الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    إخلاص سندي: رحلة إلهام وتحدٍ في العلوم والعمل التطوعي    كيف تتعامل الحكومات الأوروبية مع نفوذ ماسك؟    خلال زيارته الرسمية.. وزير الخارجية يلتقي عدداً من القيادات اللبنانية    الرياني في سرد على شذى عطر أزرق    نقل العلوم والمعرفة والحضارات    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء لبنان المكلف    قرار في الهلال بشأن عروض تمبكتي    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الحجي ل«عكاظ»: البطولة تعزز التواصل مع خبراء عالميين    ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    3 أفلام روسية تفوز بجوائز في مهرجان دكا السينمائي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    «كايو» يصل إلى الرياض    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    إتفاقية لتعزيز منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات المحلية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وصية المؤسس لولي عهده    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فؤاد أحمد البراهيم
ما هية الشعر الأدبية

بلغة النقد الأدبي نحاول أن نزيح كل ما يعلق بماهية الشعر الأدبية، فثمة محاولات خاطئة لفهم طبيعة الشعر، وأين تتمثل أدبية الشعر؟
هل تتمثل فيما نسمعه منطوقاً؟ وهل الأصوات التي تخرج من أفواهنا هي الشعر بعينه؟ وإذا أردنا أن نحكم على قصيدة شعرية هل نحكم عليها من طريقة إلقائها؟
طبيعي ان ماهية الشعر الأدبية ليست كذلك، وإذا كان لطريقة الإلقاء أثرها في الحكم على القصيدة وفي اعطاء القيمة الفنية، فإن القطعة الشعرية الواحدة تختلف على لسان المتلقي أو القارئ نفسه من وقت لآخر، متأثرة بحالته الخاصة, فالصوت الذي يؤدى فيه العمل الشعري حين يقرأ يضيف إليه عناصر ليست في العمل الشعري ذاته.
وهل تتمثل أدبية الشعر فيما نقرؤه مكتوباً؟ وعندئذ تكون الكتابة في ذاتها، أي شكل رسم الحروف بالحبر على الورق جزءاً من القصيدة؟
وطبيعي أن هذا لا يمكن الموافقة عليه، لأن الشعر مستقل تماماً، عن هذه الحروف المكتوبة، وعن نوع القلم والحبر الذي كتبت به، وليست الكتابة في الواقع إلا نوعاً من التدوين لهذه القصيدة يضمن وجودها وبقاءها في مكان ما، ومن الممكن أن يوجد الشعر غير مكتوب حين يتمثل في الذاكرة، فالقول بأن العمل الشعري ذلك الحشد من الأصوات الجميلة يبدو غير كاف تماماً، كما لا يكفي القول بأنه تلك الحروف المخطوطة بالحبر على الورق.
إذا لم يتمثل الأدب فيما هو منطوق أو فيما هو مكتوب به، ففيما اذن يتمثل؟
هنا يمكن القول بان العمل الشعري ليس شيئاً خارج العملية العقلية لافراد القراء أو السامعين، فبذلك يتحدد مع المزاولة أو العملية العقلية التي نمارسها في القراءة أو في الاستماع إلى نص أدبي، معنى هذا ان الأدب يتمثل في عقولنا، وفي نشاطنا العقلي الذي نبذله حين نقرأ الكلمة أو نستمع إليها، لكن هذا الحل العقلي بدوره غير كاف، فالقصيدة ذاتها بطبيعة الحال ليست هي نفس هذه الخبرات، فكل ممارسة فردية لتذوق قصيدة تحتوي على شيء خاص وفردي صرف، فهي تتلون بحالتنا واستعدادنا الفردي، وشخصية كل سامع أو قارئ، والثقافة والمناخ الحضاري العام في فترة من الزمن، والمفاهيم الدينية أو الفكرية أو الفنية لكل متذوق، كل ذلك يضيف شيئاً مفاجئاً جديداً لكل مرة من مرات قراءة القصيدة، فقراءتان في زمنين مختلفين لنفس القارئ يمكن أن تختلفا اختلافاً واضحاً، سواء لأنه قد نما عقلياً وفكرياً، أو لأن الظروف الوقتية أضعفت ذائقته الأدبية، كالتعب أو المرض أو التشتت الذهني، وبالتالي نجد أن كل ممارسة لقراءة القصيدة تترك شيئاً فردياً، فحتى القارئ ذو الملكة النقدية الأدبية المتمكنة سيكتشف في القصيدة الواحدة تفاصيل جديدة يعاينها خلال قراءاته، فضلاً عن قراءة شخص أقل دربة وملكة أدبية, والقول ان نشاط القارئ العقلي هو الشعر ذاته يؤدي إلى نتيجة غير معقولة، لأن هذا يعني أن الشعر لا يوجد ما لم تمارس قراءته من انسان، وأنه يخلق من جديد في كل قراءة.
