محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا نصراوي بعضوية أو بدونها..وهذا صك براءة الهلاليين
الأمير تركي بن خالد عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم وعضو شرف نادي النصر «سابقاً» ل«الجزيرة»: الأمير عبدالرحمن بن سعود خير من يقود النصر وهو من صنع مكانته الكبيرة «الجزء الثاني»
نشر في الجزيرة يوم 11 - 08 - 2001

يتميز صاحب السمو الأمير تركي بن خالد عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم وعضو شرف نادي النصر سابقاً بحضوره الفاعل والمؤثر في الوسط الرياضي عامة والكروي على وجه الخصوص والذي يقابله زهد كبير في الظهور الاعلامي فخلال احد عشر عاماً هي عمر حضور سموه في المجال الرياضي لم يظهر اعلامياً الا نادراً وهذا قليل بحق شخصية رياضية بثقل ومكانة وتأثير سموه.. لذلك نعتقد اننا نجحنا في الالتقاء بسمو الامير تركي بن خالد ليتحدث عبر صفحات «الجزيرة» للقارئ الكريم الذي لاشك انه يتطلع بشوق للتعرف على اراء سموه في العديد من القضايا الكروية والشؤون الرياضية بشكل عام.
فنتركك عزيزنا القارئ مع الجزء الثاني من حديث سموه:
* تطالب الجماهير النصراوية بعودة الأمير تركي بن خالد لعضوية نادي النصر فماذا تقول لتلك الجماهير؟
أولاً: أنا أشكر كل من سأل عن ابتعادي ولكن الظروف اجبرتني على الابتعاد عن النصر كعضو شرف وأحب أن يعلم ماذا يعني عضو شرف في الاساس وما هو الدور الحقيقي له في النادي وهو أن يكون متلزما مع النادي بما تعني الكلمة من حب المشاركة والآراء والدعم ولكن في ظل الظروف الحالية التي أعاقت العضو عن القيام بواجبه فإنها أعاقت وجودي في عضوية النصر ولهذا ابتعدت عن )النصر(.
وكما ذكرت سابقاً بأنه متى ما زالت تلك الظروف التي تحول دون استمراري في العضوية فإني: سأطلب عضويتي وأحب ان أقول بأنني سواء كنت قريباً من عضوية الشرف أو بعيداً عن العضوية فأنا نصراوي في الأساس.
* تتساءل الجماهير النصراوية بأنه في الفريق النصراوي بعض الأسماء غير القادرة على العطاء. ما هو رأي سموكم كشخصية نصراوية محبوبة من الجميع في هذه النقطة؟
في الحقيقة وفي مثل هذا السؤال أعتقد بأن الادارة النصراوية هي الاقدر على الاجابة على ذلك. ولكن وجهة نظري الخاصة في هذا الموضوع بأن أي لاعب تجاوز عمره الخمس والعشرين سنة )25( ولم يكن لاعباً اساسياً في الفريق فإني أرى بأن يتم الاستغناء عنه. بعد انتهاء عقده وأن يحصل على فرصة أخرى في ناد آخر كما حدث مع بعض اللاعبين وقد يكون هذا في مصلحة اللاعب ومصلحة النادي. ولكل قاعدة شواذ..؟
أما النوع الثاني وهو اللاعب الذي يكون صغير السن وله مستقبل وكونه يشارك في التمارين أو الاحتياط ويكتسب خبرة للمستقبل ويفيد النادي، وهناك اللاعب كبير السن الذي لا يمثل الفريق أساسياً ولا يخدم الفريق بصراحة يجب الاستغناء عنه والبحث عن أسماء تفيد الفريق وهذا مجرد رأي شخصي وهو قابل للصواب والخطأ وهذا لا يعني إلغاء العقود قبل انتهائها فهذا ليس حلاً انما اللاعب الذي ينتهي عقده وهو لم يكن ذلك اللاعب المفيد للفريق فيجب ألا يجدد معه لأنه سيكون على حساب لاعب آخر وعلى الفريق ومتى انتهى العقد الذي بينه وبين الادارة عليه البحث عن مصلحته الشخصية في مكان آخر.
* هل يقصد سموكم بهذا الكلام فؤاد أنور، فهد المهلل اللذين انتقلا للفريق النصراوي؟
أنا لا أقصد أسماء معينة ولكن المهلل وفؤاد حدث لهما ظرف والجميع يعلمه وهو الإصابة التي تعرضا لها. وهما قبل الإصابة كانا مفيدين للفريق خاصة في بطولة كأس العالم للأندية.
