مغادرة الطائرة ال19 إلى لبنان ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي    إشكالية نقد الصحوة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «الكونغرس» يختار الرئيس حال تعادل هاريس وترمب    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    شتاء طنطورة يعود للعُلا    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    ليلة الحسم    برعاية الأميرعبدالعزيز بن سعود.. انطلاق المؤتمر والمعرض الدولي الرابع لعمليات الإطفاء    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    تنوع تراثي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 150 كلجم من القات    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أين الخلل؟
المسكوت عنه
نشر في الجزيرة يوم 18 - 02 - 2011

«الله أكبر» صيحة لكم أطلقها المسلمون - عبر أربعة عشر قرناً - يتنادون فيها أن هلموا فأقبلوا فليقتل بعضنا بعضاً، ولتستبح حرمات الله تحت ظلال «الله أكبر». عشرات الملايين من دماء المسلمين سُفكت بأيديهم، كما ينقله الرواة، وكما هو لازم من التاريخ الدموي للمسلمين المنقول عنهم في تنازعهم فيما بينهم خلال أربعة عشر قرناً.
ما أردت التمهيد بهذه الحقيقة الدموية المؤلمة من أجل تخصيص المسلمين دون غيرهم في قتلهم بعضهم لبعض؛ فقد سبقتنا معاشر يهود وكذا فعل عُبّاد الصليب. والاقتصار على أهل الكتاب فيه العبرة والشاهد؛ فهم من نُهوا عن سفك دمائهم وغُلِّظ عليهم في ذلك.
لم يُرهب الإسلام في شيء كما رهب في قتل المسلم، وقد جعل الله دم المسلم أعظم من هدم الكعبة، وجعله أعظم جرم في الإسلام، فالقاتل والمقتول في النار، حتى زعم بعض علماء المسلمين أن القاتل لا توبة له، والمرتد والمشرك لا خلاف في توبتهما. فإن لم يردع الإسلام المسلمين من سفك دماء بعضهم بعضاً وفيه ما فيه من الترهيب فلن يردعهم ما هو أقل من ذلك.
لم يتميز المسلمون في العصور الوسطى عن غيرهم من أهل الكتاب في محاربة علماء العلوم الطبيعية كالطب والفيزياء والكيمياء والفلك وغيرها، فقل لي بالله هل تجد عالماً من هؤلاء إلا وقد أصبح ملحداً أو زنديقاً أو فاسقاً. وأشهد أنهم كذلك، وخطؤهم أنهم أقحموا العلم في الدين فتزندقوا.
وماذا عن شريعة الله؟ فما كان حالها والله بأفضل ولا أحسن؛ فقد حُرّفت وبُدّلت في كثير من الأزمنة والدول، فهل ننسى الخوارج في القرن الأول، أم فلسفة المأمون والمعتصم في القرن الثاني، أم مئات الفرق والمذاهب الضالة والمبتدعة التي شملت غالب بلاد المسلمين ومعظم أزمنتهم؟ أوليس كل من هؤلاء قد رفع الإسلام شعاراً له؟
وأما الفسوق والفجور بشتى أنواعهما فحدِّث ولا حرج، واقرأ ما شئت من كتب الأدب، فلا ينبئك مثل خبير.
فما كان يفرق المسلمون في عصورهم تلك عن الفرنجة في عصورهم المظلمة. ولِمَ نبك ذلك الزمان؟ فما كانت الفتوحات إلا في القرن الأول الهجري، على دماء جرت بين المسلمين. ثم عادت سيوف المسلمين بعد القرن الأول فتوحدت ضد نحور بعضهم.
لماذا نتغنى بذلك الزمان ونفخر به؟ أمن أجل أيامنا مع الفرنجة التي كنا نصول عليهم فيها مرة ويصولون علينا مراراً في عقر دارنا لا ديارهم بعد أن عادوا إلى أراضي الشام فدنسوها من جديد، أم أننا نشتاق إلى أيامنا في القسطنطينية وبلاد البلقان وننسى أو نتناسى أنها كانت أياماً لنا هناك بينما كانت الأندلس تسقط في يد الفرنجة؟
تداعت علينا الأمم حقاً في تلك الحقبة من مغول وتتر وفرنجة. وهذه هي حقيقة تاريخنا بعيداً عن تزوير الحقائق، فلِمَ نتباكى تلك العصور؟
واقعنا اليوم هو خير من واقعنا في تلك العصور؛ فنحن اليوم أكثر تفقها في ديننا وأقل بدعاً وضلالاً، ونحن اليوم أقل سفكاً لدمائناً من تلك الأزمنة، ونحن اليوم لا نخلط العلم الدنيوي بالدين فلا يتزندق أطباؤنا وعلماؤنا في شتى العلوم الدنيوية؛ فلِمَ يطالب بعضنا بالعودة إلى تلك الفتن الدينية والدنيوية باسم الإسلام؟
التمسك بظاهر النصوص بعد سلخها من مناسبتها هو فصل للدين عن الحياة؛ لذا لم ينفع الطالبان صلاح نيتها وصفاء سلفيتها وصدق تدينها فذهبت كما ذهب غيرها من الحكومات الجاهلة المتخلفة التي أهلكت نفسها وبلادها وشعبها. فواقع طالبان أنها قد فصلت الدين عن الحياة بأن تجاهلت عصرها وعاشت في حقبة زمنية انتهت منذ أربعة عشر قرناً، فلم ينصرها الله.
فصل الدين عن معاني الإنسانية في ظاهرية ساذجة لتفسير النصوص هو السبب في عدم خروج شخص منا يتبرع بماله كله أو نصفه بعد الصاحبين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وفينا الكثير من الأغنياء الصالحين، بينما أخرجت الإنسانية العشرات من أغنياء الغرب.
إن هناك خللاً مسكوتاً عنه في تاريخنا وثقافتنا، فمتى سنعترف به لكي نستطيع تصحيحه ومن ثم تجاوزه والانطلاق لنكون حيث أرادنا الله، خير أمة أخرجت للناس.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.