رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
ركن الإرشاد إعداد: سلمان العُمري
نشر في الجزيرة يوم 26 - 06 - 2001

* توفي والدي بعد أن أوصى بثلث ماله، ومن ضمن ما ترك لنا.. حوائج كانت في البيت، وأشياء قد تكون قليلة الثمن فهل علي أن أحصي كامل ماله؟ مع وجود المشقة في ذلك، بينوا لي مأجورين؟
عبدالله سليمان
الجواب على هذا أن المتوفى تنتقل ملكيته انتقالاً كاملاً الى من هم ورثة له وقد بين الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم نصيب كل وارث فأي شيء تركه المتوفى يعتبر حقا من حقوق الورثة ولايجوز التساهل او اخذ شيء من اموال التركة مما خلفه المتوفى إلا بإذن الورثة انفسهم لأنهم أهل الحق في ذلك وإن كان قد أوصى بشيء من ماله كثلثه او ربعه فإن للوصية حقا في هذا المال بقدر نسبة هذه الوصية سواء قل هذا المال او كثر وبناء على هذا فيجب على السائل اذا كان هو المتولي على تركة مورثه ان يتقي الله سبحانه وتعالى وان يتحرز من اخذ اي شيء ولو كان قليلا من التركة الا بإذن الورثة واما مايتعلق بنصيب الثلث او الربع من هذا الشيء فلا يجوز أخذه حتى لو اذن الوصي بذلك لأنه جزء من الوصية والله اعلم.
**************
سجود السهو
* بينما كنت أصلي الظهر وبعد قيامي من الركعة الثالثة شككت بعدم جلوسي للتشهد الاول فقمت بعدم احتساب الركعة الثانية والثالثة وقمت بأدائهما مرة أخرى مع قيامي بالجلوس للتشهد الأول بعد الركعة الثانية وأكملت بقية صلاتي وقمت بأداء سجود السهو بعد السلام فهل يجزئ سجود السهو في هذه الحالة. وجزاكم الله خيراً والسلام عليكم..
أم هتان الرياض
إن ما فعله السائل بأنه حينما شك في التشهد الأول اعتبر الركعتين الأولى والثانية ملغاة واستأنف الصلاة استئنافاً جديداً من غير ان يسلم ومن غير ان يفصل بينما أتى به احتياطياً حسب ظنه وبينما كان من صلاته هذا يعتبر تصرفا باطلاً لأنه أتى بزيادة في الصلاة والزيادة في الصلاة مبطلة للصلاة نفسها وكان المفروض على السائل أن يتجاوز عما كان فيه من شك في أنه هل أتى بالتشهد الأول او لم يأت به فإن لم يأت به فيجبر ذلك سجود السهو وإن كان عنده شك في إتيانه به أو عدم إتيانه فيجبر ذلك كذلك سجود السهو فلو لم يفعل شيئا مما ذكره بأن زاد ركعتين ومعنى ذلك انه صلى ست ركعات هذه الصلاة الرباعية وعلى كل حال تصرفه باطل وعليه ان يعيد الصلاة مرة ثانية والحكم فيمن نسي التشهد الأول فهو إن كان نسيه ثم ذكره اثناء قيامه قبل ان يعتدل قائما فيلزمه ان يرجع ليأتي بالتشهد الأول وإن لم يذكره إلا بعد ان استقام قائما ولم يشرع في قراءة الفاتحة فيكره رجوعه وإن رجع فرجوعه صحيح ولكن مع الكراهة وإن لم يتذكر أنه ترك التشهد الأول إلا بعد شروعه في قراءة الفاتحة في الركعة التي تلي التشهد الأول فلا يجوز له ان يرجع الى التشهد الأول ويجب عليه أن يسجد سجود السهو بعد انتهائه من التشهد الأخير وقبل سلامه والله أعلم.
**************
عادة القرية آثمة!
