصاب هذه الشخصية التراثية الغنية بتاريخها ودلالاتها ليعالج من خلالها قضايا الواقع ومشكلاته، ولهذا فهو يهدي هذه المجموعة:
«للسائلين عن الشهامة والبطولة والخلال وعن الكريم من الفعال»
«للباحثين عن الرجال وقد علا في الأرض أشباه الرجال «
ويسترسل الشاعر في إهدائه، مستعرضاً جوانب الخلل في بناء هذه الأمة.. وما أكثرها! مقدماً سيرة عنترة العبسي نموذجاً يحتذى وعلامة مضيئة في التاريخ.
ويحاول قدر ما يسمح له به الشعر أن يشخص أدواء كثيرة استوطنت جسد أمته مستنكراً ومنتقداً
للخارجين إلى ذرا التاريخ من قلب العدم..
للخارجين ولا فحولة من أب رفعتهم أو حازها خالٌ وعم
إن قصرت أحسابهم
أو عيرت ألوانهم
سبقت بهم خيل العزيمة والهمم
إذن فإن هذه الصفحات من سيرة عنترة أهديت لكلا الصنفين، الصنف المتخاذل المتهافت ليعتبر، والصنف الجريء العصامي ليعرفه الناس! وفي نهاية كل مقطع تأتي العبارة اللازمة:
تهدى قصائد عنترة لتضيء شمعتها النفوس المقفرة!
ولو قال الشاعر: للصاعدين إلى ذرا التاريخ، بدلاً من للخارجين.... لكانت أكثر اتساقاً مع المبنى ودقة في التعبير.
ويمضي الشعر في الصفحات الأولى (صفحات الإهداء) موقعاً توقيعاً موسيقياً عذباً بحيث تتعانق الفكرة مع النغم مع الصورة الفنية مشكلة المشهد الشعري. وفي هذه القصائد تبرز ثقافة الشاعر اللغوية العميقة، وقدرته على تطويع المفردة: لتحقيق الغرض الفني. والشاعر عندما يبدأ الإهداءات
بقوله مثلاً:
للواثبين إلى العلا/ للخارجين إلى ذرا التاريخ/ للعاشقين نسائم الفجر الطهور
أقول إن هذه الفواتح الشعرية هي القواعد التي ينطلق منها الشاعر إلى الآفاق الرحبة من الأفكار والأخيلة والصور الحية وكأنما هذه الفواتح هي «منصات» إطلاق، ولم أر رغم تكرار الأسلوب في هذه الإهداءات أي أثر للضعف أو الفتور، بل على العكس تماماً فإن الشاعر -ومع كل فاتحة من هذه الفواتح- يحرّض القارئ على المتابعة والاندماج في جو القصيدة، لأن في كل نص لوناً من ألوان النقد الاجتماعي الساخر؛ فهو يضرب في معظم ما أشار كما يقال على «العصب»، وما هذه الشخصية التراثية الغنية التي اختارها سوى النافذة التي يطل منها على العصر الذي يموج بالمتناقضات، موظفاً هذا الشعر الناقد الجرئ العذب لحمل رسالة الشاعر الفكرية التي لا تغيب عن النص أبداً:
للعاشقين نسائم الفجر الطهور
للقادمين يقودهم نور المحبة والحبور
للنافرين من الخنا
والثائرين على الفجور
للشاهرين سيوفهم في وجه أعداء الحياة
كي يعلنوا أن السمو لكل مقدام جسور
هؤلاء هم الذين يحبهم الشاعر، ويهديهم سيرة عنترة، ليثبت خطاهم، ويمنحهم المزيد من الأمل.
