البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد عبدالرحمن البكر
س.ج..الحاسوب عشر وسائل لنقل المعلومات للمبتدئين والمحترفين
نشر في الجزيرة يوم 06 - 06 - 2001

* أريد شراء كمبيوتر محمول واود التكرم بكتابة أفضل الشركات العالمية المنتجة لهذه المفكرات؟ وأفضل المواصفات من جميع النواحي؟
في حالة عمل فورمات للجهاز المحمول.. ما هي الطرق التي أستطيع من خلالها نقل البيانات من الجهاز المحمول الى أي جهاز آخر محمول أو مكتبي؟ علما بأن جهاز المكتب عندي لا يوجد به كرت شبكة؟
عبدالله سعد الشهري
تنومة
لضيق مساحة النشر نذكر أهم مواصفات الكمبيوتر المحمول Notebook والمثالية وتقديم بعض المعلومات كما يلي:
أطلقت مؤخراً شركة Intel معالج PentiumIII وشركة AMD معالج Athlon4 بسرعة 1 GHz موجهين للأجهزة المحمولة وقد قدما بسعر عالي الثمن لذلك يمكن الاكتفاء بالمعالجات الأقل سرعة.
يفضل اختيار شاشة عرض TFT بتقنية SXGA أو تقنية XGA حيث يعتبران أحدث ابتكارات بهذا المجال.
لمستخدمي الشبكات المحلية LAN يجب البحث عن كمبيوتر محمول تتضمن بمواصفاته بطاقة شبكة داخلية Integrated 10/100 Ethernet.
لرفع أداء الكمبيوتر المحمول ينصح بزيادة سعة الذاكرة إلى 256MB.
يستحسن توفر مخرج عرض لشاشة التلفزيون TV OUT
والمواصفات الجيدة للكمبيوتر المحول بما يلي:
Processor: PentiumIII 700MHz Or AMD Duron 800MHz
Memory: 128MB
Hard Drive: 10GB
Modem: 56k
DVD ROM Drive: Buitin8x
Display: 14.1"XGA TFT
Video: AGP 3D graphics * Memory 4MB
USB Ports: 2
Battery: Lithium Ion battery
Audio: Sound CARD PCI
Infrared
PC Card Slots: 2 PCMCIA Card slot
والجهاز الأفضل فيمكن تعديل المواصفات السابقة إلى ما يلي:
Processor: PentiumIII 850MHz
Display : 15"SXG TFT
Graphics: AGP ATI 3D * Memory 8MB SDRAM
وأشهر شركات تصنيع أجهزة كمبيوتر محمولة حسب العناوين التالية:
www.ibm.com
www.toshiba.ca/isg/index40.html
www.ita.sel.sony.com
www.compaq.com/showroom/notebooks.html
www.winbook.com
www.hp.com
www.dell.com
www.nec.com
www.sharpelectronics.com
www.asus.com/products/notebook/index.html
كما توجد مواقع بيع أجهزة كمبيوتر محمولة على العناوين التالية:
www.computers4sure.com
www.pcsc.com.au
www.123notebook.com
www.outpost.com
www.pricewatch.com
وسائل نقل المعلومات من كمبيوتر محمول Notebook إلى كمبيوتر آخر:
إذا كان الكمبيوتر المحمول Noteook يتضمن بطاقة شبكة Network Card مبنية Built=In فلا يلزم بهذه الحالة سوى توفر بطاقة مماثلة بالكمبيوتر الآخر لتبادل تناقل المعلومات DATA.
ولكن ان كان الكمبيوتر المحمول لا يتضمن بطاقة شبكة داخلية وهناك رغبة بنقل معلومات الى أي جهاز كمبيوتر آخر سواء PC أو Notebook فهنالك عشر وسائل لتحقيق ذلك وهي:
الوسيلة الأولى: النقل عبر وصلة Link بمنفذ Parallel أو منفذSerial:
هي وصلة تباع في أسواق الكمبيوتر بسعر زهيد، ويتم ربطها بين جهازي كمبيوتر عبر منفذ Parallel أو منفذ Serial وهذه الطريقة تعتبر من الطرق القديمة الا انه يعيب فيها البطء الشديد وصعوبة الاعداد والبديل الأفضل هو استخدام الوسيلة الثانية.
الوسيلة الثانية: وصلة Link عبر كابل بمنفذ USB:
قبل قراءة السطور التالية فإنه من المفيد الرجوع لموضوع الزاوية )ما هو USB( المنشور بعدد الصحيفة رقم 10292 وتاريخ 2 ديسمبر 2000م إذ ورد شرح عن تقنيةUSB وما توفره من امكانيات عالية أتاحت تصنيع قطع الكترونية كثيرة ومن بينها وصلة تعرف بمسمى USB Data Link cable ترتبط بمنفذUSB في كلا الجهازين ويرافقها برنامج شبيه الى حد ما ببرنامج Windows Explorer لادارة الملفات وتبادلها بسرعة تقنية USB.