علماً بأن فؤاد أنور والمهلل اسمان كبيران وتاريخ لا يمكن أن يجهله أي شخص ولكن دعنا نتحدث بكل صراحة لماذا تم التعاقد مع فؤاد أنور على سبيل المثال هل لأن فؤاد اسم كبير أم لأن الفريق في حاجة له؟
فإذا كان لأن الفريق في حاجة لاعب محور ففؤاد لم يعد يلعب في المحور في الفترة الماضية حيث يشارك في الوسط المهاجم منذ فترة طويلة. ولم نشاهده مع النصر في مركز المحور برغم حاجة الفريق )لمحور تقليدي( برغم الجهود الكبيرة التي يقدمها النجم الشاب فيصل سيف أما اذا كان التعاقد مع فؤاد من اجل اسم كبير فان الاختيار كان ناجحاً مائة بالمائة ولا شك أن فؤاد أنور يعتبر اسماً لامعاً وصاحب إنجازات كبيرة لا تنسى أبداً.
* إذاً هل تطالب بإبعاد فؤاد والمهلل لأنهما لم يقدما المطلوب في المسابقات المحلية الموسم الماضي؟
لا أبداً أنا لا أقصد هذا الكلام ففؤاد والمهلل قدما للنصر شيئاً كثيراً في بطولة كأس العالم للأندية. وحسب معلوماتي الشخصية بأن اللاعبين ينتهي عقداهما في أواخر الشهور القريبة القادمة واعتقد أنها فترة كافية لإثبات أنهما قادران على العطاء ومتى ما اتضحت فائدتهما للفريق فإنني أتمنى التجديد معهما ومن لا يثبت جدارته بارتداء الفانلة الصفراء فلا يتم التجديد معه وهذا الحديث ليس خاصاً بفؤاد او المهلل انما لجميع اللاعبين فالبقاء للأفضل. وانا شخصياً متفائل جدا لعودة فؤاد والمهلل للتألق من جديد متى تهيأ لهما الجو المناسب ولن يجدا افضل من النصر مكاناً ليعيدا مستواهما السابق من خلاله.
* سمو الأمير كيف ترى انتقال المدرب البرتغالي )جورج آرثر( للفريق المنافس الهلالي بعد أن كان مدرباً للنصر؟
أنا لا أعلم بأدق التفاصيل بين إدارة النصر والمدرب آرثر ولكن على ضوء ما قدمه آرثر مع النصر فيجب ان نقول بأن آرثر مدرب قدير اثبت جدارته وهو مكسب للهلاليين ولأي فريق آخر يشرف عليه وهذه حقيقة يجب الاعتراف بها. الا انه ليس المدرب الوحيد في عالم التدريب الناجح. والنصر قادر على التعاقد مع مدرب في مستوى آرثر او افضل منه والمعروف عن الادارة النصراوية بأنها تحسن الاختيار دائماً للمدربين وذلك بحسن اختيار وسبق للنصراويين وإن جلبوا اسماء مدربين عالميين امثال المدرب )بنيف البلغاري( و)بروشتش اليوغسلافي( و)هربان فرنسي( و)جويل سنتانا البرازيلي( وغيرهم عموماً على النصراويين أن ينسوا جورج آرثر الآن لأنه ليس مدرباً للفريق والتفكير في المدرب الجديد الذي يجب أن يعطى الفرصة لإثبات قدراته مع الفريق ابتداء من الموسم الرياضي الحالي وأؤكد بأن انتقال جورج آرثر هو خسارة للنصراويين معنوياً أكثر مما هي فنية وحب الجماهير النصراوية للمدرب جورج آرثر هو دليل على وفائهم لكل من أدى عملا جيداً للفريق.
* نعود ونتحدث عن لاعبي الفريق النصراوي ما هو رأي سموكم في الأسماء الكبيرة التي لم تقدم المطلوب في مباريات الحسم؟
هذا شيء مستغرب عموماً وأنا أعتقد بأن اللاعب الذي مستواه )70%( ويقدم كل ما يملك خلال المباريات أفضل من اللاعب الذي مستواه 100% ويقدم في المباراة 40% أو 50% وأتمنى أن نحافظ على اللاعب الذي يفيد الفريق وليس هناك مانع من بيع اللاعبين اصحاب الاسماء الكبيرة دون أن يقدموا أي فائدة للفريق فهناك بعض اللاعبين الذين لهم صيت داخل الفريق ولكنهم لم يقدموا للفريق اي شيء يذكر وان قدموا شيئاً فهو في مباريات معدودة فقط فمثل هذا اللاعب لا مانع من بيعه والاستفادة من المبالغ التي تأتي من بيعه.
* سمو الأمير هل تقصد بهذا الحديث اللاعب إبراهيم ماطر؟
أنا لم أحدد أسماء ولكن من ينطبق عليه هذا الحديث هو اللاعب المقصود سواء كان إبراهيم ماطر أو غيره.