ولا أريد الاسترسال كثيراً مع هذه الاهداءات الشغرية التي بلغت ربع الديوان تقريباً، ولكني أقول إن تلونها وتعددها وحيويّة معالجتها للسلبيات - بالإضافة إلى ثراء القاموس الشعري لدى الشاعر، وتمكنه من ناصية اللغة، ثم الايقاع الرشيق المؤثر «لأن نصف المعنى يصل عبر موسيقى الشعر كما يقال- كل ذلك لعب دوراً هاماً في حيوية النص وانسيابه، ولعب دوراً أيضاً في شدّ القارئ إلى المتابعة، من دون أن يمل أو يتثاءب، وهذه ميزة قل أن تتوفر في القصائد الطوال التي تنتهي في معظم الأحيان بالخفوت والترهل! أما في القصائد التي تلي الاهداءات فإن الشاعر يتخذ منهجاً جديداً؛ إذ يستعرض بعض أبيات لعنترة تحمل فكرة جوهرية يريدها الشاعر، ثم يقوم بالتعليق عليها شعرياً مثل:
هلا سألت ابنة العبسي ما نسبي
عند الطعان إذا ما احمرّت الحدقُ؟
وجالت الخيل بالأبطال عابسة
شعث النواصي عليها البيض تأتلق
هذه صور مشرقة للبطولة العربية.
ويأتي تعليق الدكتور وليد على هذا النص مستلهماً روحه، وبأسلوب معاصر كقوله:
« أرأيت أظلم منهم يا عبلةُ؟
قد أنكروني دائماً وتعنتوا
زرعوا فؤادي حسرة
كادت ضلوعي من أسى تتفتتُ!»
والشاعر من خلال هذه التعليقات يؤكد على أنه قرأ سيرة عنترة قراءة عميقة كما قرأ شعره، لأن التناص واضح بين الشاعر وعنترة في كثير من المقاطع كقوله:
ولقد تحملت الطوى من أجلهم
حتى أنال به كريم الماكل
والشاعر لا يتقيد بمضمون أبيات عنترة ولكنه يتخذها مرتكزاً كما أسلفنا لينطلق إلى عالمه الخاص دون أن يفقد الصلة بجوهرها، ومن خلال هذه التعليقات الشعرية الذكية يكرس الشاعر القيم التي آمن بها: قيم العدالة الاجتماعية، والأخوة الانسانية، والتقوى، وغير ذلك. تلك القيم التي دعا إليها الإسلام وحث عليها الناس جميعاً:
أياً يكون المرء
إن فعاله خطت له فوق الكواكب أسطرا
ومن أجمل ما قرأت من تعليق شعري لشاعرنا ذاك النص الذي يعقب فيه على قصيدة عنترة الشعرية التي مطلعها:
ولقد ذكرتك والرماح نواهل
مني وبيض الهند تقطر من دمي
يقول الدكتور وليد في التعليق:
يا عبل تنساحين عبر جوانحي العطشى
فتروى ثم تخصب أضلعي
وأرى خيالك حيثما يممت منساباً معي
وأراك غنوتي التي كُتبت بجمر الأدمع!.... إلخ.
هذه لغة عصرية رقيقة، ومفردات شاعت في القصيدة الحديثة/ تنساحين// خيالك ينساب// جمر الأدمع/ إلخ....
فالنص مكتنز بالجمال، والشاعر لا يتهاون في هذا العنصر الجمالي في معظم قصائده على الرغم من إمساكه بالفكرة وحرصه على إيصالها.
وإن تعانق وتمازج الثقافة التراثية بالثقافة المعاصرة أغنى النص. ومن شواهد هذه الثقافة التراثية قوله:
والمنايا حُوّم حولي
ومالي مهرب
وسيوف خصمي شرّع « إلخ...
كلها صور مألوفة في شعرنا العربي القديم، وإن استخدام الشاعر لها لا يقلل من قيمة النص؛ لأن ثقافة العصر ومعطياته تسطع في أكثر النصوص، وهي تشكل خيوطاً لامعة في النسسيج الشعري.