إذن النظر إلى العمل الأدبي متمثلاً خلال العملية العقلية سواء لدى المستمع أو القارئ، وسواء لدى المتحدث أو المؤلف يثير من المشكلات أكثر مما يساعد على حل المشكلة الأساسية, فكلمة أدب لا تعني ما هو منطوق أو مكتوب به ولا العملية العقلية لسماع ما هو منطوق أو مكتوب به الأدب.
ما هية الشعر الأدبية والمعنى النثري:
كذلك المزج بين الشعر والمعنى أدت إلى عدة مفاهيم خاطئة، يؤكد الناقد الأمريكي المعاصر دونالد استوفر: ان العمل الفني ليس معنى وليس فكرة، إنما هو وجود كامل وان استعمل الشاعر الألفاظ العادية إلا أنه يبعد بها عن ميدان النثر، وكلما كانت القصيدة شعرية قل امكان التفكير فيها نثرياً دون أن تتلف ، فمن المفاهيم الخاطئة لفهم طبيعة الشعر ترك الفن ذاته لتتحدث عن أشياء هي في الواقع خارج الفن، وعدم تذوق الشعر تذوقاً مباشراً ولكن بعد ترجمته نثرياً، وهنا يقول بول فاليري: ان عادة الحكم على الشعر بحسب النثر جعلت الذوق العالمي يصبح شيئاً فشيئاً نثرياً .
إن اللغة في الشعر لها شخصية كاملة تتأثر وتؤثر، وهي لغة فردية أكثر حيوية من التحديات المعجمية، وفردية لغة الشعر تعني انه غير قابل للترجمة، وبول فاليري تناول مشكلة اللغة وصلتها بطبيعة الشعر ويرى أن ترجمة الشعر ليست مستحيلة فحسب، بل انه يستحيل نقل القصيدة إلى صورة نثرية من لغتها كذلك.
وهذا المزج أدى أيضاً إلى فهم خاطئ وهو تصور ان طريقة بناء الشاعر العربي قصيدته كان يعد المعنى نثراً ثم ينقله شعراً وابن قتيبة نثر أبيات: ولما قضينا من منى كل حاجة,, الخ وراح يفتش في النثر عن جمال الشعر وطبيعي ان يخيب رجاؤه.
من هنا كانت ضرورة الفصل بين الشعر والمعنى والأغراض في تقييم العمل الفني، كذلك الفصل بين علاقة الأوزان أو البحور الشعرية والأغراض, فالشعر عند دونالد استوفر ايقاعي بطبيعته، والإيقاع هو حركة الأصوات الداخلية التي تعتمد على تقطيعات البحر أو التفاعيل العروضية، والإيقاع هو التلوين الصوتي الصادر عن الألفاظ المستعملة ذاتها، في حين يفرض الوزن على الموضوع , ان نظرة استوفر في الفصل بين الوزن والايقاع تهدم الفكرة التي تربط بين الأوزان والأغراض، ويمكن للمرء ان يجد في الشعر العربي مجموعة قصائد على وزن واحد وذات أغراض مختلفة كأن يكون بعضها في الرثاء وبعضها في الغزل وبعضها في الهجاء.
خلاصة القول: ضرورة الفصل بين ما هية الشعر الأدبية وطريقة الالقاء والكتابة الخطية والممارسة العقلية والمعنى النثري، والفصل بين البحور والاغراض الشعرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.