وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراث الجزيرة وعشق العودة

سبق لي ان توقفت عن نشر قصائدي لفترة امتدت إلى عشر سنين تقريباً بعد سنوات كانت لا تخلو جريدة أو مجلة من قصيدة أو أبيات لي في فترات متقاربة ولقد كان حماسنا للنشر سابقاً هو حب الظهور والافتخار بأن نتاجنا الأدبي نشر في هذه الصحيفة أو تلك.. ولقد امتدت فترة نشر قصائدي سنوات إلى أن تجاوزت القصائد العشرات.في تلك الفترة الأولى اتسم المحررون للصفحات الشعبية بالواقعية في طرحهم للمواضيع واهتمامهم في اختيار القصائد القوية والمعبرة والموزونة.
أولاً حفاظاً على قيمهم التحريرية ثانيا لكسب ثناء الجميع حول ما ينشر في صفحاتهم.. في تلك الفترة كنا نتسابق على نشر قصائدنا أنا ومن عاصروني من الشعراء.. لكن تلك الفترة لم تدم طويلاً حيث دب مرض عضال في جسد )الوسط الشعري الشعبي( حيث اصبح المحررون يستخدمون صفحاتهم قواعد هجومية موجهة لكل من اختلف معهم في أي أمر كان.. فأصبح القارئ المتحمس للمتابعة والاستمتاع وأصبح الشاعر المتحفز لطرح كل ما لديه من جديد في حيرة وذهول من أمرين:
أولاً.. كيف سمح هؤلاء لأنفسهم الانفراد بهذه الصفحات واستخدامها كمراكز مهاجمة لخصومهم.
ثانياً: كيف غابت عيون رؤساء التحرير عن ما كان يجري وكأنهم كانوا في سبات عميق. أما في الاونة الأخيرة وبعد اقناع من قبل اصدقاء اذكر منهم الشاعر والصديق والعزيز الحميدي الحربي والشاعر والصديق العزيز علي المفضي وكذلك قائد الصفحات الفنية المايسترو يحيى مفرح زريقان.. بعد اصرارهم وتغير الجو الصحفي لما هو أفضل فقد عدت للنشر.. بدواعي أهمها وأحذف منها حب الظهور:
1- حق الشاعر في نشر ما لديه.
2- حق القارئ في الاطلاع على ما هو جديد وجيد.
3- حق الوطن في اثراء الساحة الشعبية والتراث.
املا ان ينتبه محررو الصفحات الشعبية للهفوات التي وقع فيها زملاؤهم والتي يمارسها بعض منهم في هذه الأيام ويزجر هذا لوطن بمحررين غيورين على التراث والوطن لا على حب الذات والتملق والواسطة.. كما أود أن اهمس في أذن كل رئيس تحرير مطبوعة أن يراقب ما ينشر في الصفحات وذلك لكي ترقى جميع مطبوعاتنا لما هو مأمول منها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.