%59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    البيت الأبيض يسعى لاحتواء الوضع المتأزم    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    «ويفا» يحقق مع التركي ديميرال    في الشباك    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    جناح المدينة يشارك في فعاليات بيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    توافد للحجيج على المعالم التاريخية بالمدينة    الإيطالي ستيفان بيولي مدربًا جديدًا لنادي الاتحاد    «واتساب» تستخدم الذكاء الاصطناعي في «تخيلني» (Imagine Me) لإنشاء صور شخصية فريدة    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    مجلس جامعة الملك خالد يعقد اجتماعه الحادي عشر ويقر تقويم العام الجامعي 1446    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام وبصيرة ينظمان فعاليات توعوية عن أضرار المخدرات    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    السواحه يبحث مع زوكربيرج التعاون بالذكاء الاصطناعي    كوستاريكا تودع كوبا أمريكا رغم فوزها على باراجواي    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    اتحاد القدم يعين البرازيلي ماريو جورجي مدرباً للمنتخب تحت 17 عاماً    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    إيرادات «ولاد رزق 3» تتخطى 15 مليون دولار    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    انتحار الماكرونية    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة الاتحاد الأوروبي تطالب إسرائيل بتجميد فوري للاستيطان ووزراء الإعلام العرب يتضمن جدول أعمالهم دعم الانتفاضة
ترى نافذة أمل للسلام في الشرق الأوسط
نشر في الجزيرة يوم 17 - 06 - 2001

ساندت قمة زعماء الاتحاد الأوروبي امس السبت تقريرلجنة تقصي الحقائق في صراع الشرق الأوسط وقال الزعماء ان هناك نافذة أمل لاحلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وفي مشروع بيان ختامي لقمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في جوتنبرج دعا الزعماء إلى وقف القتال بين الجانبين ووضع حد للقيود المفروضة على تحركات الفلسطينيين وتجميد إسرائيل لنشاطها الاستيطاني.
وقال البيان «يساند المجلس الأوروبي تماما توصيات لجنة تقصي الحقائق التي جرى الاتفاق على تشكيلها في قمة شرم الشيخ».
واضاف «بعد العديد من الاحداث المأسوية هناك الآن نافذة أمل».
واستطرد «هذا يتطلب التزاما مستمرا وفعالا لوقف التحريض والعنف من الجانبين ورفع الحصار.. يطالب المجلس الاوروبي ايضا بتجميد النشاطات الاستيطانية على الفور».
من جهة أخرى بدأت اللجنة الدائمة للاعلام العربي امس السبت دورة اجتماعاتها الثامنة والستين في بيروت بحضور ممثلين لوزارات الإعلام في الدول العربية تحضيراللدورة الرابعة والثلاثين لمجلس وزراء الإعلام العرب التي ستبدأ اعمالها بعد غد الثلاثاء.
وتضمن جدول اعمال اجتماع اللجنة الدائمة بحسب ما عرضه رئيسها امين بسيوني في الجلسة الافتتاحية أمام الصحفيين 21 بندا ابرزها «دعم صمود القدس وحمايتها ودعم الانتفاضة الفلسطينية والمقاومة ضد الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي في فلسطين والجولان».
كما تضمن جدول الاعمال في جوانبه السياسية «دعم العمل الاعلامي العربي لدعم لبنان لاستكمال تحرير الجنوب والبقاع الغربي من الاحتلال الاسرائيلي».
اما في الجانب الاعلامي فقد تضمن جدول الاعمال «التعاون والتنسيق في مجال استخدام القنوات الفضائية العربية.. الطريق السريع العربي للمعلومات وحقوق النقل التلفزيوني للاحداث الرياضية العربية واعادة فتح مكتب لاتحاد الاذاعات العربية ودعم اتحاد الصحفيين العرب في مجال تدريب الصحفيين والاعلاميين العرب».
ودعا الامين العام المساعد لشؤون الإعلام في جامعة الدول العربية السفير مهاب مقبل اعضاء اللجنة إلى «ان تضع لجنتكم الموقرة توصيات ومقترحات تؤلف برنامجا زمنيا لانطلاقة كبرى لمشروع الطريق السريع العربي للمعلومات».
كما دعا مقبل اللجنة إلى ان تضع اسهامها في ميثاق الشرف الاعلامي العربي الجديد الذي قال عنه «هذه الوثيقة فضلا عن كونها اطارا عاما لاداء اعلامي عربي يلبي طموحات الانسان العربي ويعززالمصالح العليا للوطن العربي فإنها تعلي من شأن صون الهوية العربية وبخاصة في عصر الفضاء والعولمة مع مراعاة خصوصيات كل مجتمع».
ورحب المدير العام لوزارة الإعلام اللبنانية حسان فلحة بالمجتمعين في كلمة قال فيها ان لبنان يرى في انعقاد الاجتماع على اراضيه «لفتة اخوية صادقة وكريمة من الاخوةالعرب».
واضاف فلحة «ان هذه المبادرة تعبر عن كامل التأييد والدعم للبنان في مقاومته المستمرة لتحرير الاراضي التي لا تزال اسرائيل تحتلهاوفي مقدمتها مزارع شبعا كما اننا على يقين من تضامن الاخوة العرب مع لبنان من اجل اطلاق سراح اسرانا ومعتقلينا من السجون الاسرائيلية».وكانت اسرائيل انهت في العام الماضي 22 عاما من احتلالها لجنوب لبنان تحت ضغط مقاومة مسلحة قادها حزب الله بدعم من سوريا وايران لكنها ابقت على احتلالها لمنطقة مزارع شبعا الواقعة على الحدود اللبنانية السورية الاسرائيلية في سفوح جبل الشيخ ومرتفعات الجولان.
وتقول اسرائيل ان مزارع شبعا ارض سورية احتلتها في العام 1967 فيما يقول لبنان انها جزء من اراضيه وان من حقه العمل على استعادتها بكل السبل بما فيها الوسائل العسكرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.