* ماذا عن رغبة بعض اللاعبين بمقدم عقد قبل التوقيع؟
أولاً نحن في زمن الاحتراف ولكن اتمنى ألا يأخذ أحد أكبر من حجمه في مقدم العقد واعتقد بأن مقدم العقد حق مشروع لهم ولكن يجب على اللاعب ان يكون منطقياً ويعرف حجم نفسه إلا أن هناك بعض اللاعبين يطالبون بمبالغ كبيرة تفوق قدراتهم وعطاءهم وهذا ما يفتح باب الاختلافات مع الادارة وانا كلي ثقة في لاعبي النصر في التجديد مع الادارة.
* متى يكون هناك ود بين ماطر وجماهير النصر؟
لا أعرف لماذا أنت مركز على ابراهيم ماطر وعموماً ماطر احد نجوم المنتخب السعودي الاول الذين يستعدون الآن لكأس العالم ولا اعتقد بأن الود مفقود فإبراهيم ماطر لديه قدرة على إعادة هذا الود داخل الملعب.
* متى نرى الأمير تركي في ادارة النصر؟
خدمة نادي النصر يتمناها كل نصراوي متى تهيأت الظروف المناسبة والموجودون الآن فيهم الخير والبركة.
* هل الأمير تركي بن خالد على اختلاف مع الادارة النصراوية كما أشيع؟
أبداً الأمير عبدالرحمن أكبر من ان يكون على اختلاف معي واتمنى ان استفيد من خبرته وان كان هناك اختلاف في وجهات النظر اتمنى ان يكن هو على صواب وانا على خطأ لأنه هو رئيس النادي وهو الذي سيكون نافذاً ومؤثرا وعلى العموم شهادتي في الأمير عبدالرحمن مجروحة.
* ما هو رأي سموكم في اللاعبين الأجانب الذين تعاقد معهم النصر الموسم الماضي؟
الموسم السابق انتهى بسلبياته وايجابياته ونحن على باب موسم جديد. كما اعتقد بأن من حق الجماهير ان تطالب بلاعب محترف كبير وشهرته عالمية وذلك من اجل ان يستفيد منه الفريق ولكن يجب ألا ينسى الجميع بأن الادارة تحتاج إلى دعم مادي كبير حتى تتعاقد مع نجم كبير فالادارة ستكون ملامة ان لم يكن اللاعب على مستوى ممتاز ولكن إذا لم يصل الدعم فلا تلام على عدم تعاقدها مع لاعب كبير ويجب ان ترضى الجماهير بالامكانيات المتاحة.
* تم اختيار سموكم رئيساً لنادي النصر من خلال موقع الانترنت للنصر العالمي ما هو رأيك؟
أنا أشكر كل من رشحني وهو شرف كبير لي ولكن الرئيس الآن هو الأمير عبدالرحمن وهو خير من يقود النصر بخبرته الكبيرة واتمنى له التوفيق.
* هل لنا ان نعرف كيف دخلت عضوية النصر لأول مرة وعرفتك الجماهير السعودية؟
أنا عضو في النصر من عام )89م( بعد ان قدمت لي العضوية وانا نصراوي منذ الصغر وما زلت ولكن اول من عرفني الى طريق النصر هو الأمير حسام بن سعود والامير عبدالرحمن بن سعود هو من قدم لي العضوية وهذا تقدير لن انساه.
* ما هو رأي سموكم في تعيين يوسف خميس مديراً لفريق كرة القدم الأول واشراف صالح مطلق على تدريبات الفريق؟
يعرف الجميع يوسف خميس وصالح مطلق فهما من ابناء النصر المخلصين وسبق ان خدما النصر كلاعبين وكانا من ابرز الاسماء التي قدمت للنصر والمنتخب السعودي الكثير ووجودهما مع ادارة يقودها الخبير الامير عبدالرحمن بن سعود الذي سيستفيدان منه كثيراً ولم يأت اختيارهما الا بعد دراسة من ادارة النصر وهما على قدر المسؤولية ونتمنى نجاحهما.
* ابتعاد بعض الأعضاء وأعضاء الشرف عن النصر هذا الموسم ما هي الاسباب من وجهة نظر سموكم؟
ليس لدي علم بأسباب ابتعاد احد من الاعضاء ولكن نادي النصر كيان كبير ولن يتأثر بابتعاد احد اما اذا كان المقصود أنا فسبق ان ذكرت الاسباب في جواب سابق.