والشاعر حينما يختار مقاطع محددة من شعر عنترة ويصدر بها تعليقه يدري أنه يختار مقاطع موحية ذات ظلال تحفز الشاعر على تحديها، وإغناء مضمونها وشكلها، والافتراق عنها أحياناً، فتعليقه على قول عنترة مثلاً:
وكأنما نظرت بعينيْ شادن
رشأ من الغزلان ليس بتوأم
رأيت الشاعر يترجم هذه النظرة، ويغوص في معانيها ومراميها، ويُحمّلها ما يعتلج في صدره وما يحلو له أن يقول:
يا فارسي
وضيا العيون وشاعري
كم فارس خاتلت في ساح الوغى.. ومغامر
وطعنت ثم خرجت في عدو الهزبر النافر
إن (عبلة) لا تجرؤ عملياً على البوح بمثل هذا الكلام، ولكن خيال الشاعر أنطقها لتكون محوراً من محاور النص، وتزيد هذا النص حيوية، ولا أزعم أن الشاعر استطاع أن يحافظ على المستوى الفني الجمالي نفسه طوال الوقت لأن هناك مقاطع، وإن كانت قليلة تفقد نضرة الشعر ودهشته لتتحول إلى نثر أو قريب من النثر كقوله:
سيكون هذا العبد عنترة
غداً بفتاته الحسنا جديراً
ولسوف يرفع رأسكم فوق النجوم تباهياً وغروراً
ويستمر هذا الكلام العادي لينتهي بقول الشاعر:
وغداً غداً
سيكون كل الحي
في عرسي حضورا
أما التوظيف الفكري في النص فإنه لا يخفى على القارئ حتى يطغى أحياناً على جمال التعبير والتصوير كقوله:
والحق ما طال المدى
آت و آت
الحق تحجب شمسه عمداً أكاذيب الطغاة
لكنه يأتي وإن طال الغياب
يقوده جيش الهداة...
وما أجمل هذه القصيدة التي تختزل الديوان كله وتفصح عن مكنون الشاعر وهدفه وكيف يبدو «عنترة» فيها رمزاً للإنسان العربي المسلم الذي ظلم واضطهد ونفي وحوصر وتكاثرت عليه الذئاب وأصابه من السهام ما أصابه!! هذا الإنسان الذي يختبئ تحت قناع عنترة لا بد أن يشفى من سقمه، ويعود إلى عافيته.. تماماً كما قال الشاعر عن «عنترة»
مذ صح عنترة وأبرئ سقمه
وصحا من الأوجاع
عوفي جرحه
عادت إلى عبس تباشير الحياة
وربت صحاريها العجاف... تدفقت فيها المياه
كسرت قيود الذل واندحر الطغاة
رجع البريق إلى العيون!
تشامخت... تلك الجباه!
والأمر لا يحتاج إلى كثير من التفكير لندرك أن هذا الديوان هو ابن المرحلة الراهنة... وثمرة ظروفها التاريخية، رغم أن الشاعر اتكأ فيه على شخصية عنترة لما لها من سحر تاريخي، ومن خلال هذا الرمز البطولي في تاريخنا استطاع أن يعالج قضايا كثيرة.. ويضمد جراحاً ناغرة في جسد هذه الأمة، ويُحمل النصوص كل ما ملك من طاقة تعبيريه وفكريه.
وأخيرا أقول صادقاً: إن هذا الديوان الشعري يمثل نقلة فنية واسعة في مسيرة الدكتور وليد الشعرية. وإذا كان الشعراء يجازفون في اختيار موضوعاتهم، والتعبير عنها جمالياً؛ فإن الدكتور وليد أصاب في اختيار موضوعه، واستطاع أن يعبر من خلاله عن معاناته الشخصية. التي تمثل معاناة الأمة كلها.
والديوان في رأيي يتجه إلى سمت واحد،إلى محرق واحد، وهو ما آلت إليه أمتنا من ذل وهوان من خلال وقائع التاريخ. كما تعتمد هذه الرؤية على وعي الشاعر وثقافته، وكلما اتسع وعيه جاءت القصائد مكتزة وممتعة وهذا ما لمسته في أكثر قصائد الديوان.
ثم إن حرص الدكتور وليد على الإيقاع أضفى على نصوصه جمالاً؛ فالشعر العربي حافل بالموسيقى والإيقاعات الغنية جداً مما يوسع مجالاً رحباً لتكثيف المضامين كما يقول الشاعر الألماني /ريلكة/
وصدق من قال: إن رؤية الشاعر تشبه الماء في نقائه، والشعر لغة الخيال والمشاعر والفكر،
وهذه العناصر الثلاثة هي التي أسهمت في هذا النسيج الشعري الناصع في ديوان صفحات من سيرة عنترة للشاعر الدكتور وليد قصاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.