* عندنا عادة في قريتنا أن الأب إذا كان عنده ميراث فإنه يكتب جميع تركته لأولاده دون البنات )أي يكتب عقود بيع وشراء( حتى لايورث للبنت شيئا من ذلك، هل يجوز ذلك؟
عياد .م عسير
الحمدلله، ماذكره السائل من أن العادة في قريتهم أن الأب يحتال في توزيع تركته على أبنائه دون بناته بإنشاء عقود صورية في بيع وشراء بينه وبينهم، فهذه العادة إذا كان الغرض منها ماذكره السائل فهي طريقة آثم فاعلها، وفيها التحايل على حرمان مستحق من حق منحه الله تعالى إياه، وفيها الظلم والعدوان والجنف في التصرف الصوري، وإن كان ذلك من الاب على سبيل العطية فيجب عليه العدل بين اولاده الذكور والإناث حسب الفريضة الشرعية، فإن لم يفعل فقد جاء بالزور وحسابه على الله. والله اعلم.
**************
مصافحة المرأة للأجنبي
* هل مصافحة المرأة الأجنبية ولو من وراء حجاب، مثل ان تضع على يدها قماشاً مثلا، ينقض به الوضوء؟
نعيمة خالد جدة
لايجوز للمرأة ان تصافح اجنبيا منها، ولايجوز للرجل ان يصافح امرأة اجنبية منه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أتقى الناس لله وأخشاهم له وابعدهم عن الريبة والشك لم يصافح اجنبية قط، حتى في مبايعة النساء له صلى الله عليه وسلم لم يصافح واحدة منهن، كما في حديث عائشة المتفق عليه، وقد ورد النهي منه صلى الله عليه وسلم عن ذلك اخرجه البيهقي والطبراني بسند صحيح.
وإذا تم شيء من هذا بأن صافح اجنبي اجنبية من وراء حائل كما جاء في السؤال فهذه المصافحة لاينتقض بها الوضوء، فإذا صلى فصلاته صحيحة، وهذا لايعني جواز مصافحة المرأة من اجنبي ولو كان من وراء حائل.. والله اعلم
**************
الدعاء أثناء الوضوء
* هل يجوز الدعاء أثناء الوضوء؟
شريفة المزروع الاحساء
الحمدلله، السنة ان الدعاء عقب الفراغ من الوضوء، كأن يقول )أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين(، حيث ورد التوجيه بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، اخرجه الترمذي واصله في مسلم، والله اعلم.
**************
تحصيل المبلغ والنسبة
* اتفق والدي مع رجل على تحصيل ديونه مقابل حوالي 10% من المبلغ الإجمالي، وقام بتوكيل والدي وكالة شرعية لدى القاضي، وقبل شروع والدي في تحصيل الديون لذلك الرجل، توفي والدي رحمه الله، ثم قام ذلك الرجل المذكور بإعطائي وكالة شرعية بعدما علم بوفاة والدي، ليتسنى لي تحصيل هذه الديون، فاستعنت بالله وحصلت هذه المبالغ بتوفيق من الله، وسؤالي: هل يعتبر هذا المبلغ «النسبة في التحصيل» من ضمن تركة الوالد رحمه الله، أم هي خاصة بي؟ علماً بأني أنا الوحيد الذي بذلت قصارى جهدي في تحصيل هذه المبالغ والله يشهد على ذلك؟
إبراهيم الشامان الرياض
الحمدلله، إذا كان الامر كما ذكر السائل في سؤاله، وأن والده لم يباشر من أعمال الوكالة أي شيء منها، وانه توفي قبل ذلك، وتم التوكيل بعد ذلك لهذا السائل الابن، فالذي يظهر لي ان النسبة المتفق عليها اجرة لتحصيل الديون من استحقاق هذا السائل، لأنها نتيجة جهده وعمله، وليس لأبيه جهد في ذلك مطلقاً حسب ماجاء في السؤال وعليه فليست هذه الاجرة من تركة ابيه ولا جزء منها بل هي حقه واستحقاقه. والله اعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.