مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نريد تطوير الخدمات الصحية في محافظة المجمعة
رجاء للشؤون الصحية بالرياض
نشر في الجزيرة يوم 25 - 10 - 2000

اود أن أتطرق في رسالتي هذه الى عدة مواضيع هامة راجيا أن تلقى الاهتمام والحل السريع من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د/ حمد عبدالله المانع والذي نرجو أن يوفقه الله بالرقي بالخدمة الصحية بمنطقة الرياض وهو خير خلف لخير سلف وهذا ما عهدناه في معالية.
أولاً/ لقد ساهمت المعاهد الصحية بالمملكة مساهمة فعالة في إعداد الكوادر الفنية المؤهلة والمدربة بما يمكنها من المساهمة في دفع عجلة التقدم والرقي بصورة أفضل في تنمية الطاقات البشرية وحل المشكلات التي تواجهها القطاعات الصحية بالمملكة ويعتبر المعهد الصحي بمحافظة المجمعة أحد هذه المعاهد التي خرجت الكثير من شباب هذا الوطن بشتى التخصصات الفنية كالأشعة والمختبر والصيدلة والتمريض والتخدير ولكن للأسف أغلقت هذه التخصصات من أكثر من ثلاث سنوات تقريبا ولم يبق سوى قسم واحد هو قسم التمريض كذلك أغلق قسم التمريض النسائي بالمعهد ولا ندري سبب إغلاق هذه الأقسام بالمعهد مع أن الحاجة إليها مازالت قائمة فجميع المستشفيات والمراكز الصحية مازالت بحاجة للكثير من خريجي هذه الأقسام فنرجو من معالي وزير الصحة ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض إعادة النظر في فتح هذه الأقسام قريبا لكي يلتحق بها أبناؤنا خريجو الثانوية العامة مع إعادة فتح القسم النسائي بالمعهد لاتاحة الفرصة لبناتنا خريجات الثانوية العامة ليساهمن في دفع عجلة سعودة جميع الوظائف الفنية بالمستشفيات والمراكز الصحية بإذن الله.
ثانياً/ كونترات الاستقبال نساء ورجال بالمستشفيات والمراكز الصحية الملاحظ طغيان الكوادر فيها من غير أهل الوطن وخاصة القسم النسائي مع العلم أن في أبنائنا وبناتنا من هم أقدر وأجدر بشغل تلك الوظائف منهم فالى متى سنظل نعتمد على غير السعودي في هذه الوظائف ومتى ستتاح الفرصة الى أبناء وبنات الوطن للقيام بهذه الوظائف فخريجو الثانوية العامة أو حتى المتوسطة يستطيعون القيام بهذه الوظائف بكل اقتدار وهم كثرة بدون عمل هناك أيضا فنيون وأطباء غير سعوديين خدموا لأكثر من خمس عشرة سنة في مستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة ألم يحن الوقت لإنهاء عقودهم وجلب من هم أجدر وأكفأ منهم فهم محسوبون من الكادر الفني والطبي على الورق فقط وهم غير جديرين أن يبقوا طيلة هذه المدة.
ثالثاً/ ما يعانية خريجو المعاهد الصحية بالمستشفيات والمعاهد الصحية من عدم الاهتمام بسعودة الوظائف في التخصصات الفنية والتي أعتقد أن شبابنا قادر على شغلها بكل اقتدار فخريجو المعاهد الصحية في المملكة بالآلاف هذا الخريج لماذا لا يتم تعيينه واستمراره بعد تخرجه في القسم الذي تخرج فيه فالذي نراه هو عكس ذلك تماما فالخريج نراه فقط سنة أو سنتين بعد تخرجه ثم يحول الى العمل المكتبي أو في أحد اقسام الاستقبال فالقليل من الخريجين هم الذين يستمرون في عملهم بعد تخرجهم فهذا ما يحصل في مستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة فأغلب خريجي المعهد الصحي قد تحولوا الى الأعمال الكتابية أو على كونترات الاستقبال.
رابعاً/ يشتكي مراجعو مركز صحي اليرموك من الازدحام الشديد والانتظار الطويل عند مراجعتهم المركز وذلك لقلة الإمكانيات الفنية فيه ولعدم كفاءة الأطباء الموجودين به حيث لا يوجد سوى طبيبين فقط في قسم الرجال وطبيبة واحدة في قسم النساء مما يسبب الازدحام الدائم به لأن نسبة 70% من سكان محافظة المجمعة تراجع هذا المركز ولعدم وجود مركز آخر مساند له في الأحياء المجاورة له هذا من ناحية ومن ناحية أخرى يشتكي كل المراجعين من عدم كفاءة الأطباء في قسم الرجال في هذا المركز بعكس المراكز الأخرى في المحافظة فالأطباء للأسف لا يكلفون أنفسهم القيام ولو من باب المجاملة بالكشف على المراجعين من المرضى فهم يعدون الوصفة قبل سؤالك مما تشتكي منه وهذا حصل معي أنا شخصيا حيث اللامبالاة بالمريض حيث دخلت على طبيب بالمركز ويدعى أحمد وقد قام وبدون كشف بكتابة الوصفة وعلى عجل وكان متنرفزاً فقلت له إني أشتكي من ألم في فمي فقال لي ليس من اختصاصي هذا اذهب الى طبيب الأسنان مع أن طبيب الأسنان بالمركز لا يداوم إلا بعد صلاة العصر ونحن الآن بعد صلاة المغرب قلت له اكتب لي مضادا أو مرهما ليخف الألم ولكنه رفض مع أنه طبيب عام, فهذا الطبيب يشتكي منه الكثير من المراجعين وهو غير جدير بحمل هذه الأمانة.
خامساً/ نرجو ونناشد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د/ حمد عبدالله المانع بسرعة نقل مركز صحي المجمعة من موقعه الحالي داخل الأحياء القديمة التي ليس بها سكان الى أحد الأحياء الجديدة مثل حي القدس أو حي اليرموك فلقد طالبنا أكثر من مرة بنقل هذا المركز ولكن دون جدوى نرجو أن يكون نقله على يدكم قريبا باذن الله.
أحمد عبدالله المزعل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.