من الغيبيات التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم، اختلاف كثير يقع في أمته من بعده وبعد خلفائه الراشدين، والذي يعيش من المسلمين يرى هذا الاختلاف، ففي الحديث الحسن الصحيح عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: {أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ تَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ وَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِى وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ}. ففي هذا الحديث يحذر صلى الله عليه وسلم أصحابه الحاضرين المعاصرين له، ومن يأتي بعدهم من أمته، ويأمرهم بالالتزام بسنته وسنة خلفائه الراشدين من بعده، أبي بكر وعمر وعثمان وعلي -رضي الله عنهم أجمعين- لأن هناك اختلافاً كثيراً سوف يحدث، وابتداعاً خطيراً سوف يقع، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: {وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ} وقد بين صلى الله عليه وسلم موقع الضلالة ومصيرها، حينما كان يقول في خطبه: (فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار)، فترك السنة والوقوع في البدع يكثر كلما تقدم الزمن وأبعد عهد النبوة والخلافة الراشدة، ويزداد وينتشر كلما قرب موعد قيام الساعة، ففي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل) يقول شراح هذا الحديث: المراد بالعلم هنا، علم الكتاب والسنة، وهو العلم الموروث عن الأنبياء عليهم السلام، فبذهاب هذا العلم، تموت السنن وتظهر البدع ويعم الجهل، أما علم الدنيا فإنه في زيادة وليس هو المراد في الأحاديث. إن ذلك الاختلاف الكثير، الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم محذرا أصحابه، قد وقع وما زال يقع، يقول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: الذين عاشوا من الصحابة رأوا اختلافاً كثيراً كما يعلم ذلك من التاريخ. قلت: فحري بالمسلم أن يحرص على سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وسنة خلفائه الراشدين من بعده، وأن يعض عليها بالنواجذ، فقد كثرت المذاهب والطرق، وتعددت الجماعات وتنوعت الأحزاب المخالفة لسنته صلى الله عليه وسلم وسنة خلفائه رضي الله عنهم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا صاحب هوى، هاهي الأمة الإسلامية، صارت فرقا وأحزابا، قدرية ومرجئة، ومشبهة ومعطلة، وغالية وجافية، أما الجماعات والأحزاب، فحدث ولا حرج، لا يحصى لها عدد، ولا يحصر لها مدد، وكما قال تعالى: {كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} وهذا مما أودى بعزتها، وقضى على كرامتها، وأضعف شوكتها، وصدق الله: {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}. مسكين من رمى بنفسه، بما حذر منه رسوله صلى الله عليه وسلم، هاهم -أعزائي القراء- يقحمون أنفسهم بما يكون مردودا عليهم، وليس بمقبول منهم، ففي الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم: (مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرنَا فَهُوَ رَدٌّ) فليجعلوا مرجعهم سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، وسنة خلفائه الراشدين فقط، أبي بكر وعمر وعثمان وعلي -رضي الله عنهم أجمعين- فبذلك سلامتهم، وبذلك نجاتهم، وبذلك قبول أعمالهم. إن النبي صلى الله عليه وسلم جعل فقط سنته وسنة خلفائه المنهج و المرجع، وقد كان فيهم وبينهم غيرهم ممن بشر بالجنة، ورضي الله عنه وأرضاه، ولكنه صلى الله عليه وسلم حصر الاتباع له ولخلفائه، فإن كان خير القرون، تترك أقوالهم، ولا يقتدى بأفعالهم، المخالفة لسنة النبي وسنة خلفائه -وحاشاهم ذلك- فكيف بغيرهم من البشر، الذين ينكرون بلسان حالهم كمال الدين، وصلاح الشرع، وفعالية السنة، إن عدم السير خلف هؤلاء والإقتداء بهم من باب أولى. بل من أوجب الواجبات تركهم وبغضهم، والحذر من بدعهم، فالوصية يا أدعياء السلفية. * حائل