* لماذا تم ترشيح سموكم لرئاسة نادي الهلال والرياض برغم معرفة الجميع بميولك النصراوية؟
هذا الموضوع قد انتهى والهلال له رئيس الآن وبهذه المناسبة اشكر الاخوة الهلاليين على تقديرهم وهو موضوع قد انتهى بالنسبة لي وما يخص الهلال يخص كل الاندية التي قدمت لي العضوية واشكرهم جميعاً على ذلك.
* سمو الأمير اسمح لي بهذا السؤال أنت متهم بأنك وقفت بجانب ادارة الامير فيصل بن عبدالرحمن ورفضت الوقوف مع ادارة الامير عبدالرحمن بن سعود؟
أنا أوافقك الرأي وهذا ما احاول ان اقوله بعد اعتذاري عن نادي النصر، لان مشاركتي المتواضعة ليست كما يجب وذلك لظروفي الخاصة وللمعلومية فقط انا اعتذرت عن العضوية الشرفية خلال رئاسة الامير فيصل بن عبدالرحمن بعد كأس العالم وليس خلال ادارة الامير عبدالرحمن، والامير عبدالرحمن هو من اوصل نادي النصر الى ما وصل اليه بعد الله فكيف ابتعد بوجود ادارته ولولا الله ثم الامير عبدالرحمن لما كان هذا النصر الذي تعرفه الآن.
* وهل كانت صفقة النصر مع اللاعب فهد الغشيان صفقة ناجحة؟
أظن أن صفقة الغشيان هي صك براءة لنادي الهلال واعتقد بأن الكاسب الوحيد من تلك الصفقة هو نادي الهلال.
* ماذا تقصد بأن الهلال هو الوحيد الذي استفاد؟
أقصد بأن الهلال هو المستفيد لانه حصل على المبلغ اضافة الى تخلصه من الغشيان والنصر لم يكسب اللاعب ولم يستفد منه بشيء.
* وماذا عن منصور الموسى؟
منصور الموسى بداياته كانت جيدة مع الفريق النصراوي ولا أعلم ماذا حدث له بعد ذلك حيث كان اللاعب إيجابيا للفريق ولكن الظروف التي ادت الى انقطاعه لا اعرفها.
* يتساءل الكثير من النصراويين عن قصة فهد الهريفي كاملة. فما هي؟
الهريفي الآن لاعب نصراوي وقد انتهت مشكلته التي كانت قائمة واذا كان الهريفي قادراً على مواصلة المشاركة مع الفريق فادارة النصر ترحب به كما اعلنت وان لم يعد قادراً على العطاء اعتقد بأن تكريمه واجب والقرار الاول والأخير بيد فهد الهريفي نفسه.
* سمو الأمير ماذا تتمنى للنصر في هذا الموسم؟
اتمنى ان يكون موسماً ناجحاً حافلاً بالبطولات، أما ماذا اتوقع فهذا في علم الغيب.
* سمو الأمير الكل يؤكد بأنك تملك أسرار اعتزال النجم الكبير )ماجد عبدالله(
كما ذكرت لك أولاً بخصوص ماجد عبدالله هو نجم كبير ويستحق الوقوف بجانبه ولكنني لست الوحيد مع ماجد عبدالله وهناك الكثيرون الذين سيقفون معه وهو نجم يستحق التكريم من الجميع .. أما بخصوص اسرار اعتزاله فهي من اختصاص ماجد ويمكن ان تسأله في ذلك اما انا فاحتفظ بالتفاصيل والاعتزال حق مشروع لماجد ولكن الشيء الذي اعود وأؤكده ان ماجد عبدالله سيحصل على الاعتزال الذي يستحقه باذن الله.وماجد عبدالله لاعب يصعب تعويضه واعتقد بان ماجد قدم للنصر والمنتخب السعودي الشيء الكثير ويستحق ان يرد له الجميل واتمنى ان ننتظر حتى الوقت المناسب وسيتم اعلان الكثير عن اشياء كثيرة في هذا الخصوص. عموماً ماجد خدم الرياضة السعودية بشكل عام وليس نادي النصر فقط وتكريمه واجب من قبل كل الرياضيين لما قدمه للرياضة السعودية عامة والنصر خاصة.
* لماذا فضل سمو الأمير إجراء هذا الحوار في هذا الوقت بالذات وما هو سبب اختيارك للجزيرة؟
أعتقد ان الوقت حان للحديث بعد اختياري عضواً بالاتحاد السعودي وهو الحوار الثاني طوال تواجدي في الشارع الرياضي، كما انه الحوار الاول بعد تواجدي بشكل رسمي في اتحاد كرة القدم. وسبب اختياري جريدة الجزيرة هو لان الجزيرة احدى الصحف السعودية التي نعتز بها كسائر الصحف، كما ان اصرارك الشخصي في إجراء هذا الحوار كان له الدور الأكبر وانا شخصياً من متابعي الجزيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.