«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض ص ب 231185
سعد البواردي
نشر في الجزيرة يوم 30 - 09 - 2010

للوهلة الأولى أعرف أن للماء شظايا، رذاذ نعم.. أمواج نعم.. صبيب نعم.. خرير نعم.. عهدي بالشظايا حمم البراكين.. وشرر النار المتطاير.. ولكن لماذا الحكم على شاعرنا وبشكل مسبق قبل أن يدلي بشهادته في محكمة المنطق؟ قد يكون له الصواب وأنا ألومه.
بداية بدأت رحلتنا معه بإضاءة لا شظايا فيها.. لأنها إضاءة عشق لا احتراق فيه.
شيء أحس به من أول الدرب
ماذا يقول رسول القلب للقلب؟
ومَن يهدهد وجداني بقافية
تضيء عتمته في المهمة الصعب
ومَن يغني لعين الشوق أغنية
تشجي المحب فيرخي أجمل الهدب؟
تساؤلات منه.. هو نفسه تولى إجاباتها دون أن يترك لنا فرصة التفكير.
وجه هو الورد.. إلا أنه عبق
مدى الحياة فلا يذوي من الجدب
هي أكدته دون تردد وهو أكثر، أعطى لها المواثيق والعهود:
قالت: أحبك. قلت: الحب أعرفه
ذوب الفؤاد جوى في البعد والقرب
ليس الذي بيننا حباً نهيم به..
إن الذي بيننا أسمى من الحب!
لا شيء في الحياة أسمى من أن تكون وفياً وتقياً في حبك..
من الإضاءة التي لا قيود فيها إلى حصار موثق بقيود ثقيلة..
يا سيدي أطلق دمي من قيده.. أطلق دمي
واسلك به درب الرياح ولا تخف
واضرب به وجه الغيوم ولا تخف
خيار صعب التحمل هو أدرى به:
سفينتي من قبل ألف عام لم تقف
وجه المليحة ما به..
قد كان يحمل غرة مجنونة
من أول الدرب الذي نسي الخطا
حتى حدود الماء في وجه الشجر
نسيت لشاعرها معاناة السهر
غنى بها شوقاً.. فمزقت الوتر
غنى لها شوقاً.. فكانت كالحجر
المتمردة على الحب لا شأن لك بها.. دعها لحالها كي ترجع أو تتراجع.. شطر.. وجه المليحة ما به.. يحتاج إلى علامة استفهام وتعجب (؟!)
شاعرنا صعابي يقف شجاعاً أمام محكمة التاريخ ويعترف:
أختاه معذرة.. سيفي من الخشب
ومركبي ورق قد ملَّ من تعب
تاريخنا ملأ الدنيا بعصبيته
عدلاً.. وحاضرنا ضرب من الكذب
هان عليه أن يجد حاضره عقيماً.. وقد تذكر ماضيه عظيماً:
صوت التمزق أدمى صوت بهجتنا
لمّا قنعنا من الأخبار بالغضب
متنا وعاشت بنا الأنفاس لاهثة
تنسل من دمنا تأوي إلى الهرب
استحسن استبدال مفردة تأوي بمفردة تلوي لعلها الأنسب.. بث شكواه على وقع وجعه.. لم تخذله أخته قالت في تساؤل مر:
أما تبسم فجر في الثرى الخصب؟
تساؤل أعقبه صمتُ حسرة وحيرة..
شاعرنا المتجلي بمشاعره آثر الغبار لوحده دون غيره.. أعطت لنا فرصة الهروب من غباره كي لا نصاب بالزكام وما هو أخطر..
خلفنا صاحبنا وراءنا ظهريا.. باحثين معه عن أفق لا غبار فيه إن أمكن..
خطرت على ذاكرتي مقولة شاعرنا العربي:
المستجير بعمرو عند كربته
كالمستجير من الرمضاء بالنار
وتلك هي حالنا معه.. تحاشينا الغبار لنواجه بشظايا الماء..!
مسه الجوع ضحى.. والشمس ترخي فوق وجه الصبح
شلالا من بياض كان بين الرمل يمتد زمانا
نصفه فوق جدار الأرض.. والآخر يأتي
من شظايا الماء يلقي خطبة عصماء..
يلقي مقطعاً من خفقة الخوف
على قارعة الدرب العتيق..!
نام في الحزن صباحاً. ربما أيقظه الماء على صوت حداء
من بهجة أحلامه لاح في أفقه شراع يحمل الرجاء، ويبتاع مرايا المستحيل، طالباً من دربه طينة البداية على شكل إعارة مقابل أخذ عيونه كي يشهد ملامح وجهه.. ونبرات صوته.. وصلف جنونه. الدرب كان غافياً لبرهة.. بعدها رمى بين يدي شاعرنا صولجان الكلمات.. ثم مات.. يرحمه الله.. ويلهمنا فهم ما لم نفهم.. ويقينا جميعاً شظايا الماء كي لا نحترق أو نفرق..