وتصنع شركات كثيرة المنتج السابق من أشهرها المواقع التالية:
www.digicom.it
www.qvs/com/usb/usblink.htm
www.3.goldenshop.com.hk/altrad/pc.pcusblink.htm
الوسيلة الثالثة: قرص صلب H.D. خارجي بتقنية USB:
في الآونة الأخيرة ظهرت أقراص صلبة Hard Disk خارجية يتم تغذيتها بطاقة كهربائية خارجية وايصال وصلة خاصة بمنفذ USB ويتميز بسهولة نقلها واستخدامها مع سعة التخزين الكبيرة. ويفيد هذا المنتج مديري إدارة قواعد المعلومات . ومن أشهر المنتجات السابقة ظهور منتج Buslink الذي يعد الافضل بهذا المجال وللاطلاع عليه بزيارة موقعه على العنوان التالي:
www.buslink.com
الوسيلة الرابعة: تقنية الأشعة الحمراء IrDA:
تتضمن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebook الحديثة على منفذ الأشعة الحمراء Infrared إذ توجد عدسة مثبتة في الجهاز ويتم توجيهها الى عدسة اخرى وهي وسيلة لارسال واستقبال المعلومات بطريقة حديثة وسريعة لكن يتطلب استخدامها معرفة وخبرة جيدة لاستخدام تلك الطريقة. وعلى سبيل المثال يمكن ربط الاتصال بين جهاز كمبيوتر محمول وهاتف جوال مثل طرحنا موضوعا سابقا )نغمات الهاتف الجوال بالكمبيوتر( باستخدام نفس التقنية.
ولمن لديهم اجهزة كمبيوتر بدون تلك التقنية فنفيد بوجود قطعة خارجية تقدم تقنية الاشعة الحمراء Infrared وتركب على أي جهاز كمبيوتر.
الوسيلة الخامسة: قرص USB يعرف بمسمى USB Drive:
يعتبر قرصUSB ثورة هائلة في صناعة تقنية التخزين. فهو يأتي على شكل قطعة خارجية صغيرة تقارب بحجمها حجم قلم الحبر وتتميز بصغر حجمها وسهولة تثبيتها وسرعة أدائها ولا تحتاج إلى مصدر كهربائي خارجي، ولكن يعيب فيها صغر مساحة التخزين التي تتراوح بين السعات التالية:
3264128256512MB
وللاطلاع على تقنية قرص USB فيمكن زيارة المواقع التالية:
www.usbdrive.com
www.flashusb.com
الوسيلة السادسة: حفظ المعلومات على أقراص خارجية:
طريقة تقليدية وهي حفظ ملفات المعلومات على أقراص ليزرية بواسطة مشغل التسجيل CDRecorder والذي يتوفر منه خارجي ويتصل عبر منفذ USB أو استخدام الأقراص المرنة Floppy Disk أو مشغلات الاقراص المضغوطة ZIP.
الوسيلة السابعة: قرص صلب يعمل PCMCIA.
تتربع شركة IBM الأمريكية على هذه الصناعة. وقد اطلقت قرصاً صلباً صغيراً يسمى MicroDrive منذ فترة طويلة. ويعمل من خلال ادخاله عبر منفذ Pcmcia وتتراوح سعته بين 340GB حتى سعة 1GB وللاطلاع عليه يمكن زيارة الموقع التالي:
www.storage.ibm.com/hardsoft/diskdrdl/micro
بطاقات الشبكة Network Cards للاجهزة المحمولة Notebooks.
الوسيلة الثامنة: بطاقة الشبكة Network Cards بمنفذ USB:
وهي قطعة خارجية يتم ايصالها عبر منفذ USB في أي جهاز كمبيوتر وتسمى: Ethernet 10/100m USB Adapter
ومن أشهر منتجيها شركة ATEN وتتميز بسهولة نقلها وتثبيتها ولمعرفة طريقة تلك البطاقة فيمكن زيارة الموقع التالي:
www. advance perpherals com
الوسيلة التاسعة: بطاقة الشبكة Network Card بمنفذ Pcmcia:
وهي عبارة عن بطاقة صغيرة شبيهة بالبطاقة الشخصية يتم ادخالها عبر منفذ Pcmcia في الاجهزة المحمولة Notebook وتنتجها شركات كثيرة. ومن أشهرها وأفضلها شركة 3COM وللاطلاع عليها يمكن زيارة الموقع التالي:
www.3com.com
الوسيلة العاشرة: استخدام شبكة الإنترنت Internet لنقل المعلومات:
توجد وسيلة نقل معلومات بدون تكلفة مادية وقد تكون غريبة للكثيرين لكنها مفيدة خاصة للذين يتصلون بشبكة الانترنت عن طريق الأقمار الصناعية Satellite أو الخطوط الرقمية ISDN أو عبر كابل ADSL وتبدو متعبة لمستخدمي الخطوط الهاتفية الذين يتصلون ببطاقة Modem فيما لو كانت المعلومات ذات سعة كبيرة.
وهذه الوسيلة يتم اجراؤها بزيارة احد مواقع التخزين المجانية والتي تتيح حفظ الملفات على أجهزتها الخادمة Servers وحمايتها باسم مستخدم USer Name وكلمة مرور Password وبذلك يتم ارسال معلومات الجهاز الأول الى الموقع بالأمر Upload وعندما يتم الاتصال بجهاز الكمبيوتر الآخر فيمكن جلب المعلومات بالأمر Download
والمواقع بهذا المجال كثيرة منها الأجنبية والعربية ومنها ما يلي:
www.freedrive.com
www.driveway.com
www.idrive.com
www.xdrive.com
www.maktoob.com
www.arabia.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.