واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    دار وإعمار: «سرايا الفرسان 2» يحقق مبيعات بقيمة 450 مليون ريال خلال ثلاثة أشهر من إطلاقه    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    «تكامل» تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    "رماح النصر2025".. جاهزية قتالية لبيئة حرب إلكترونية    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    الرياض تحتضن بطولة المملكة المفتوحة للكيك بوكسينج    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزياء والملابس والعطورات المعروفة قديماً عند بادية شمال المملكة
من الجوف إلى الجوف
نشر في الجزيرة يوم 01 - 02 - 2001

الثياب والألبسة والأزياء القديمة التي كانت تستخدمها البادية جديرة بالدراسة والعناية كتراث ومأثور فقد تعددت الأزياء فمثلا كان للرعاة ملابس خاصة معروفة بالعباءة المبدهة والمحزم.
وكانت للشيوخ عباءة خاصة وكانت للنساء والفتيات ثياب خاصة ومن لباس الرجال أنهم كانوا يلبسون ثوباً فوق الثياب العادية يسمى الزبون في أوساطهم يتقلدون السيوف والشباري والمسدسات ويتعممون بالعمائم وهي عصائب بيضاء ويلبس الفرسان جبة من الجوخ وتلبس النساء جبة من الصوف كما شاع لبس عقال المرعز للرجال والمحوثل ذي الأكمام الواسعة للنساء وثوب أبو ردون عرض ثلاثة أشبار والمعضد لتلك الثياب والمحوثل من الأزياء المأثورة وملابس منها ما هو موشى بخطوط ذهبية وترتديها الفتيات.
ثياب المناسبات للصبية
والبنات عند العرب:
الحوف: البقيرة يلبسه الصبية وهو ثوب لا أكمام له، وفي حديث عائشة رضي الله عنها: تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليّ حوف, لسان العرب ج9 ص59 مادة حوف .
البقيرة: وهي ثوب يشق ويلبس بدون اكمام.
يقول الشاعر:
كتميل النشوان ير
فل في البقيرة والإزاره
وما زال هذا النوع قديما كان يخاط الثوب ولا يعمل له أكمام ثم يبقر من جهة الرقبة والأيدي تلبسه الفتيات الصغيرات أعلى من ثيابها التي تكون بأكمام.
من ملابس النساء عند العرب في المناسبات:
الحبرة: من أسماء الثياب عند العرب والثياب الحبرة وهي من برود اليمن ويقول الشاعر:
إذا الحبرات تلوت بهم
وجروا أسافل هدابه
الحبر: ثوب من قماش المخمل الأسود تقول شاعرة شرارية:
ثوب الحبر خيط بالكبات
هو بس يواجهه خلي
الحبر: ثوب من ألبسة النساء قديما من الحرير الأسود كان يعني في العصور الاسلامية الأولى نوعا من البرد غالبا ما يكون مصنوعا في اليمن, والحبر ثوب من قماش المخمل الأسود.
الجبة، الجوخ: معطف قصير تلبسه المرأة فوق ملابسها تصنع من الجوخ الأزرق أو الأخضر:
يقول شاعر شراري:
هذا جزا لابس الجبة
عن القرايب تعييني
ودموع عينك لهن كيه
بكل خايع تونيني
المدرقة: ثوب من لباس النساء من الحرير الأسود وتطرز أطرافها من جهة اليدين بخيوط حريرية موحدة اللون أو الأزرق ويطرز على شكل زخارف نباتية متشابهة كثيرة وتسود بعض أزياء المنطقة الشمالية قديما ولها طرق تطريز وأشكالها جذابة.
أحزمة الزينة:
عرفت العرب أحزمة الزينة التي كانت تلبسها النساء قديما منها:
الوشاح: من أدم حمر طائفية تخرز وتشد بالحرير وتنظم بالجواهر ويفصل بينه بالخرز تحتزمه الجارية على ثوب خفيف قال أبوعبيدة قال ذو الرمة:
عجزاء ممكورة خمصانة قلق
عنها الوشاح وتم الجم والقصب
البريم: حبل فيه لونان مزين بجواهر تشده المرأة على وسطها قال الشاعر:برم البريم مسالع الغزل للصوف .
الشويحي: حزام أحمر من مسالك لها هدب قال أحدهم:
ولبسه شويحي ومزوية
وعوده من الزين روياني
المعضد: يلبس للزينة ويحفظ الملابس من أن تنقشع عند هبوب الرياح تلبسه النساء دون الفتيات وفيه حلية وزينة ومنه ما هو من حرير مجدول توضع به السناسل من الفضة وتلبس في المناسبات قلائد الذهب والفضة ومن الغناء:
اقرنون أنا وأبوسناسل حديد
أقرنونا صف نمشي سواء
القياطين: تلبسها النساء للزينة وهي حبال تفتل من خيوط الحرير ونحوها مسالك الحتو تستعمل عصائب للنساء.
العصابة: لباس على غطاء الرأس للنساء دون الفتيات.
من عطور النساء وزينتها:
وتتزين النساء بأنواع من الطيب وتطيب به النساء شعورها.
المعشق: نوع من أنواع الطيب العطري العشبي الذي تصنعه النساء من البيئة المحلية، الورد، الشفة، المحلب، ذنبة خروف، الملح.
يوضع في زجاجة يمحش به الرأس عطر جدايل البنات ويشبه رائحة النفل.
الخضيراء: عطر شديد على الصويب الذي به جروح من أن تأتيه رائحته.
الحنا: مما تتزين به النساء ومنه قولهن:بالورد والحنا عساك يا فلان تاخذ وتهنا .
الشمطري: عطر يتكون من الذرير والورد عطر وزينة للنساء, الورد من عطور النساء او من أغنى النساء عند الشرارات في الأعراس:
راش المواسد بالورد والريحه
عساك يا فلان تاخذ وتهنا
المسك: من أنواعه المسك الترابي أبيض يوضع أو يضاف وسط اللحف رائحته طيبة يضرب فيه المثل في الرائحة: كأنه ريحة المسك يقال رائحة المسك تفنك أي نعم الموقع.
ومن زينة النساء قديما وعطورها المسك والهيل والورد والذرير.
الذرير: يمشط به الرأس، والذرير لونه أحمر رائحته طيبة يذر على مفرق الرأس والمسفع يغسل ويعطر به ورائحته طيبة في المسفع.
سليمان الشراري طبرجل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.