«هي.. والقصيدة» عنوان جديد نطرق أبوابه معها أملاً في اكتشاف الزوايا والغرف المغلقة..
بوحي ببعض السر، يا سراً ينام بأضلعي
قولي لهم: كم كان يرمقني بعين الشعر
آه.. كم اختصمت مع الحروف..
ما زلنا في أولى درجات السلم.. لم نكتشف بعد الجنايا.. يطالبها بأن تقول.. وتقول.. وتقول كي لا يعذبه الصمت ويهرب..
قولي لهم: من أجل زورقه حملت البحر في عيني..
قولي لهم: أشكو جنون الشعر.. والبحر الطويل..
قولي لهم: كنا معاً نشدو كل صادحة تمر على نوافذنا الجديدة
قولي لهم: يا ليته ينسى بحور الشعر.. يذكر بحري المسكوب في كأس الهوى
الكثير الكثير مما طالبها بقوله.. أما هي فظلت صامتة دون جواب ليتولى نفسه الجواب.
إني أنا تلك البلابل والحمام ولجّة البحر الطويل
فهل أنا في القلب فاتحة القصيدة؟ أم تلك دعوى
لست أدري ما تخبئه محطاتي البعيدة
ويختتم بوحه قائلاً:
عفواً حبيبتي العظيمة
فالقصيدة منك تبدأ شدوها وإلى بريقك تنتهي
حوار عشق من طرف واحد.. وكفى الله شاعرنا شر الصمت الذي تولى الإجابة عليه بصوته..
للحقيقة صوت، وأحياناً صمت.. شاعرنا اصطفى لحقيقته أن تكون مسموعة لأنها لا تحتمل الصمت..
من الحزن للحزن خطان منكسران
وفي رحلة العمر تفصلنا عن رؤى المنتهى غيمتان
فللقلب خفق.. وللقلب نزف يحب كما يشتهي
لا كما أنتَ ترجو بذل الهوى.. والهوان
تنام خليا.. وتدفن فيض الأحاسيس
من أجل مفردة في الفضاء الكبير
الشكوى تطغى على كلامه.. بل والمواجهة أيضاً إنها تطفو عبر أمواج لومه وعتبه وغضبه
فخذ بيد اليأس.. أو بيد الشمس
أو بيد الظل في شرفات المنايا
وعش وهمَ مفردة في جحيم الزوايا
هي الحب.. والنبع.. والشعر
حين تثيرك في صوتها ضحكات الوليد
هي النبض.. والسر.. والطير
حين يغني لعرس جديد.. حين يمزق وجه الشريد
يخلص من خطابه الناري باسمه أو باسمها لا أدري فكلاهما طرفي شكوى، أو نجوى ساخنة انتهت بعتب ملتهب. وبخطاب لا تنقصه الصراحة
كم امرأة صغت من ليل خصلتها
غابة من بياض وقافلة من حنين
وكم مرة ملأت الدفاتر خربشة صورة لهواك الدفين
وجئتك وحدي أبعثر قلبي حزناً عليك
وأنت تموت اختيالاً بسيف حنون
هنا.. يطبق السكون.. ويسدل الستار على حكاية لا تنتهي.
«ورقة من أحزان الجنوبي» اجتزئ منها هذه الأبيات
أنا ما أتيتك دمية مهجورة
كي تهزئ بتحولي وثباتي
أنا من عيون الضاد أقبس شمعتي
وأداعب الأحلام في كلماتي
لي ألف صادحة تغني أحرفي
وتردد الأنغام كل لغاتي
أسقيتني الحب انكساراً قاتلاً
حتى نهلت بكأسه عبراتي
ألا قاتل الله الحب.. كم هو بعشاقه ظالم..
أخيراً مع خاتمة البوح لشاعرنا المجلي إبراهيم عمر صعابي عبر الرحلة معه في ديوانه من شظايا الماء.. يقول في خاتمة بوحه:
خاتمة البوح تصادر أسئلتي
وجهان قد احتدما.. وجه يحملني والآخر أحمله
وجه يجهلني.. والآخر أجهله
وجهان.. ولا وجه سوى وجهي يشبهني
يا أيتها المغروسة في حلمي
اختاري أن تحيا أوردتي ثانية
أو أرحل عن دمي المسفوح على ذاكرتي
اختاري أن آتي كالفارس مهزوماً في موكب نصر وأماني
أو آتي كالفارس مزهوا بهزيمة أحلام ورهان
أخيراً.. خاتمة بوحه صادرت منه أسئلته.. ونامت بين قدميه جمجمته.. المعذبون في الأرض.. أو البؤساء كما أسماهم فيكتور هيجو متواجدون في كل مكان.. وتحت ظل كل عنوان.. نحن لسنا استثناء يا شاعرنا صعابي.
***
إبراهيم عمر صعابي - 78 صفحة من القطع المتوسط
الرياض ص ب 231185الرمز 11321 فاكس 2053338


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.